أفضل طريقة لاختبار فكرة ما لا يكون في تحليلها فقط بل في تجربتها.

معظمنا لديه أشخاص في حياته يمكن أن يصفهم بأنهم مرنون وذلك يعني "يمكن أن تسقطهم الحياة ويمكنهم أن يعودوا أقوى من أي وقت مضى". الاشخاص الناجحين ينظرون إلى الفشل باعتباره شكلاً من أشكال التعلم و اكتساب المزيد من الفرص في النمو و التطوير، حيث أصبحت أخطائهم جزءاً من الرحلة التي قادتهم إلى النجاح.

الشخص الذي لا يرتكب أي أخطاء لم يجرب أي شيء جديد. ألبرت أينشتاين

نحن نُحب حياة مليئة بالإنجازات و النجاحات بعيدا عن خيبة الأمل من الفشل و هذا عالم مثالي، على الرغم من أننا نعلم أن الفشل هو مجرد جزء من الرحلة في الحياة و لا أحد يستمتع بالفشل، و مع ذلك فإنه جزء أساسي من النجاح، لماذا؟ لأنه يسرع عملية التعلم و النمو.


توقف قليلاً و أنظر إلى الوراء ترى أن أعظم لحظات النمو و التطور في ذاتك جاءت عن طريق الفشل، سواء عندما كنت تحاول أن تقف أو تمشي على قدمك أو تتعلم ركوب الدراجة .... الخ، فإن أفضل الخبرات جاءت عندما فشلت و حاولت و تعلمت من فشلك.

أهلا بالفشل ..22081450286743532
unsplash.com

من يحب الفشل؟


بالنسبة لمعظمنا يكون الفشل محرج و مخيف، و قد نفكر أن هذا الحلم ليس من المفترض أن يكون موجوداً، و ليس لدينا ما يلزم للعمل به، فماذا لو كان الجميع يضحك أو يسخر على ما ارغب في تحقيقه؟


و لكن إذا سألت الشخص الناجح عن الفشل فسوف يخبرك قصة مختلفة تماماً، سيقول لك أن الفشل ليس جيداً فحسب بل أنه ضروري و مهم في رحلة حياتك فيقودك ذلك الى معرفة أن:


  1. الفشل يعني أنك تحاول: إذا بدأت بالفشل فهذا يعني أنك قد بدأت الرحلة، و إنك تبذل جهوداً متضافرة للوصول إلى مكان ما أو تعلم مهارة ما أو تحقيق شيء ما تطمح اليه.
  2. الفشل يقربك من هدفك: اعلم بأنه لا توجد طرق مختصرة و ربما يستغرق منك ذلك وقتا طويلا و لكن تذكر أن كل خطوة مهما كانت صعبة و محبطة، تجعلك أقرب من حلمك و طموحك.
  3. الفشل يجعلك اقوى: يعلمك الفشل أن النجاح مستحيل بدون إصرار، إرادة و صبر و إذا لم تكن تمتلكهم في البداية فلا تخف سيساعدك التعلم من الفشل على تطوير و تحسين ذلك.
  4. الفشل يعلمك دروس مهمة: لا توجد طريقة للاكتشاف و التعلم غير ارتكاب الأخطاء و المحاولة المستمرة للنمو و التطوير، و ينبغي أن يُنظر الى الاخفاقات على إنها دروس و إشارات إرشادية.
من أهم أسباب الفشل في الحياة هي أن تعتقد أن الجميع يركز معك، وينشغل بك، و صدقني لا أحد يهتم. دوستويفسكي

مفتاح النجاح هو التوقف عن محاولة أن تكون مثالياً، عندما تنظر إلى جميع المبتكرين العظماء ترى أن لديهم سجل حافل بالمحاولات و الفشل، الأشخاص الوحيدون الذين لديهم سجل إنجازات مثالي هم أولئك الذين نجحوا لأول مرة ولم يحاولوا مرة أخرى بسبب الخوف، و عادة ما يمتلئ هؤلاء الأشخاص بالندم في نهاية حياتهم بسبب الفرص الضائعة للنمو و الإنجاز وأن يكونوا نسخة أفضل من أنفسهم فلا تكن ذلك الشخص.


عليك أن تتقبل الموقف و أن تفهم على الفور أن بعض الأشياء ليست تحت سيطرتك من حيث الظروف و المتغيرات التي تمر بها و إنك في ماراثون طويل، فكلما توقفت عن الانزعاج و التذمر من فشلك بشكل أسرع، كلما استطعت أن تفهم و تدرك و تتعلم من الدروس للمضي قدماً في تحقيق الإنجاز.

ليس هناك سوى شيئاً واحد يجعل الحلم مستحيلاً هو الخوف من الفشل. باولو كويلو

اخرج من منطقة الراحة الخاصة بك و ابدأ في الاستفادة و التعلم من الفشل و ذلك من خلال الترحيب به في حياتك و اعتباره جزءا من عملية النمو، و التعلم من هذه الفرص لتحقيق الإنجاز، و الفشل ليس عكس النجاح بل هو الجسر و الخطوات الضرورية التي يجب عليك اتخاذها بغض النظر عن مدى صعوبة الطريق.


تذكر أن الفشل أفضل من الندم و العالم مليء بالأشخاص الذين استسلموا، فهل ستقبل الفشل؟ أم أنك ستستمر في الخوف من الفشل ليعيق أفكارك و يمنعك من الوصول الى أهدافك و أحلامك؟


ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات عمر السبيعي

تدوينات ذات صلة