صحتنا النفسيه و كيفيه المحافظه عليها امانه يجب ان نهتم بها

مما لاشك فيه ان الصحه النفسيه لا تقل اهميه عن الصحه الجسميه فيجب علينا ايضا ان نهتم بها و نحافظ على توازنها كما نهتم بالصحه الحسميه و ننوه على اساليب المحافظه عليها و اساليب التعامل معها و كيفيه التغلب على  الاشياء التي تحط منها و تكون سببا في هلاكها او التي تؤدي بها الى عدم التوازن . 

فمن المهم ان نتعامل مع المواقف الحياتيه التي تفرض علينا في يومنا و نحافظ على توازنها قدر الامكان و ان نتعامل معها بشكل جيد حتى لا يتحول الضغط و القلق و التوتر الدي نلاقيه في يومنا و في المواقف التي نتعرض اليها الى امراض نفسيه عصيبه لا نعرف النهوض منها و تخطيها .

من الممكن ان  المشاغل و المواقف  الحياتيه و الضغوطات و التوتر و القلق التي نتعرضلها خلال يومنا و من المفترض علينا ان نواجهه فمن شأنه ان يوثر على توازننا النفسي و بالتالي على صحتنا النفسيه 

فهنا سوف نعرض الطرق الوقائيه التي بدورها تجعلنا نحافظ على توازننا النفسي و العقلي و عدم اللجوء فيما بعد للادويه و العقاقير الطبيه .

اولا : الاهتمام بالصحه الجسديه :فعندما يهتم الشخص بصحته الجسديه فسوف يؤدي هدا الى تحسين صحته النفسيه و يكون هدا عن طريق تناول اكل صحي و شرب المياه بكثره لانها تحد من الاكتئاب و القلق و تحسن المزاج و تجنب السجائر و الكحوليات .

ثانيا : تخصيص من يومك وقتا لنفسك لابد ان يتعامل الفرد مع نفسه باحترام و ان يتوقف عن جلد الدات . فلابد ان يحدد وقتا لممارسه اشيائه المفضله و هواياته و ان يوسع افقه بشيء يحب ان يفهمه او يتعلمه كتعلم لغه جديده او اخد دوره سباحه او زراعه بعض النباتات او الرقص او العزف . 

ثالثا : ابدا يومك بمشروب القهوه او اي مشروب تحبه  فالقهوه لها من المميزات ما يجعلها ان تخفض من معدل الاكتئاب و ادا كنت من غير المحبين للقهوه بسبب الكافيين فعليك بتناول اىمشروب اخر تحبه و يساعدك على الاستجمام كالشاي الاخضر .

رابعا : الحياه الاجتماعيه لابد ان تحدد وقتا خاصا تقضيه مع العائله فمن الممكن ان تضع خططا لهدا .

خامسا : تعلم كيفيه التعامل مع القلق و الغضب لانهم من الحقائق التي لا يمكن تجنبها في الحياه و لكن من الممكن ان نتاقلم و نتدرب على التاقلم مها مثلا كممارسه الرياضه او التأمل .

سادسا : حدد اهدافا واقعيه تسعى الى تحقيقها فهدا يبث في الانسان الشغف الدي من خلاله يكون حريص على ان يبدل ليتقدم و ان يقدر داته .

سابعا : كسر الروتين فهدا يدفعنا نحو التجدد و النشاط و يعزز شعورنا بالامن و السلامه و هو مهم و ضروري حتلى لو في اشياء صغيره مثل الدهاب للتنزه 

ثامنا : الحب و مساعده الاخريين فهدا من شأنه ان يرفع من روحك . 

و آخرا يؤكد الخبراء على ان الضحك منى شأنه ان يساعد على الاسترخاء و التخلص من الافكار السلبيه 


التعليقات