# لان الحياة جميلة , والسعادة لا تنتظر . والصحة مهمة . انتبه على نفسك😎😉💎💊🌼💙

نلاحظ في الآونة الأخيرة على غلاف معظم المجلات والصحف اليومية والقنوات التلفزيونية اهتماما كبيرا بالصحة والوزن المثالي والغذاء المتوازن , نتيجة ارتفاع نسب أمراض القلب والسمنة والامراض المزمنة وهشاشة العظام , وايضا اعراض سوء التغذية وغيرها لدى فئات متعددة من السكان ,واجتهاد القسم الاخر الشديد للتمتع بوزن قليل نسبيا ,وازدياد أعداد الأشخاص النباتيين مما عرض معظم الناس لمشاكل فقر الدم ,وهشاشة العظام , وسوء التغذية نتيجة عدم تناول الغذاء الصحي المتوازن , ونقص بعض انواع من الفيتامينات كما شهدنا مؤخرا وخاصة عند الأطفال , فما هي الفيتامينات وما أهميتها وما مصادرها وما هي الأمراض الناتجة عن نقصانها



تعتبر الفيامينات مركبات عضوية يحتاجها الجسم بكميات قليلة للقيام بعدة وظائف . وعادة لا يستطيع انتاجها بنفسه لذا فانه يلجأ للحصول عليها اما من الغذاء او عن طريق المكملات الغذائية .ويستطيع الجسم انتاج بعض الأنواع منها .في عام 1913 قام الباحث المر ماكولوم بتقسيم الفيتامينات الى نوعين :, ذائبة في الماء وذائبة في الدهون وهذا يحدد كيفية امتصاصها وتخزينها في الجسم . الفيتامينات الذائبة في الماء لا يتم تخزينها في الجسم بل تخرج مع البول , والفيتامينات الذائبة في الدهون يتم تخزينها في الجسم وخاصة في الكبد .





الفيتامينات الذائبة في الدهون


تقسم الى أربعة أنواع :-


1- فيتامينRetinoid " A يوجد في الخضروات والفواكه ذات الالوان الأحمر والبرتقالي مثل الجزر والبندورة والخوخ والدراق والبطاطا الحلوة ,ومصادره الحيوانية هي البيض والكبدة والزبدة والحليب وزيت كبد السمك وحليب الأبقار . ويعتبر من أهم الفيتامينات للرؤية الطبيعية , ولسلامة الانسجة الطلائية والجلد , ومهم ايضا لنمو الخلايا وتمايزها وخاصة العظام , ونقصانه يؤدي الى مشاكل في الرؤية و اضطرابات في الجلد والأنسجة المخاطية . وكما كنا نقول مقولة قديما أن الجزر مفيد للنظر لذا يعتبر الجزر من أكثر المصادر الغنية بفيتامين A .



2- فيتامين Cholecalciferol " D" يتواجد عادة في المصادر الحيوانية بكثرة مثل زيت كبد السمك , بياض البيض , الكبدة . ويوجد في الانسجة الدهنية في الجلد ويتم تحويله الى الشكل النشط بفعل أشعة الشمس يدخل في تكوين العظام وزيادة قوتها بالاضافة الى تأثيره في تحفيز الأنابيب الكلوية على اعادة امتصاص الكالسيوم والفوسفات .ينتج عند نقصانه سوء امتصاص ,الكساح عند الأطفال وهشاشة العظام عند البالغين .



3- فيتامين Tocopherols" E" يتواجد عادة في الزيوت النباتية بكثرة وخاصة زيت الزيتون , و البيض والكبدة وله عدة وظائف مهمة حيث أنه من أهم مضادات التأكسد في الجسم حيث يقوم بحماية كريات الدم الحمراء من التحلل وتحفيز الاستجابة المناعية ضد الأمراض ويقلل من الاصابة باحتشاء عضلة القلب ويعطي حماية للجسم ضد تنخر الكبد ويعمل على ابطاء عملية الشيخوخة .. وابرز مشاكل نقصانه تتمثل في هشاشة كريات الدم الحمراء مما يؤدي الى تحللها وحدوث فقر الدم الانحلالي ,وضعف في العضلات .



