إليكم في هذا المقال عشرات الوسائل والأنشطة التعليمية والفنية المجانية عن شهر رمضان المبارك،

أنشطة تعليمية مجانية للاستمتاع مع الطفل بشهر رمضان89995214652214000


إن شهر رمضان المبارك هو أكثر شهور السنة تميزًا لنا جميعًا كمسلمين، سواءً كنا كبارًا أو صغارًا، وسواء كنا معلمين أو أولياء أمور، وعلى الرغم من كثرة المغريات والمشتتات الخارجية في هذا الشهر الكريم، إلا أنه بلا شك يمثل فرصة رائعة لتعليم الأطفال أهمية هذا الشهر وخصوصيته، وكيف أنه فرصة يمنحها الله عز وجل لنا كل عام لتجديد النية والانخراط في الطاعات وعمل الخير في سبيل التقرب إليه.


ولعل فضول الأطفال الشائع الذي يسبق شهر رمضان بعدة أيام - لمعرفة المزيد عن هذا الشهر الكريم - يمثل فرصة رائعة لاستغلال هذه الروح الفضولية لترسيخ بعض المعلومات الأساسية المبسطة للأطفال عن شهر رمضان المبارك؛ فالكثير من الأطفال - خاصة الأعمار الصغيرة - يطرح التساؤلات عن شهر رمضان قرب حلوله مثل: "لماذا نصوم؟" أو "ما هو شهر رمضان؟" أو "لماذا سمي رمضان بشهر القرآن؟ أو "ما هي ليلة القدر؟" وهناك أيضًا تساؤلات أخرى مثل "متى يمكنني الصيام مثل الكبار؟" أو "كيف أتوضأ لأصلي معكم" أو "ماذا أقول في الصلاة؟" وغيرها من التساؤلات الرائعة التي تشكل فرصة كبيرة لتعليم الطفل منذ الصغر معلومات أساسية عن الشهر الفضيل تترسخ في ذهنه مدى الحياة.


من هنا أصدر موقع توينكل التعليمي مجموعة كبيرة ورائعة من الوسائل والأنشطة التعليمية التي تهدف إلى مساعدة جميع المعلمين وأولياء الأمور في هذه المهمة، حيث يمكنكم الحصول على آلاف الأنشطة التعليمية عن شهر رمضان المبارك بجميع تفاصيله، والتي تم إعدادها خصيصًا من أجل الإجابة على تساؤلات الأطفال وفضولهم، وترسيخ المعلومات الصحيحة بشكل علمي مبسط منذ سن صغيرة.


كراسة تدريبات متنوعة ورائعة عن شهر رمضان المبارك

 

أثبتت الأبحاث أن المعلومات التي يكتسبها الطفل في سياق مسلي وغير مباشر تترسخ في ذهنه منذ الصغر وحتى الكبر، وإيمانًا بذلك؛ قام الخبراء في موقع توينكل بإصدار كراسة تدريبات رائعة عن شهر رمضان تهدف إلى خلق جو من البهجة والتسلية بين الأطفال سواء في قاعة الدراسة أو في المنزل.


أنشطة تعليمية مجانية للاستمتاع مع الطفل بشهر رمضان797970627518274.1

وتهدف كراسة التدريبات هذه إلى تعليم الطفل معلومات عن شهر رمضان المبارك وتشجيعه على الاستعداد له باعتباره من أكبر وأعظم المناسبات الدينية التي ينتظرها المسلمون كل عام، وتتنوع الأنشطة في هذه الكراسة بين أنشطة التلوين، وإكمال الفراغات، وحل المتاهة، والقراءة، وغيرها من الأنشطة المتنوعة التي تهدف بشكل عام إلى تشجيع الطفل على الصلاة والصيام وقراءة القرآن، وتعليمه كيفية استقبال الشهر الفضيل والاستعداد له، فالهدف العام هو تعزيز إدراك الطفل بتميز شهر رمضان وخصوصيته، وضرورة استغلال وقت رمضان في العبادة والتقرب من الله وإتقان العمل.


