أنشطة تفاعلية وملصقات يمكن استخدامها لتعليم الطفل إتباع قواعد السلامة والأمان على الطريق، مثل عبور الطريق بأمان، أو إتباع قواعد ركوب السيارة بسلامة.

هل فكرت يومًا بتعليم طفلك أهم قواعد الأمان التي يجب أن يلتزم بها في بعض المواقف المختلفة؟ خاصةً اذا كان الأمر متعلق بسلامة الطفل في الطرق.. في هذا المقال سنناقش بعض هذه القواعد التي يجب تعليمها للطفل مع إتاحة وسائل وأنشطة تعليمية تفاعلية تشجعه على التعلم المرح.


قد يكون طفلك لازل لايترك المنزل بدونك، ولكن تعليم الطفل التفكير السليم والإلتزام بقواعد السلامة في المواقف المختلفة منذ الصغر سوف يساعده على اكتساب هذه المهارات بكل سهولة عند احتياجه لها في الكبر.


من أهم هذه التعليمات


أولاً: تعليم الطفل عبور الطريق بأمان:

حسب موقع توينكل التعليمي، يمكن تعليم الطفل عبور الطريق بأمان عن طريق خمس خطوات فقط، وهم:

1- توقف – لتفكر جيدًا.

2- امسك أيدي أحد والديك.

3- إنظر جيدًا في الإتجاهيين.

4- استمع جيدًا – هل يوجد صوت السيارات؟

5- فكر جيدًا – هل الطريق آمن الآن؟


يمكن استخدام هذا النشاط التعليمي لتشجيع الطفل على التعلم والتفاعل، حيث أثبتت الدراسات الحديثة أن استخدام الأنشطة التفاعلية اثناء الشرح تساعد الطفل على التركيز واكتساب المهارات المختلفة بطريقة أفضل وأكثر سلاسة.






ثانيًا: قواعد السلامة عند ركوب السيارة:


من المهم أن يتعلم الطفل القواعد السليمة لركوب السيارة، فمثلا ربط الحزام اثناء الركوب يعتبر قاعدة أساسية، والسماح بالجلوس في الكرسي المخصص للأطفال في الكنبة الخلفية فقط حتى سن العاشرة.

كثيراً ما نجد بعض الآباء يحملون أطفالهم أثناء القيادة أو يدعوهم يجلسوا في الكرسي الأمامي، وهو أمر مخالف لقواعد السلامة الموصى بها عالميًا. بل يجب أن يشجع الآباء أطفالهم على اتباع كافة وسائل الأمان داخل السيارة. يمكن استخدام هذا النشاط لتشجيع الطفل على تعلمها كما يلي:



ختامًا: يمكننا دائما تشجيع أطفالنا على اتباع القواعد والإلتزام بالقوانين، خاصةً أن الطفل في مراحله العمرية الأولية يكون على أتم استعداد لإكتساب الخبرات التعليمية التي تظل معه حينما يكبر. لذلك البدء مبكراً في تعليم الأطفال مثل هذه القواعد يجعل منهم أشخاصًا منظمين في الكبر. و تذكر أنه يمكننا دائمًا أن نجعل التعليم تفاعلي، بدلاً من الإلقاء الممل على الطفل. فإستخدام الرسومات الملونة والملصقات له تأثير إيجابي على استيعاب الطفل وتفاعله.





ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

تدوينات من تصنيف تعليم

تدوينات ذات صلة