يُظهر لك الشخص ذو الشخصية الخبيثة مشاعر مغلفة بالمودة والصداقة والإهتمام، ولكن هذه المشاعر هي مجرد غلاف مزيف لمشاعره الحقيقية تجاهك من الكره والحقد.


كيفية التعامل مع الشخصية الخبيثة


ما هي سمات الشخصية الخبيثة؟

1. يُظهِر عكس ما يبطن، يُظهر لك الشخص ذو الشخصية الخبيثة مشاعر مغلفة بالمودة والصداقة والإهتمام، ولكن هذه المشاعر هي مجرد غلاف مزيف لمشاعره الحقيقية تجاهك من الكره والحقد.


2. السخرية والذم في صورة مدح، إذا حققت نجاحا أو إنجازا في حياتك تجده يُثني عليك ولكن بطريقة تهكمية مع ابتسامة صفراء. أو الإهانة في صورة مزاح، يُلقي بكلمة يعرف تماما أنها ستُشعرك بالإهانة ولكنه يغلفها بالمزاح حتى يستطيع التملص من تبعات الموقف ولا يظهر أمام الآخرين بأنه مخطئ.


3. الإقتراب منك لمعرفة أسرارك ونقاط قوتك ونقاط ضعفك، ليستخدمها ضدك، فإما أن يتحدث عنك بالسوء مع الآخرين في غيبتك ويفشي أسرارك، وإما أن يستغل نقاط ضعفك للضغط عليك بشكل أو بآخر.


4. تجنُّب المواجهة، يتحدث هذا الشخص دائما بكلام يحمل معنيين، ليوقعك في حيرة، وإذا قررت مواجهته يستطيع الهرب بأنه لم يقصد المعنى المسيء الذي فهمته بل يقصد المعنى الآخر البريء.


5. يجعلك دائما مكبلا لا تستطيع التعبير عن استيائك أو الشكوى من تصرفاته، يجعلك تشعر بحالة من عدم الراحة لكن لا تعرف كيف تتحدث عنها للآخرين، فهو دائما لا يترك لك طرف خيط لتمسك به فتعبر عن استيائك، وإنما يكون مثل الحية يتلون بلون مختلف حسب الموقف والأشخاص، مما يجعلك أحيانا تشك بنفسك ولا تستطيع التأكد هل هو حقا يتعمد إيذاءك أم أنك شخص حساس فقط، فتبقى واقعا تحت وطأة حرب أعصاب باردة.


6. لا يلتزم بالوعود، إذا اتفقت معه على أمر ما ثم أتى وقت التنفيذ تجده لا ينفذ العمل بحسب الإتفاق، أو ينفذه ناقصا، أو ينفذه ولكن بطريقة مختلفة تصب في مصلحته هو فقط. وإذا عاتبته يدَّعي أن الإتفاق لم يكن كذلك، أو أنه فهم الأمر بطريقة خاطئة. لكنه يفعل ذلك متعمدا حتى يُظهر أنه أفضل منك ويحُط من قدرك أو يُعرضك للنقد السلبي من الآخرين.

-

أسباب تصرفات الشخصية الخبيثة:

1. أسلوب التربية الخاطئ في الطفولة، قد يكون هذا الشخص قد مر بطفولة قاسية تعرض فيها للقمع والكبت والمنع من التعبير عن رأيه ومتطلباته أو الإعتراض عما لا يعجبه، فتبنَّى هذا الأسلوب المُقنَّع في التعبير عن آرائه بالإضافة إلى الطاقة السلبية المشحونة بداخله منذ الطفولة تجاه جميع الناس.


2. يدرك تماما في قرارة نفسه بأنك أفضل منه وبأنك أيضا تمتلك شخصية قوية لا يستطيع قهرها والسيطرة عليها، فلا يكون في مقدوره إلا أن يحاول تفشيلك بهذه الطريقة الملتوية.

-

كيفية التعامل مع الشخصية الخبيثة:

هناك عدة آليَّات للتعامل مع هذه الشخصية، يمكنك اختيار الطريقة الأنسب بحسب ما يتوافق مع نوع شخصيتك وأيضا بحسب درجة قرب هذا الشخص منك.


1. الإبتسامة والتجاهل، عندما تكون على اقتراب من التعامل مع هذا الشخص قم بتهدئة نفسك بكثرة الأذكار والتسبيح وتمارين التنفس، وعندما تلتقي به ويبدأ في ممارساته السامة لا ترد عليه ولا تجاريه في الحديث، وإنما ابتسم ابتسامة خفيفة وتجاهل كلامه تماما وكأنه لم يكن؛ لأن هذا الشخص يهدف في الأساس إلى استفزازك وتدمير ثقتك بنفسك ودسّ السم إلى نفسيتك، فإذا رآك غير مهتم ولم تتأثر يشعر بالخسارة والتحقير والإحراج أمام الآخرين.


2. لا تلتفت، تجاهل هذا الشخص تماما وكأنه غير موجود بالحياة، بحيث لا تسمع ما يقوله ولا ترى ما يفعله، ضع كامل تركيزك واهتمامك على طريقك وحياتك ولا تلتفت إليه مطلقا، كُن كمن يركض على حصانه في سباق خيل ثم رماه أحد بحجر، لا تترك سباقك وتشتت نفسك بمن رمى الحجر ولماذا رماه، فهذا هو ما يريده بالضبط، أن ييُزعزع ثقتك ويُثنيك عن هدفك حتى تخسر فيشعر هو بالإنتصار.


3. المواجهة بطريقة راقية، حينما يرمي هذا الشخص بكلمة مسيئة في سياق مزاح، انظر إليه وتحدث بثقة واسأله عن قصده من تلك الكلمة، سيصدمه هذا السؤال ويجعله يتوتر ويرتبك ويعود خطوة إلى الوراء ليقول بأنه لم يقصد إساءة، ومع تكرار هذا الموقف مرة تلو أخرى سيدرك أنه لا يستطيع التأثير عليك وسيتوقف عن ممارسة هذا الأسلوب.


4. الصراحة والوضوح، إذا قام هذا الشخص بالسخرية منك على هيئة مزاح أمام الآخرين، انتظر حتى ينتهي الموقف ثم تحدث إليه على انفراد وأخبره بشكل واضح وقاطع بأنك لا تحب هذا الأسلوب في المزاح ولا تقبله، افعل هذا بثبات وهدوء دون أن تنفعل حتى لا يقلب الأمر عليك فتبدو وكأنك أنت المخطئ.


مروة عبيد

ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات مروة عبيد

تدوينات ذات صلة