تقنية جديدة تحمل أمل العلاج لمرضي الشلل النصفي عن طريق الواقع الإفتراضي.

يصاب حوالي ١٥ مليون من البشر حول العالم بالشلل النصفي ثانويا، وبين هذا العدد من المصابين هناك من ٥٥% إلى 75% يحدث تأثر حركي دائم وتغيير في النشاط والحياة بعد الإصابة. التأثر الحركي يشمل تغيير في الحركات الكبري، الحركات الصغيرة الدقيقة والتناسق الحركي مما يجعل هناك صعوبة في حركة المصابين بالاعتماد على أنفسهم فقط ويجبرهم على تغير نمط الحياة.

تقنية جديدة لعلاج الشلل النصفي

علاج الشلل النصفي في ٢٠٢٣20987007509454324



الواقع الافتراضي هو تقنية جديدة لعلاج الشلل النصفي تطورت كثيرا في ٢٠٢٣,

الحقيقة أن هناك جهد عظيم قد بزل لإدخال تقنيات الواقع الافتراضي من أجل مساعدة هؤلاء المصابين، والواقع الافتراضي هو تقنيات مبنية على تدخل الكومبيوتر لإعطاء مهام حركية وتقييم الأداء والوقت الصحيح للحركة عن طريق حواس متعددة كتغذية مرجعية من أجل تصحيح الحركة. قد صممت هذه الألعاب الإلكترونية لإعطاء نمط واقعي للحركة يشبه الذي يحدث في النشاط اليومي الحقيقي. تقوم البرمجة الداخلية لمجسات الحركة بقياس تردد شدة وقوة الحركة وهذا يجعل الشخص المصاب يصحح الحركة ويندمج مع هذا النوع من التأهيل. هذه الأنظمة يكون بها العديد من البرامج التي تناسب قدرات كل مريض واحتياجه وأهدافه، فهي تمكننا من وضع صعوبات مختلفة ومتدرجة وعلى أعضاء مختلفة وفقا لبرنامج المريض العلاجي.

تقنية جديدة تعيد الحركة لمرضي الشلل

علاج الشلل النصفي في ٢٠٢٣38987474762788380



الواقع الافتراضي تؤيده العديد من النظريات في علم الأعصاب وعلوم التعليم الحركي فالألعاب الإلكترونية تسمح بتكرار الحركة وزيادة الصعوبات تدريجيا وزيادة قوة الحركة، وهناك بعض أنظمة الواقع الافتراضي بها نظام معلم صوتي داخلي يسمح بالتعلم مع التشجيع مما يحفز أعصاب التعليم علي تحسين الحركة، بالإضافة إلى ذلك فأن نظام التغذية المرجعية في الواقع الافتراضي يسمح بتكرار الحركة بشكل فوري بعد الحركة الخاطئة مما يجعل عملية التعليم فعالة جدا بعد عدد من التكرارات. هناك العديد من الأبحاث التي أثبتت فاعلية هذه الطريقة في التعليم كذلك هي طريقة تعليم تجعل المريض مشارك ومستمتع في العلاج.

فاعلية الواقع الإفتراضي كعلاج

علاج الشلل النصفي في ٢٠٢٣2175196725095407.5



أجريت العديد من الأبحاث لفحص مدي كفاءة وفاعلية الطرق التقليدية لتحسين الوظائف الحركية للمرضي بعد حدوث الجلطة. بعض التقنيات مثل ال (PNF)وخطط إعادة التعلم أظهرت فاعلية متوسطة. وطبقا لهذه الأبحاث تم عمل تقنيات في الواقع الافتراضي تعتمد على هذه التقنيات التقليدية. أيضا استخدمت بعض تقنيات الواقع الافتراضي للحكم على كفاءة اللاعبين في الطب الرياضي ووجدت الأبحاث أن هناك توافق طردي بين تقييم اللاعبين خلال تقنيات الواقع الافتراضي والواقع الفعلي في الملعب بالحكم على مهارات مثل ضرب كرة الجولف بناء على هذه الأبحاث وضعت القاعدة الأساسية لاستخدام الواقع الافتراضي في العلاج.

كيف يتحسن مريض الشلل النصفي؟

علاج الشلل النصفي في ٢٠٢٣37555052356341976



من المعروف أن الخلايا العصبية المركزية لا تتجدد فكيف يمكن تفسير التحسن الحركي والوظيفي الذي يحدث لمرضي الشلل النصفي؟!

التحسن الحركي والوظيفي الذي يحدث لحالات الشلل النصفي يمكن تفسيره بنظرية التعلم العصبي عبر الجهاز العصبي المركزي، فهو يكون قابل لإعادة التعلم عبر التأهيل والتدريب.

