كيف تجعل عملائك يقعون في علاقة حب مع مشروعك ! هو بداية الولاء لمنتجاتك مدى الحياة

undefined
undefined
undefined

كنت اتسوق في متجر الملابس الرياضية نايكي و استوقفتني فتاه مع صديقتها في نقاش حاد ، تقترح الصديقة على صديقتها ان تذهب لمتجر اخر لأنها تجد من وجهة نظرها ان هناك خيارات افضل و موديلات جديدة ! هنا ردت الأخرى : لاء انا احب نايك ! و هنا اقتربت منهم و سألتها ، ليه ؟ ردت : ما أدري ، يعني لما تحبين أحد ما تعرفين الأسباب ، بس تحبينه صح ؟


العلاقة العاطفية بعلامة تجارية هو احد اساليب التسويق التي تستخدمها بعض الشركات لتسويق منتجاتهم ، وهي خطة عمل معقدة تنتهي اما بنجاح العلاقة و الولاء او الكره و البغض مدى الحياه ! عادة ، ينظر المسوقون في مراحل بناء العلامة التجارية الى عدة عوامل منها صفات المنتج و ماهي المزايا التي تجعل منه مختلفا و التي تخفف الم او تقضي حاجة لدى المستهلك .


السؤال هنا : كيف تشرك عملائك في علاقة عاطفية مع علامتك التجارية ؟

هناك عدة مبادئ رئيسية حددها الكاتب تيم هالوران في كتابه اسرار التعلق بالعلامات التجارية :


. اعرف نفسك ، من انت كعلامة تجارية و ماذا تقدم ؟ ماهي مزاياك و سماتك الخاصة و المختلفة عن غيرك ؟ ان لم تكن تعرف من انت فلن تستطيع ان تعرف اي مستهلك سيقيم علاقة عاطفية مع علامتك التجارية .

· اعرف نوعية المستهلك الذي تستهدفه : علامتك التجارية لها مستهلك مثالي ، الشخص الذي يشعر ان العلامة التجارية مصنوعة من اجله و يشعر بالسعادة و النشوة للحصول عليها .


· اجعل اللقاء الأول لا ينسى : دائما احرص على ان يكون اللقاء الاول مبهرها و ذو تواص فعال لأنها المرحلة الأولى لتطور العلاقة او ابقائها في مرحلة التعارف فقط .


· يجب ان تكون العلاقة متبادلة : اسع لجعل العملاء يتحدثون عنك و يؤثرون على اصدقائهم و يقدمون دعاية عن علامتك التجارية .


· عمق الارتباط ، يجب ان يشعر المستهلك بأن العلامة التجارية مصنوعة خصيصا من اجله ، و التواصل المستمر للتأكد بأن العلاقة الرومانسية تسيير على الطريق السليم .


· تدارك المشكلات ، تمر علاقتنا العاطفية ببعض المشكلات احيانا ، و كذلك ستمر العلاقات بالعلامة التجارية مع المستهلكين ببعض الأزمات و كيفية ادارتنا لهذه الأزمات ستحدد استمرارية العلاقة من عدمها .

· انهاء العلاقة : العلاقات العاطفية تنتهي ، اما ان نعيد التقييم و نمضي من اجل الأفضل مع مستهلكين جدد او ان نفشل و نقضي على العلامة التجارية .


اخيرا ، التسويق يتغير دائما ، و المستهلكون يتغيرون دائما ، و طريقة تفاعلهم تتغير وفقا لعدة ظروف و عوامل و العلامات التجارية الناجحة هي التي تبنى علاقة عاطفية تصل الى قلوب المستهلكين و تتربع في قلوبهم .


Ameldalloul

ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات Ameldalloul

تدوينات ذات صلة