هل ينبغي عليَّ ارتداء قناع جراحي لحماية نفسي من الإنفلونزا؟


في بعض الحالات، قد يساعد ارتداء قناع في حمايتك من فيروسات الإنفلونزا البشرية A و B، وهي الأنواع المسؤولة عن معظم حالات انتشار الإنفلونزا الموسمية. لكن عمومًا تقترح مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة ارتداء الأقنعة فقط من قِبَل العاملين في مجال الرعاية الصحية ممن هم على احتكاك وثيق بأشخاص مصابين بالإنفلونزا. لا توصي مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة الأمريكية الأشخاص في المناطق العامة بارتداء الأقنعة لحماية أنفسهم من الإنفلونزا.


إذا كنت مصابًا بالإنفلونزا وتحتاج إلى مغادرة منزلك، كأن تذهب لمراجعة الطبيب مثلًا، فيمكنك ارتداء قناع، حيث قد يفيد في تقليل انتشار العدوى. توصي مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة الأمريكية أيضًا بتجنب الاحتكاك بأي شخص إذا كنت مصابًا بالإنفلونزا.


بشكل عام، فإن التدابير الوقائية، مثل غسل اليدين بانتظام وتجنب الاحتكاك بالمرضى، هي أفضل وسيلة للحماية من الإنفلونزا.


والأشخاص الذين يعيشون في مَساكن مشتركة — مثل المساكن الجامعية أو دور رعاية المسنين أو الثكنات العسكرية — معرضون بشكل أكبر لخطر الإصابة بالإنفلونزا لأنهم يحتكون بعدد أكبر من المصابين المحتمَلين.


تنتقل فيروسات الإنفلونزا A و B عن طريق الرذاذ المحمول بالهواء عندما يسعل الشخص المصاب أو يعطس أو يتحدث. قد تَستنشق الرذاذ مباشرةً، أو تلتقط الجراثيم من أحد الأشياء من حولك — مثل الهاتف أو لوحة مفاتيح الحاسوب — ثم تنقلها إلى عينيك أو أنفك أو فمك.


بالنسبة للعاملين في مجال الرعاية الصحية الذين يعتنون بأشخاص مصابين بالإنفلونزا، قد تساعد الأقنعة الجراحية في حجب الرذاذ المنقول بالنَفَس الملوث بالإنفلونزا، ومنع نقل الجراثيم من اليدين إلى الفم. ومع ذلك، في معظم الحالات، فإن أفضل طريقة لحماية نفسك من الإنفلونزا هي اتباع تدابير وقائية، مثل غسل يديك باستمرار وتلقي لقاح الإنفلونزا السنوي.

إقرأ المزيد من تدوينات مايو كلينيك

تدوينات ذات صلة