تحدثت كاتبة هذا المقال عن تسويق الأفكار كنوع أساسي من أنواع التسويق، مع الإشارة إلى العديد من المجالات التي يمكن استثمار تسويق الأفكار فيها.


مروج العتيبي


ركزت مفاهيم التسويق في السابق على تسويق المنتجات الملموسة فقط، ولكن خلال السنوات الأخيرة، كان هناك توسع كبير في مبادئ التسويق واهتمام بتسويق الأفكار والخدمات، وأصبح من الممكن تسويق أي شيء تقريباً، سأتحدث عن هذا المفهوم بشكل مبسط وعن المجالات التي يمكن تسويق الأفكار فيها.


ما هو التسويق؟

غالباً لا يعرف العديد من الناس بالضبط ما هو التسويق، وقد يعرفه البعض على أنه بيع المنتجات أو الإعلان عنها، وهو فعلاً جزء من التسويق، بالإضافة إلى العديد من الجوانب الأخرى، ويمكن تبسيط مفهوم التسويق بأنه عملية جذب العملاء المحتملين أو العملاء المهتمين بمنتج أو خدمة معينة، بما في ذلك توزيع المنتجات، والترويج، وتحسين تجربة العملاء، وإجراء أبحاث السوق، وغير ذلك الكثير.

ما هو تسويق الأفكار؟

تسويق الأفكار هو استثمار رغبات وحاجات الناس لإقناعهم بتبني فكرة تلامس وتلبي احتياجاتهم وطلباتهم، ويركز تسويق الأفكار على الجانب الاجتماعي في كثير من الأحيان، وذلك من خلال الترويج لأفكار مفيدة تهدف إلى تنظيم وتطوير المجتمع، ومع ذلك قد يكون لتسويق الأفكار جانب اقتصادي من خلال تسويق التالي:

· الخدمات: كالخدمات المصرفية، والصحية، والتعليم، والفنادق، والمطاعم، والشركات القانونية، والخدمات المحاسبية، وما إلى ذلك.

· الأحداث: كالأحداث الرياضية والبطولات، والأحداث والفعاليات الفنية والحفلات الموسيقية، والفعاليات الترفيهية.

· الشخصيات: تسويق شخص ما لكي يصبح علامة تجارية ومصدر جذب في مجال ما كالفن أو الطب والعديد من المجالات الأخرى.

· الأماكن: كمدن ومناطق محددة من أجل جذب السياح أو الشركات العالمية إلى الاستثمار في مكان معين.

ختاماً، لا يمكن لأي فكرة أن تنجح وتُطبق ما لم يتم الإقبال عليها من قبل الفئة المستهدفة، لذلك من المهم تسويق الفكرة كما لو كانت منتج يتم بيعه في الأسواق، والاهتمام بجميع مراحل ومهارات التسويق بدءاً من دراسة الجمهور المستهدف وتصوراتهم حول الفكرة ووصولاً إلى تقديم الفكرة لهم بطريقة ممتعة وجذابة تشجعهم على اعتمادها والإقبال عليها.


نَصّ

ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات نَصّ

تدوينات ذات صلة