تتحدث التدوينة عن شعور الغضب و كيف اتعامل معه بكل بساطة

كلنا جميعا بلا استثناء نشعر بين حين واخر بشعور "الغضب"، وهذا يعود لاسباب متعددة تختلف بين الاشخاص وتدخل به عوامل نفسية و احتماعية و مكانية و غيرها .

لكن مقالي اليوم ليس بصدد الحديث عن اسباب الغضب الكثيرة ، ليست لانها غير مهمة بل سيكون لي رجوع اليها في مقال اخر قريب ان شاء الله ، لكن بسبب انها لا تنتهي و يصعب على اي انسان السيطرة عليها تماما و استبعادها من حياته .

اود ان اذكر لكم طرق مهمة و بسيطة و ممكنة للتعامل مع شعور الغضب "الانساني" :

1- الرياضة :من اسهل الاشياء التي يمكن ان يفعلها الشخص لتنظيم مشاعره و خاصة الغضب هو تفريغها و تحويلها لطاقة حركية تفيد الجسم والعقل معا ، و حبذا لو كانت هذه الرياضة قوية نوعا ما مثل رياضة البوكسنينج او رياضة رفع الاثقال او الجري السريع فهذه الرياضات تتطلب طاقة هائلة ويمدها بالطاقة شعور الغضب ذو الطاقة العالية جدا.

2-احتواء الغضب :والسؤال هنا كيف تطلبين مني ان احتوي و اكون هادئ في ظل شعور اشبه بالنار في الذاخل !

نعم الاحتواء لا اقصد به هنا احتوتء الاسباب المسببة للغضب بل احتواء الذات فقط ، التجدث معها كما تتحدث الى شخص تحبه وغضب او كما تتحدث مع طفل تحبه و هو غاضب ،هذه المهارة تحتاج الى تدريب احيانا خاصة لو كانت جديدة لكن مفعولها ممتاز على المدى البعيد .

3-الاستفادة من طاقة الغضب و تحويلها الو انجاز :من اروع الاساليب في التعامل مع الغضب هو اعادة تدوير طاقة هذا الشعور ليس فقط جسديا انما تحويله الى انجاز او عما ما او اتخاذ قرار معلق منذ اشهر و احيانا سنوات ، في جميغ المرات التي استخدمت فيها هذه الطريقة كانت محفزة جدا لي و مهمة في حياتي على الصعيد الشخصي و العملي و هذا بسبب ان القرارات المتعلقة تستغرق حهدا اخر من طاقتنا و لكنه غير مرئي ، عند استخدام هذه الطريقة سوف تشعر بعدها بالراحة العميقة بسبب الانجاز وبسبب التفريغ من شعور الغضب .

4-الوضوء والصلاة : جميعنا نعرف اهمية الوضوء في تهدئة شعور الغضب سريعا ولا تحتاج الشرح حتى ،لانه سبحان الله من الطرق الفعالة جدا و فورية في التعامل مع شعور الغضب .

كرت لكم اهم الطرق و ابسطها و اكثرها فعالية في التعامل مع شعور الغضب :الانساني "فكلنا بشر و معرضون للغضب و هذه مهارة حياتية يجب على كل شخص اتقانها .

دمتم بحفظ الله و الى لقاء اخر قريب , يهمني ارائكم و اقتراحاتكم .


ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات الملهمة 💡🏠📒

تدوينات ذات صلة