الصوم هو الركن الرابع من أركان الإسلام الخمسة

 

يمكن شرح فرض صيام شهر رمضان من خلال شرح أركان الإسلام الخمسة، فهو أحد الدروس الرئيسية التي من شأنها مساعدة الطفل على استيعاب أهمية الصوم في سياق شرح الأركان الخمسة جميعها؛ وفي هذا السياق يمكنكم الآن تنزيل كراسة تدريبات أركان الإسلام الخمسة والتي تعتبر مرجعًا شاملًا لتدريس درس أركان الإسلام الخمسة للأطفال حيث تحتوي على معلومات خاصة بكل ركن من أركان الإسلام بما يشمل هذا الصيام وقواعده، بالإضافة إلى أنشطة تطبيقية على كل منها، وتتنوع الأنشطة التطبيقية بين أنشطة إكمال الفراغات، والتوصيل، والتلوين، والقراءة  وغيرها. تحتوى الكراسة على صفحتين لكل ركن من أركان الإسلام، الأولى تعتبر شرحًا لأحد الأركان الخمسة والثانية تعتبر نشاطًا تطبيقيًا، ويمكن استخدام هذه الكراسة أيضًا كنشاط تطبيقي في شرح الصيام، وتوضيح من من الأشخاص وُجِب عليه الصيام ومن منهم له رخصة الإفطار، بالإضافة إلى غيرها من المعلومات المعروضة بشكل جذاب ومسلي للأطفال، ويمكن للمعلمين وأولياء الأمور طباعتها وتشجيع الطفل على حل التدريبات الواردة بها سواء في المدرسة أو في المنزل.


ما هو شهر رمضان المبارك؟

 

لعل هذا يعتبر أكثر أسئلة الأطفال شيوعًا عن شهر رمضان المبارك، ولعل هناك أيضًا العديد من التفاصيل التي تتضمنها الإجابة عن هذا السؤال، من هنا نشر موقع توينكل هذا الدرس الرائع الذي يحتوي على العديد من التفاصيل المعروضة بشكل مبسط وشامل للأطفال، ويشمل الدرس معلومات مثل ما هو ترتيب شهر رمضان؟ وما هو التقويم الإسلامي؟ وما هو الصوم ولماذا فرض على المسلمين الصيام في شهر رمضان؟ وما هي ليلة القدر ولماذا سمي شهر رمضان بشهر القرآن؟ وما الأعمال المستحب القيام بها في هذا الشهر الفضيل؟ وغيرها من المعلومات التي يتم عرضها بشكل مبسط ورائع للأطفال.




طريقة رائعة لتشجيع الطفل على حفظ وقراءة القرآن في رمضان

 

يعتبر شهر رمضان المبارك فرصة رائعة لتشجيع الطفل على حفظ وقراءة القرآن الكريم، فكما ذكرنا آنفًا، يمكن استغلال روح الشغف التي تسيطر على الطفل خلال شهر رمضان وتشجيعه، والطفل الصغير يقلد من حوله خاصة الأم والأب فهما القدوة بالنسبة له، فيقوم بتتبع حركتهم في الصلاة من سجود وركوع، كما يستهويه الإمساك بالمصحف الشريف من أبويه.


وهناك العديد من الطرق الرائعة لتشجيع الطفل على حفظ وقراءة القرآن الكريم بشكل مسلي مجبب للطفل، على سبيل المثال، أشار العديد من المعلمين وأولياء الأمور إلى أن استخدام نشاط شجرة أجزاء القرآن الكريم تعتبر من أكثر الوسائل المشجعة في هذا السياق؛ وفكرة هذا النشاط التعليمي تعتمد على تظليل أو تلوين السور التي يحفظها أو يقرأها الطفل خلال شهر رمضان المبارك لتشجيعه على قراءة وختم القرآن الكريم، وكل ما سيفعله المعلم أو ولي الأمر هو الاحتفاظ بالورقة الخاصة بكل جزء أو تعليقها على الحائط وتشجيع الطفل على تظليل أو تلوين ورقة الشجر الخاصة بكل سورة يحفظها أو يقرأها في القرآن الكريم، وقد أصدر موقع توينكل ورقة لتشجيع الطفل على حفظ وقراءة كل من جزء عم، وجزء تبارك، وجزء قد سمع.





التعليقات