التفسيرات العلمية لهذا أن تأثير التورم الحادث بعد الجلطة يبدأ في النقص تدريجيا ويقل من ضغطه على الخلايا العصبية مما يحدث تحسنا في الحركة والوظيفة مع الوقت.

أيضا هناك تفسير علمي بأن الخلايا العصبية بعض حدوث الجلطة تبدأ في إعادة الترتيب الوظيفي لها، فالخلايا السليمة تبدأ في القيام بوظيفة الخلايا المصابة إلى جانب وظيفتها الأصلية.

الحقيقة أن هذا لا يعني أن هناك أعصاب جديدة تتكون ولكن الخلايا تتحسن وظيفتها بسبب هذه النظريات التي ذكرناها.

تأهيل مرضي الشلل النصفي

علاج الشلل النصفي في ٢٠٢٣86043348977976430



أثناء تأهيل مرضي الشلل النصفي تكون وظيفة القشرة المخية الحركية هي الربط بين أجزاء المخ المختلفة المسئولة عن الحركة، وتنشط أجزاء مختلفة من القشرة المخية أثناء القيام بالحركات المختلفة فيما يسمي بخريطة الحركة المخية. الأبحاث أثبتت أن التعليم الحركي يسبب تحسن في ترتيب ووظيفة الخرائط المخية فالحركات والمهارات الجديدة التي يتم تعلمها تحدث تنشيط في جزء كبير من القشرة المخية، وهذا التحسن حدث في الأجزاء المصابة وأيضا السليمة من القشرة المخية يحدث هذا التحسن من خلال تحسين البيئة المحيطة بالمريض ومن خلال الأداء المتكرر لحركات ومهارات مختلفة.

في المرضي المصابين بالشلل النصفي بسبب جلطة يحدث الجزء المصاب نشاط أكبر في الجزء غير المصاب من المخ بينما الجزء المصاب من المخ يكون فيه نشاط أقل، وهذا يفسر أن الخلايا السليمة تبدأ في القيام بوظيفة الخلايا المصابة من المخ، لكن هذا التحسن وإعادة التعلم يختلف من شخص لأخر حسب درجة الإصابة.

لقد أصبح من المعروف أن العلاج الطبيعي المبكر لمرضي الشلل النصفي يحدث نتائج حركية أفضل، فطبقا لقواعد التعلم الحركي يحدث تأهيل مرضي الشلل النصفي المبكر وتحسين البيئة المتواجد بها المريض تحسن أفضل

علاج الشلل النصفي الناتج عن جلطة

علاج الشلل النصفي في ٢٠٢٣25437013449016920



يتكون الفص المخي من وصلات عصبية متعددة ومتشابكة، تقوم هذه الوصلات بالتحكم في الحركة الوظيفية تنشط هذه الوصلات في فص المخ أثناء أداء مهام حركية فيما يعرف بالخريطة المخية للحركة.

تقول الأبحاث أن التعليم الحركي يقوم بإعادة تنظيم وتحسين نشاط هذه الخرائط المخية للحركة في البداية تشغل الحركة الجديدة التي يتم تعلمها جزء كبير من القشرة المخية، في الحقيقة أن اكتساب مهارة حركية جديدة يتطلب إعادة تنظيم في القشرة المخية سواء في خلايا المخ كانت مصابة أو سليمة. عملية إعادة التنظيم هذه تتحسن بوجود بيئة غنية للحركة وتكرار الأداء الحركي.

أثبتت الأبحاث أن المرضي المصابين بالجلطة عند قيامهم بأداء حركي يحدث تنشيط أكبر للجزء غير المصاب من الفص المخي، ثم يحدث تنشيط أقل للجزء المصاب من الفص المخي حول مكان الإصابة هذا يعني أن عملية إعادة التنظيم الوظيفية تحدث في الفص غير المصاب من المخ لتعوض غياب نشاط الفص المصاب. قد لا يحدث إعادة التنظيم في القشرة المخية في الجزء المصاب والجزء غير المصاب في نفس الوقت فهذا يعتمد على مدي شدة الإصابة بعد الجلطة. وفقا لهذه المبادئ فأنه من المهم جدا لمرضي الشلل النصفي تكثيف التأهيل بزيادة شدة وتكرار الأداء الحركي خاصة في المرحلة المبكرة من العلاج الطبيعي.

متي يتحسن مريض الشلل النصفي؟

علاج الشلل النصفي في ٢٠٢٣19436303094162290



عند الحديث عن الواقع الافتراضي والتحسن الوظيفي لمرضي الشلل النصفي.

أثبتت الأبحاث أن اللدونة العصبية neuroplasticity تحدث بعد التدريب بالواقع الافتراضي في علاج الشلل النصفي. كما أن الأبحاث توصلت إلى أن النشاط الحركي الوظيفي يحدث تنشيط للفص المخي غير المصاب قبل التدريب بالواقع الافتراضي بينما يتم تنشيط الفص المخي المصاب بعد التدريب بالواقع الافتراضي.

