الإحباط هو شعور سلبي يحدث للجميع في معين في حياتهم عندما يتعرضون لتجربة فاشلة سواء على الصعيد الدراسي أو المهني أو العاطفي.

كيف تقاوم الإحباط الذي يواجهك في حياتك30906461929233476


ما هو الإحباط؟


الإحباط هو شعور سلبي يحدث للجميع في معين في حياتهم عندما يتعرضون لتجربة فاشلة سواء على الصعيد الدراسي أو المهني أو العاطفي. وقد يجعلك الإحباط تشعر بالقلق ويجعلك غاضباً وناقما على الحياة والأشخاص، يمنعك الإحباط من ممارسة حياتك بصورة جيدة.

"إن لم تواجه الفشل بين فترة وأخرى فهذا دليل على أنك لا تقوم بأمر مبتكر"


كيف تقاوم الإحباط في حياتك؟



1- عليك فعله هو الهدوء.


كيف تقاوم الإحباط الذي يواجهك في حياتك88631430863688100



الطريقة الصحيحة لكي تهدأ هو عن طريق أخذ خمسة أنفاس عميقة, واستنشق الهواء ببطء من خلال أنفك، وأمسكه لمدة خمس ثوان، ثم أخرجه ببطء من خلال فمك. ويوجد طريقة أخرى لكي تحافظ على هدوئك وهي أن تغمض عينيك وتركز على مكان يجعلك تشعر بالرّاحة، مثل تخيل الشاطئ أو الغابة أو البحر.


2- اتخذ قراراً وتمسك به.


كيف تقاوم الإحباط الذي يواجهك في حياتك62533523472054296



تصرف بناءً على قرارك بمجرد أن تلتزم باتخاذ قرار شأنه إيجاد طريقة للحد من شعورك بالإحباط قد يسهل عليك المهمة كَثِيرًا، اتخذ إجراءً الآن وليس غداً. أخرج الإحباط من عقلك. لا تقضي أي وقت أو تبذل طاقة للتفكير فيه.


3- صفي ذهنك.


كيف تقاوم الإحباط الذي يواجهك في حياتك63509508157586250



خذ استراحة عقلية صغيرة، اجلس في مكان هادئ وأسترخي، لا تفكر بأي شيء اجعل بين ذهنك ومشاكلك أبعد مسافة ممكنة، ثم ركز على شيء تحب القيام به واستمع به فعلاً، وفكر به. وأخيراً عد إلى مشكلتك أو ضغوط، لكن هذه المرة بطريقة هادئة. انظر إلى مشكلتك بطريقة جديدة وزاوية مختلفة. تخيل كيف يراه صديقك الذي تثق به وكيف سيتصرف حيال هذه المشكلة. قم بوصف المشكلة في جملة واحدة, على سبيل المثال, “أشعر بالإحباط لأنني قمت بحذف جميع ملفاتي الموجودة على القرص الصلب عن طريق الخطأ ولا يمكنني استرجاعها مرة أخرى”.


4- حدد سبب قلقك أو إحباطك.



كيف تقاوم الإحباط الذي يواجهك في حياتك73617724324785550



يقولون دائما إذا عرف السبب بطل العجب، أهم خطوة لعلاج الإحباط هي تحديد سببه، قد يكون الأمر بسيطًا مثل “أنا قلق من أنني سوف أتأخر مجددًا على العمل” أو مسألة معقدة مثل “زواجي ينهار وأخشى أن تنتهي علاقتنا بالطلاق“. فكر في خيارات واقعية، يمكن أن تقوم بإجراء مكالمة هاتفية، والموافقة أخذ الاستشارة ممن تثق به، أنصحك بشدة بدء المشي مع صديق.


وفي النهاية استمتع بحياتك, لا تجعل شيء يقف أمامها, وتذكر لكل مشكلة لها حل.


ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات محمد حمدي عبد المجيد

تدوينات ذات صلة