الأفلام تحاكي الواقع تعلم أن تنظر الى الأمور من عدة زوايا فليس كل ما يضيء نور وليس كل ما هو عاتم ظلام

المسلسلات والأفلام عادة تحاكي الواقع المعاش وتحاول تسليط الضوء على بعض المواضيع الاجتماعية أو جوانب حياتية وكل عمل فني يكون له غاية من تمثيله سواء غاية معنوية أو مادية .

أيا كانت هذه الغاية فالنتيجة واحدة انتاج عمل فني ومحاولة من المخرج والطاقم الفني تقديم أفضل ما لديهم لمنافسة باقي المشاريع والأعمال الفنية الأخرى .

دعوني خلال هذا المقال أحاول تلخيص الفيلم الدرامي الاندونيسي الذي يدعى باللغة العربية - ضوء امستل المفقود باللغة الانجليزية - Merindu Cahayade Amstel .

قصة الفتاة الهولندية الذي اعتنقت الاسلام وقصتها قبل الاسلام وكيف استطاعت تجاوز أخطاء الماضي وبدء صفحة جديدة مع نفسها ومع الله عز وجل .

لن أحكي لكم أكثر من ذلك لأدعكم تشاهدون الفيلم كاملا يستحق المشاهدة وفيه عبر كثيرة الذي سوف أحاول مشاركتها معكم من زاوية رؤيتي للمواضيع .


أولا : العلاقة بين الأبناء وآبائهم وأمهاتهم

سوف تلاحظون خلال مشاهدتكم للفيلم أن أول شخص أدار ظهره على مارين ( بطلة الفيلم ) هو والدها

وبدل أن يحتضنها ويعلمها أن الخطأ ليس عيبا وانما يجب أن نتعلم من أخطاء الماضي وعدم تكرارها بالعكس هو طردها من البيت مجرد أن أخطأت وهذا أكبر خطأ ارتكبه الأب في حق ابنته وتركها ضائعة ووحيدة الى أن أقبلت على الانتحار .


ثانيا : الانسانية لا تعرف ديانة

وهنا سوف أتشارك معكم تصرف المرأة الاندونيسية المسلمة عندما رأت مارين منتحرة وأنقذت حياتها هل في نظركم كان ذلك مجرد محض الصدفة أم كله ترتيب من رب العالمين لانقاذها واعطائها فرصة جديدة في الحياة .

نعم هذا كله ترتيب من رب العالمين لمارين ولكل الانسان يظن نفسه أنه وحيد ولا أحد بجانبه , صدقني أنت مخطىء في تفكيرك الله دائما معنا لقوله تعالى : " واذا سألك عبادي عني فاني قريب أجيب دعوة داع اذا دعان " صدق الله العظيم .


ثالثا : التوبة والعودة الى الله

عندما أرادت مارين تغيير حياتها للأفضل بعد مقابلتها لسيدة اندونيسية سألتها سؤال كيف يمكنني أن أصبح انسانة جيدة؟ وهذا السؤال تكرر مرة ثانية بصيغة مختلفة مع صديقتها عندما شعرت أنها كانت مقصرة في حق الله وفي طاعة والدتها سألتها كيف أصبح مسلمة جيدة ؟ وهل الله سوف يقبلني بعدما أخطأت وقصرت ؟ والجواب لكل هذه الاسئلة كان هو الله يقبل التوبة عن عباده وهو الغفور الرحيم . وبالتالي نفهم أن كلنا معرضين للخطأ والتقصير في حق الله وفي طاعته لكن اذا شعرنا بالندم فيجب أن نقلع عن المعصية والهروب من عقاب الله الى رحمته تعالى .


رابعا : الحب الصادق بين الرجل والمرأة

بطلة الفيلم مارين مرت من اختبار صعب ولكن استطاعت النجاح فيه الشخص الذي أحبته بعد اعتناقها الاسلام تصادف أن صديقتها المقربة أيضا تحبه وتكن له مشاعر الحب فكان عليها أن تختار بين سعادتها وسعادة صديقتها , حاولت مرارا وتكرار الهروب واخفاء مشاعرها تجاهه فقط من أجل صديقتها الى أن استطاع القدر أن يجمع بينهما مجددا ( شاهدوا الفيلم لتعرفوا الأحداث كلها ) .

والخلاصة أن عندما يكون الحب بين الرجل و المرأة مرتبط بمرضاة الله وحبه , الله تبارك وتعالى يؤلف القلوب ويبارك هذه العلاقة يكفي أن يكون الحب صادق وطاهر .


وأخيرا أختم هذه المقالة الجميلة التي نجد فيها عبر كثيرة وأنا تعمدت أن لا أذكر كل العبر لأعطي لكم مساحة أيضا في التعبير عن آرائكم والحكم التي سوف تستفيدون منها أو لقطات سوف تترك آثر طيب في ذاكرتكم .

أتمنى لكم مشاهدة ممتعة في انتظار مشاركاتكم , دمتم بخير .

بقلم #خولة_نيت_علي


ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات خولة نيت علي | Khawla Nait Ali

تدوينات ذات صلة