أحد استخدامات الواقع الافتراضي في العلاج الطبيعي لشلل النصفي هو أن الواقع الافتراضي يعطي المريض تغذية مرجعية مرئية. يمكن لأخصائي العلاج الطبيعي التحكم في هذه الخاصية برفع قوة التمرين أو تقليلها أو تغير اتجاه الحركة بشكل كامل. بهذا يمكن زيادة الأداء الحركي المبدئي تدريجيا للوصول إلى مهارة أعلى مع زيادة تنشيط الحركة ومستوي المهارة يحدث تنشيط للفص المخي المصاب تدريجيا.

يمكن أيضا استخدام الواقع الافتراضي في عمل تمارين المرآة وذلك بتطبيق الحركة في الجزء المصاب والجزء غير المصاب من الجسم وقد أظهرت الأبحاث أن هذا يصنع تنشيط في الفص المصاب من المخ.

الواقع الافتراضي يخلق بيئة أمنة لتدريب المريض على الأداء الحركي وزيادة المهارة الحركية تدريجيا هذه البيئة الأمنة قد لا تحتاج إشراف من دكتور العلاج الطبيعي بشكل دائم مثل جلسات العلاج الطبيعي العادية مما يمكن المريض من التدريب لفترة أطول. كما أن الواقع الافتراضي يطبق أهم مبادئ التأهيل العصبي بتوفير بيئة غنية للحركة وتكرار الحركة وزيادة شدتها تدريجيا مما يحقق الشفاء الحركي للوظيفة بشكل أفضل. أوضح البحث الذي أقيم على مجموعة تجربيه من المرضي أن تدريب المرضي من خلال ألعاب الفيديو يحسن الاتزان, الوضع، الوظيفة الحركية، جودة الحياة و يحفز مرضي الشلل النصفي في التدريب الحركي.

العلاج الطبيعي للشلل النصفي في ٢٠٢٣

علاج الشلل النصفي في ٢٠٢٣93260253492721810



يعتبر من أعظم تطورات علاج الشلل النصفي في ٢٠٢٣ هو إدخال تقنيات الواقع الافتراضي، على الرغم من أن هذه التكنولوجيا دخلت في العلاج الطبيعي لعلاج العديد من الأمراض، تحتاج هذه التقنية، لكي تستخدم هذه التقنية في العلاج الطبيعي فأنت تحتاج لكومبيوتر قوى وبرمجة واقع افتراضي وكذلك الأدوات الخاصة بالواقع الافتراضي لإعطاء تغذية رجعية للمريض.

في البداية يقوم أخصائي العلاج الطبيعي باختيار نوع الواقع الافتراضي المناسب لعلاج مريض الشلل النصفي، يوجد نوعيين من هذه التقنية.

النوع الأول يقوم على خلق بيئة واقع افتراضي كاملة من خلال جهاز يتم تركيبة على رأس المريض يعيب هذا النوع أنه قد يسبب للمريض إدمان للتقنية لأنه ينغمر بشكل كامل في هذا النظام كما أنه قد يسبب عدم ارتياح للمشارك لكونه في بيئة منفصلة تماما عن الواقع مما يؤثر على مستوي مشاركته.

أما النوع الثاني فهو يشبه ألعاب الفيديو جيم ويخلط ما بين الواقع الافتراضي والواقع الحقيقي يجعل المشارك يقوم بالحركة كأنه في واقع فعلي.

شفيت من الشلل النصفي

علاج الشلل النصفي في ٢٠٢٣27850727141622532



تقنيات الواقع الافتراضي تعتبر أمل جديد لكل مصابي الشلل النصفي، على الرغم من أن هذه التقنيات لازالت تحت البحث والتطوير إلا أن الأبحاث التي أقيمت عليها واعدة جدا.

هناك قصص نجاح لمرضي شفوا من الشلل النصفي عن طريق العلاج الطبيعي للشلل النصفي التقليدي، نعتقد أنه باستخدام هذه التقنية سوف يكون هناك تطور كبير و قصص نجاح أكثر لعلاج حالات الشلل بعد الجلطة.

مصادر

1- https://manualtherapycare.com/

2- https://www.who.int/publications/i/item/9241562072

3- https://www.physio-pedia.com/Virtual_Reality_for_Individuals_Affected_by_Stroke

4- https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/21474804/

5- https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/17517575/

6- https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/29156493/

7- https://www.semanticscholar.org/paper/Virtual-Environment-Training%3A-A-New-Tool-for-Holden-Dyar/a22a6addd6520c6da17b558729aaa871f83e157a

8- https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/12970830/

9- https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/25343960/


ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات عيادة د عمرو جمال

تدوينات ذات صلة