تشير الكاتبة إلى أهمية التسويق عن طريق العلاقات، وذلك باعتباره أحد أهم القيم التنافسية، وله دور عميق في مهمة الاحتفاظ بالعملاء.



مروج العتيبي

يشير التسويق بالعلاقات إلى استراتيجية الاحتفاظ بالعملاء ورضاهم وتطوير علاقات قوية تدوم مدى الحياة، ويختلف هذا النوع من التسويق عن التسويق التقليدي من حيث إنه لا يركز فقط على زيادة المبيعات الفردية، بل يركز على بناء ولاء العملاء الحاليين وإنشاء تجربة أفضل لهم، والذي يساعد بدوره في الاحتفاظ بالعملاء الحاليين على المدى الطويل واكتساب عملاء جدد أيضاً.

فوائد تسويق العلاقات

يعد التسويق بالعلاقات ميزة تنافسية، فهو أسلوب ناجح في الاحتفاظ بالعملاء على المدى الطويل، ويزيد من احتمالية توصية العملاء الحاليين للأصدقاء أو أفراد العائلة بتجربة وشراء المنتج، فلا تزال الكلمات الشفوية هي الأقوى، كما أن التسويق بالعلاقات يجعل تغييرات الأسعار أسهل وأكثر تقبلاً، فإن الولاء سيجعلهم أقل احتمالاً لعدم شراء المنتجات بسبب تغيير السعر، ويساعد التسويق بالعلاقات أيضاً على الحصول التغذية الراجعة بشكل أسهل وأسرع، وتحديد نقاط القوة ومجالات التحسين من خلال استثمار تعليقات العملاء المخلصين والمستعدين لتقديم الرأي والملاحظات دوماً.

كيفية بناء استراتيجية تسويق العلاقات

هناك الكثير من الأساليب التي يمكن اتباعها لتعزيز العلاقات مع العملاء وخلق تجربة أفضل، فيما يلي بعض منها:

· الهدايا الترويجية

الهدايا الترويجية هي المنتجات المطبوع عليها اسم الشركة أو الشعار أو الرسالة مثل الأقلام، أو المستلزمات المكتبية، أو الحقائب، أو عينات من المنتجات، وهي أداة فعالة في البقاء محط اهتمام وجذب للعملاء.

· برنامج ولاء العملاء

برنامج ولاء العملاء هو وسيلة رائعة للتفاعل مع العملاء وحثهم على إعادة الشراء من خلال الحصول على نقاط أو سلع مجانية أو مكافآت أو كوبونات.

· طلب ملاحظات العملاء

طلب تعليقات وملاحظات العملاء حول مختلف الأمور سواء المنتجات أو مستوى خدمة العملاء وغيرها هو أمراً ضرورياً لقياس وتحسين رضا العملاء.

· رسائل البريد الإلكتروني

إرسال الرسائل الإلكترونية للعملاء في المناسبات الخاصة مثل أعياد الميلاد وإرسال العروض والخصومات والكوبونات تساهم في تغذية العلاقات.

وأخيراً، التحول من التسويق التقليدي إلى التسويق بالعلاقات يساهم في بناء استراتيجية ربح مستدامة وطويلة الأجل، ويزيد من رضا العملاء وولائهم، بالإضافة إلى العديد من المزايا الأخرى.


نَصّ

ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات نَصّ

تدوينات ذات صلة