يمكنكِ ربط شعرك ربطة جيدة والاستعانة ببنس الشعر بحيث لا ينفك وينسدل وفي الوقت ذاته يكون مرتاحًا غير مشدود بقسوة.


نصائح للعناية بالشعر


1)استخدمي مشط خشب أو عاج لتمشيط شعرك، تجنبي استخدام المشط البلاستيك لأنه يُحدث شحنات كهربائية مع الشعر مما يؤدي إلى تقصفه وتقطيعه.

كما يجب أن تكون سنون المشط واسعة حتى لا يعلق بينها شعرك المتشابك، وغير مدببة أو حادة حتى لا تجرح فروة الرأس.

-

2)قومي بتمشيط شعرك المبلول برفق، وابدئي من الأطراف أولا وضعي يدك عند الجذور حتى لا يُشَد الشعر ويتقطع.

-

3)تعاملي مع الشعر المبلول برفق شديد لأنه يكون في أضعف حالاته.

-

4)عند غسل الشعر قومي بتدليك فروة الرأس ببطن الأصابع أو الأنامل، وليس بالأظافر حتى لا تؤذي فروة الرأس.

-

5)اشطفيه الشطفة الأخيرة بماء بارد من أجل إغلاق المسام.

-

6)استخدمي الشامبو مرة أو مرتين فقط في الأسبوع؛ فكثرة غسل الشعر بالشامبو قد تؤدي إلى جفافه، وإذا احتجتِ إلى غسل شعرك أكثر من ذلك فاغسليه بالبلسم فقط ثم اشطفيه جيدا بالماء.

-

7)جففي شعرك برفق بفوطة ناعمة.

-

8)الأفضل أن تدعي شعرك المبلول يجف طبيعيا في الهواء الطلق، ولكن إذا اضطررتِ لتجفيفه بالسيشوار فاستخدمي السيشوار على مسافة بعيدة من الشعر حتى لا تكون الحرارة مباشرة على الشعر، وأيضا بعد انتهائك من التجفيف بالسيشوار استخدميه على درجة باردة لتهدئة الشعر بعد الحرارة.

-

9)تجنبي استخدام المكواة على الشعر المبلول؛ لأنكِ ستحتاجين إلى تمريرها مرارا وتكرارا على كل خصلة حتى تجف، وهذه الحرارة الشديدة المباشرة من شأنها أن تتلف الشعر.

-

10)لا تقومي بشد الشعر المبلول بتوكة أو بنس بشكل قاسٍ، اتركيه مفرودًا أو قومي بلفه لفة بسيطة واسعة بحيث يكون مرتاحا وغير مشدود، حتى يستطيع أن يرتاح ويتنفس.

-

11)قبل استخدام السيشوار أو المكواة، سواء على شعر جاف أو مبلول، من الأفضل أن تستخدمي كريم تصفيف أو بديل زيت مكتوب عليه (حماية من الحرارة)؛ لأنه يساعد على حماية شعرك من أضرار تعريضه للحرارة.

-

12)إذا أردتِ استخدام كريم تصفيف أو بلسم leave-in فاختاري نوعًا يكون قوامه خفيفا وليس ثقيلا، وإذا كان النوع الذي لديكِ ثقيل فاستخدمي كمية بسيطة منه ودلكيها جيدا بين يديكِ ثم وزعيها جيدا على الشعر.

-

13)لا تقومي بربط شعرك بشدة على الدوام؛ حتى لا يتسبب ذلك في شدِّه من الجذور. ارتكيه منسدلًا من وقت لآخر ليرتاح، كما يمكنكِ تغيير التسريحة بفَلقِه من المنتصف مرة ومن الجانب مرة وهكذا.

-

14)لا تربطي شعركِ بشدة تحت الحجاب، خاصةً إذا كنتِ تقضين وقتًا طويلًا خارج المنزل، يمكنكِ ربط شعرك ربطة جيدة والاستعانة ببنس الشعر بحيث لا ينفك وينسدل وفي الوقت ذاته يكون مرتاحًا غير مشدود بقسوة.

-

15)إذا كنتِ تستخدمين حناء أو صبغة للشعر، فقومي بخلطها في وعاء بلاستيك أو خشب أو زجاج، تجنبي استخدام الوعاء المعدن لأنه قد يتفاعل مع المكونات مما يؤذي شعركِ.

احرصي أيضًا على ارتداء قفازين في يديكِ لحمايتهما من التلطخ بالألوان.

-

16)تجنبي تمامًا تشقير الشعر (سحب اللون)؛ لأن بودرة التشقير تدمر الشعر وتُفقِده حيويته ونعومته.

إذا كان لون شعرك داكنًا وتريدين صبغه بلون فاتح، يمكنك استخدام صبغة بدرجات فاتحة، بالطبع لم تعطيكِ النتيجة المطلوبة من أول استخدام، يمكنكِ تكرار استخدامها بعد شهر أو اثنين، في النهاية ستعطيكِ لونًا جيدا. بالطبع تكرار استخدام الصبغة فيه ضرر للشعر، ولكنه أقل بكثير من ضرر بودرة التشقير.


مروة عبيد

ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات مروة عبيد

تدوينات ذات صلة