تقنية لو استخدمتها ستمّكنك من الإجابة على أصعب أسئلة المقابلات!

إن كنت قد تلقيت اتصالاً من شركة لتحديد موعد لمقابلة عمل فأنا اعتقد أن هذا المقال سيكون ذو نفع عظيم عليك وسيلقى اهتمامك !

حتماً بعد هذا الإتصال ستشعر بالتوتر ، وبأن عليك أن تبدأ بتجهيز نفسك عن طريق البحث على أسئلة تتكرر في مقابلات العمل بالإضافة إلى إيجاد إجابات مناسبة لما قد يطرح عليك،

لكن للأسف يوجد نوع من الأسئلة يصعب التحضير لها والكثير من الناس تفشل بالإجابة عنها ،


و في هذا المقال سنتعرف على هذا الأسئلة و ما هي أفضل الطرق السهلة و البسيطة التي تجعلنا نجيب عليها دون تردد و بثقة أكبر.

تعتبر الأسئلة السلوكية من أصعب الأسئلة التي ممكن أن يواجهها الشخص في المقابلة عند طرحها ، و الهدف من هذه الأسئلة هو أن يتعرف الشخص الذي يقابلك على المهارات والمؤهلات التي تمتلكها باللإضافة إلى انها تعطيه نظرة أعمق على شخصيتك وطريقة تفكيرك،و كيف تتلائم مع متطلبات الوظيفة و تحديّاتها. و لا شك بأن أغلب هذه الأسئلة قد تكون مزعجة نوعاَ ما و تجعل الأشخاص يتلعثمون بالإجابة و يبدؤون بسرد أحداث غير حقيقية ، فقط ليتخلصوا من السؤال ، و للأسف إن فعلت ذلك لن تستطيع أن تحظى بتقييم جيد من الشخص الذي يقابلك ،وذلك لأنك تكون قد فقدت مصداقيتك و أظهرت له عدم ثقتك الكافية بنفسك ، و عند سردك للأحداث الغير حقيقية سيشعر بأن كفاءتك قد لا تتلائم مع الوظيفة بسبب اختلاقك لأمور غير واقعية!


إذن؛ ما هي الطرق السهلة و الإحترافية للإجابة على هذه الأسئلة ؟


مثال بسيط على نمط الأسئلة السلوكية : اذكر لي حالة استطعت أن تتعامل معها في وظيفتك ؟ أو موقف واجهك و وجب عليك التعامل معه بكل مهنية ، لذا يرجى منك ذكر الموقف مع تفاصيل ردة فعلك ، بعد قرائتك لهذا المقال ستكون طريقة إجابتك مرنة أكثر باستخدام طريقة ال STAR Method

هذا توضيح للإختصارالمذكور سابقاً ( Situation , Task , Action , Result )

Situation : تنص على أنه يجب عليك أن تذكر الموقف الذي حدث معك في تلك اللحظة

Task : ما هي المهمة التي كانت مطلوبة منك أو أنت تعمل بها كموظف

Action : ما هو القرار الذي اتخذته أو الفعل الذي قمت به بناءاً على تلك الحالة

Result: ما هي النتيجة الأخيرة سواء كانت سلبية أم ايجابية التي توصلت لها


أثناء ذكرنا للنتيجة السلبية ، لا بد أن أنوه هنا بأنه من الممكن أن يطلب منك أن تذكر حالة معينة سلبية قد فشلت في التعامل معها مثل التأخير في تسليم مهمة ما أو كان العميل غير راضي عن الخدمة التي تلقاها ، يكمن هدف طرح موظف الموارد البشرية هذا النوع من الأسئلة ليتعرف على أداءك و كيفية تعاملك مع المواقف الصعبة و إن كنت تتعلم من أخطائك و ما هي الدروس المستفادة التي قد تعلمتها . على سبيل المثال :

دعونا نختار وظيفة مدير منشأة الطاقة الذرية أثناء مقابلته لوظيفةً ما ، حيث يتطلب منه أن يمتلك عدة مهارات كمهارات التواصل و مهارات حل المشكلات و المهارات التنظيمية ، و قد قصَ عليه موظف الموارد البشرية موقف كالآتي : لنفرض أنك تعاملت مع موظف مستاء من عمله ! كيف ستعاونه بحل المشكلة كمدير منشأة ؟ممكن أن تكون الإجابة سلسة كالتالي :-


Situation

في إحدى المرات قد تحدث معي موظف غاضب و مستاء من العمل ، بالرغم أن أداءه و سمعته الوظيفية ممتازة لكن بالفترة الأخيرة قد لاحظت أن أداءه يتراجع.


Task

لكن أنا كمدير يعد جزءاً من مهمتي الإطمئنان على راحة الموظفين حتى يقدموا أعلى مستوى من الإنتاجية للمنشأة .


Action

ما قمت بفعله في هذه الحالة أنني جلست معه لنتبادل أطراف الحديث في المكتب ، حيث أنني حاولت قدر المستطاع أن أسمع منه المشاكل التي تواجهه بكافة تفاصيلها ، حيث أنني استخدمت معه استراتيجة حل المشكلات وهي أنني قمت بطرح عليه 5 اسئلة تبدأ بصيغة لماذا ، حتى نصل إلى نقطة الخلل و تحديد المشكلة التي جعلته ينفعل و محبط أثناء عمله .


Result

النتيجة لقد قدمت له ما يناسبه و أعطيته المعلومات التي يحتاجها و استمعت له كثيراً ، لأن فكرة الإصغاء للشخص المنزعج مهمة جداً و تمتص غضبه ، و نتيجةً لذلك أدركت ما هي المشكلة و اقترحت عليه حل مناسب لها، ثم قدمت له فرصة خلال الأشهر القادمة ، و عليه أن يتبع نصيحتي و الأسلوب الذي اقترحته عليه لكي يحسن من أداءه ، و بالفعل بعد مرور أشهر لقد استعاد نشاطه و ارتفع أداءه في التقييم إلى ممتاز .


أخيراً و ليس آخراً ، بإمكانك أن تجرب هذا الأمر مع نفسك أو أصدقائك ، قم بإختيار 3 مهارات مطلوبة للوظيفة التي تقدم لها و حاول أن تطبق عليها هذا النموذج ، بناءاً على خبراتك السابقة في العمل أو موقف قد حدث معك بالفعل ، و إن كنت حديث التخرّج بإمكانك أن تطرح موقف قد حدث معك في الجامعة ، و خلاصة هذا الموضوع أن كل ما عليك فقط هو أن تربط مهمة معينة أو كفاءتك بموقف قد واجته؛ لتثبت ثقتك بنفسك و جاهزيتك للتعامل مع المشكلات في بيئة العمل .


اذا اعجبك هذا الموضوع فبإمكانك التواصل معي و متابعتي على فيسبوك و انستاغرام و يوتيوب.


ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات هيثم السلمان - The Mentalhead

تدوينات ذات صلة