4- فيتامين K يعد من أهم الفيتامينات في الجسم ويتواجد في الخضروات ذات الأوراق الخضراء مثل السبانخ والملفوف والقرنبيط بالاضافة الى الحبوب , ويتم تصنيعه في الجسم بواسطة البكتيريا النافعة في الامعاء الغليظة , وهو ضروري في عملية تخثر الدم , وعملية الفسفرة في النبات , وينتج عن نقصانه خلل في امتصاص الدهون , و زيادة مدة النزيف لد الشخص نتيجة عدم كفاءة عوامل التخاثر المسؤول عن انتاجها هذا الفيتامين . ويحدث هذا النقص عادة في حالة استخدام المضادات الحيوية لفترة طويلة مما يؤدي الى قتل البكتيريا النافعة المسؤولة عن انتاجه .




الفيتامينات الذائبة في الماء

تعد من أهم الفيتامينات وذلك بسب الاحتياج اليومي لها لأنها لا تخزن في الجسم بل تخرج مع البول لذلك يجب تناولها مصادرها يوميا . وتقسم الى فيتامين c ,وفيتامينات b وسنقتصر على ذكر الأنواع المشهورة منها .


1- فيتامين Ascorbic Acid " C " :- يعتبر من أهم الفيتامينات في تقوية المناعة والشفاء من الامراض وخاصة في حالات الرشح والانفلونزا ,يتواجد في الحمضيات بكثرة وخاصة الليمون والبرتقال ,وايضا في البطيخ والجوافة والتوت والخضروات ذات الأوراق الخضراء . الأضرار الناتجة عن نقصان فيتامين سي كثيرة وأهمها :- ضعف في اللثة حتى تصبح اسفنجية , ألم في المفاصل , تساقط الأسنان , عدم شفاء الجروح , ضعف العظام مما يؤدي سهولة تكسرها , انيميا نقص الحديد لان الحديد لا يمتص الا بوجود فيتامين سي مما يؤدي الى ضعف امتصاص الحديد , وضعف في الشعيرات الدموية .



2- فيتامين Thiamine" B1 "مفيد في تفاعلات الحصول على الطاقة وعمليات الأيض التي تحدث في الدماغ , يتواجد في الحبوب والنخالة والأطعمة التي تتواجد فيها الخميرة ,بالاضافة الى المصادر الحيوانية مثل الكبدة واللحوم والحليب . نقصانه يؤدي الى نقصان انتاج الطاقة وتراكم بعض المواد الناتجة من تحويل السكر ومرض " البري بري "الذي يؤثر على القلب وجهاز الدوران ويلحق ضرر بالاعصاب واضعاف العضلات أو حتى شللها .



3- فيتامين Riboflavin" B2 "يعتبر من أهم الفيتامينات التي تساعد معظم الانزيمات في عملها للحصول على الطاقة , يتواجد في الخميرة الحبوب المجففة ,البندق , الخضروات ذات الأوراق الخضراء والمصادر الحيوانية مثل الكبدة والبيض والحليب . ونقصانه يؤدي الى التهاب زوايا الفم , التهاب وجفاف الشفاه , التهاب اللسان والتهابات في الجلد .



4- فيتامين Niacin" B3 " يدخل في تكوين معظم العناصر التي تساعد الانزيمات في عملها , يتواجد في المصادر الطبيعية بكثرة مثل الخميرة , الكبدة , اللحوم , الأرز , الذرة . نقصانه يؤدي الى التهابات في الجلد , التهابات في اللسان , الاسهال , فقدان في الذاكرة .



