نعرفكم في هذه التدوينة عن مرض نادر يسمى "هوس السرقة" أو "مرض السرقة"

أغلبيتنا يعرف السرقة على أنها جريمة يعاقب عليها القانون، لكن مالا يعرف بعضنا أن هناك مايسمى "هوس السرقة" أو بالإنجليزية يسمى "Kleptomania" و هو مرض نفسي نادر يتمثل في صعوبة التحكم في النفس أو في منع الشخص من سرقة أشياء غالبا ما تكون تافهة الثمن و القيمة، لا هو بحاجة إليها ولا غير قادر على شرائها؛بحيث بعد ذلك إما يلقي بها أو يعيدها خلسة إلى صاحبها، و المصاب بمرض الكلبتومانيا يعرف أن السرقة جريمة فبعدها يشعر بالذنب و الإكتئاب، لكنه يفشل في مقاومة اندفاعه و يشعر بلذة عقب فعل السرقة، وقد أثبتت الدراسات حول المرض أن أغلب المصابين به من الإناث، و قد يصاحبه القلق العصبي أو اضطرابات التغذية مثل فقدان الشهية والشره العصبي.

قد تتضمن أعراض مرض السرقة مايلي :

  • عدم القدرة على مقاومة سرقة الأغراض الغير ضرورية,
  • الشعور بتوتر متزايد، قلق أو إثارة تؤدي إلى السرقة,
  • الشعور بالسعادة، الراحة أو الرضا أثناء السرقة,
  • تحدث نوبات مرض السرقة بشكل تلقائى بدون تخطيط أو مساعدة وتعاون مع شخص اَخر.
  • عادة لا تكون للأشياء المسروقة قيمة، ويستطيع المريض بمرض السرقة شراؤها بماله الخاص بدون أى مشاكل.
  • عادة يتم تخزين الأشياء المسروقة، ولا يتم استخدامها أبداً. ويمكن أن يتم التبرع بها، أو تقديمها قى صورة هدايا للأصدقاء وأفراد العائلة، وفى بعض الحالات يتم إعادة الأغراض المسروقة إلى مكانها فى السر.
  • عادة ما يسرق المصابون بمرض السرقة من أماكن عامة مثل، المحلات التجارية، ويقوم البعض الاَخر بالسرقة من الأصدقاء والمعارف أثناء الوجود فى مناسبة ما.


فى حالة عدم القدرة عن التوقف عن السرقة، يجب طلب المساعدة من المختصين في العلاج النفسي، فأغلب المصابين بمرض السرقة لا يقومون بطلب المساعدة خوفاً من الدخول إلى السجن، ولكن لا يقوم الطبيب بإبلاغ السلطات عن السرقات حفاظاً على سرية المريض. وعلى العكس، يقوم بعض المصابين بطلب المساعدة خوفاً من إلقاء القبض عليهم والعواقب القانونية التي تأتي بعد الاعتقال، أو تم القبض عليهم بالفعل ومطالبين قانونياً بالعلاج من تلك الحالة المرضية.


ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات إكرام أيت مولود

تدوينات ذات صلة