5- فيتامين Pantothenic acid" B5 " مهم جدا في عمليات الهدم وانتاج الطاقة لكل من الكربوهيدرات والبروتينات والدهون , وكذلك في انتاج الكوليسترول والأجسام الكيتونية . يتواجد في المصادر الحيوانية والنباتية مثل البروكلي والملفوف والبطاطا وحبوب القمح الكاملة والفطر والجوز والفاصولياء والبازيلاء والعدس واللحوم والدواجن ومنتجات الالبان و البيض .وكذلك يتواجد على شكل مكملات غذائية .ونقصانه يؤدي الى التعب والتهيج والانفعال واضطرابات النوم والغثيان والتقيؤ والخدران وتشنجات في العضلات ونقص سكر الدم والتهابات الجهاز التنفسي العلوي .



6- فيتامين Pyridoxine " B6 " مسؤول عن عمليات الأيض لمعظم المجموعات الغذائية مثل الكربوهيدرات وبعض الأحماض الامينية , يدخل في تركيب اهم العناصر المكونة لكريات الدم الحمراء وهو" الهيم" , يدخل في تكوين فيتامين B3 . يتواجد في الخميرة المجففة والارز والحبوب والزيوت النباتية والخضروات ذات الاوراق الخضراء والمصادر الحيوانية مثل الحليب واللحوم . نقصانه يؤدي الى اضطرابات عصبية , انيميا نقص الحديد بالاضافة الى نقص فيتامين B3 لانه يدخل في تكوينه .



7- فيتامين "Biotin "B7 يعمل كمساعد انزيم في عمليات ايض الكربوهيرات والدهون والبروتينات . يتواجد في الذرة والطماطم والخميرة والحليب وبياض البيض , كما وانه يصنع بواسطة البكتيريا الموجودة في الأمعاء كما ويتواجد على شكل مكملات غذائية . نقصانه يؤدي الى تأخر في النمو .



8- فيتامين Folic Acid" B9 "يدخل في نضوج كريات الدم الحمراء , له علاقة بعملية النمو , يتواجد في الحبوب والخميرة والطماطم والخضروات ذات الاوراق الخضراء مثل الخس و ايضا في المصادر الحيوانية مثل الكبدة ويتواجد ايضا على شكل مكملات غذائية يعطى للنساء الحوامل من بداية فترة الحمل لان نقصانه يسبب تشوهات للجنين . في حالة نقصان مستوى الفوليك اسيد في الجسم يؤدي الى فشل العمليات في الجسم مثل نمو وانقسام الخلايا .



9- فيتامين Cyanocobalamin "B12" له علاقة في نضوج كريات الدم الحمراء , مهم للحياة الصحية وله علاقة في عمليات الأيض . يتواجد في المصادر الحيوانية بكثرة مثل اللحوم والكبدة والبيض والسمك كما ويصنع بواسطة البكتيريا النافعة في الأمعاء الغليظة . ويتواجد على شكل مكملات غذائية اما على شكل حبوب أو ابر . نقصانه يؤدي الى فقر الدم بنقص B12 نتيجة عدم نضوج كريات الدم الحمراء , يؤدي الى تنميل وخدران في الاطراف , بالاضافة الى مشاكل في الأعصاب .




لان الصحة اغلى ما نملك ولانها لا تكتمل الا بالغذاء المتوازن لذلك يجب انتقاء الغذاء المناسب كما ونوعا للحصول على الاحتياجات اليومية من الفيتامينات . حيث تعد الفيتامينات من المكونات التي يحتاجها الجسم بكميات قليلة ولكن نقصانها يؤدي الى مشاكل كبيرة لذا يجب العمل على اجراء الفحوصات الدورية بين فينة واخرى . واخذ المكملات الغذائية والفيتامينات باستشارة طبية لان تراكم بعض الفيتامينات في الجسم وخاصة الذائبة في الدهون يؤدي الى حدوث التسمم .



اتمنى لكم صحة متكاملة وقراءة ممتعة اعزائي . دمتم بحب








ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

شكرا على مجهودك😊💙

إقرأ المزيد من تدوينات سوسن أبو نجم

تدوينات ذات صلة