قمنا بجمع بعض الطرق والنصائح الأساسية لزيادة وعيك حول عمليات الاحتيال،

لقد تم تحذيرنا جميعًا، ولو لمرّة مرة واحدة في حياتنا، أن نحرص على التحقّق جيّداً من رسائل البريد الإلكتروني والرسائل النصيّة التي تصلنا لنتجنّب المحاولات التي يقوم بها بعض الأشخاص لخداعنا. وفي الواقع، تولي بعض الشركات الكبرى حول العالم اهتماماً كبيراً ومستمراً بتدريب موظفيها حتى يتمكنوا من معرفة الفرق بين البريد الإلكتروني الحقيقي والخادع. والسبب بسيط، فعمليات الاحتيال خطيرة، ولا شك انّ ما من أحد يرغب في وقوع معلوماته الشخصية في الأيدي الخاطئة.


ونحن بدورنا قمنا بجمع بعض الطرق والنصائح الأساسية لزيادة وعيك حول عمليات الاحتيال، ومساعدتك على اكتشاف الرسائل النصية ورسائل البريد الإلكتروني المزيفة في وقت قصير جدًا! ولكن قبل أن ننتقل إلى ذلك، دعنا نبدأ بالتعرّف أكثر على عمليات الاحتيال.


لمحة عن عمليّات الاحتيال


الاحتيال هو مصطلح يشير إلى عملية خداع واحتيال، أو مخطط يستخدم لسرقة الأموال من شخص ليس لديه فكرة عن ذلك. يتعرّض الأشخاص عادةً إلى ادعاءات ووعود كاذبة، حيث يُطلب منهم تقديم تفاصيل حساباتهم البنكيّة ومعلوماتهم الشخصيّة، وهو الأمر الذي يتيح المجال أمام المحتالين للقيام بأنشطة احتيالية تستهدف الشخص الذي تم جمع بياناته.


وفي حين أن عمليّات الخداع هذه تأتي على شكل مجموعة متنوعة من الأشكال أو الأنواع؛ مثل الوساطة غير القانونيّة لنقل الأموال، وعمليات الاحتيال الإلكترونيّة، والتصيّد الاحتيالي، وما إلى ذلك، إلا أن هناك طرقاً شائعة للتعرف عليها. وسنقوم بتزويدك بكل ما تحتاج إلى معرفته لتجنّبها جميعاً!


كيفيّة اكتشاف عمليّات الاحتيال


تحقّق من عنوان البريد الإلكتروني: بشكل عام، ليس بإمكان المحتالين إرسال رسائل بريد إلكتروني من عناوين حقيقيّة، فعلى الرغم من أن المظهر العام للبريد الإلكتروني قد يبدو حقيقيًا، إلا أن العنوان هو علامة واضحة تدل على ما إذا كان البريد الإلكتروني مزيفًا أم لا. على سبيل المثال، تنتهي جميع رسائل البريد الإلكتروني لبنك الاتحاد بعنوان البنك، وفي حين أن المحتالين قد يحاولون خداعك باستخدام اسم البنك، فلن يكون ذلك دقيقًا، إذ سيحتوي العنوان دائمًا على مؤشر يمكنك تحديده؛ مثل حرف أو رقم إضافي.


يتم استعجالك: في حال تم استعجالك لإرسال معلوماتك بحجّة أنّك معرّض لخطر فقدان حسابك، أو لأنه تم إصدار معاملة باسمك، أو لوجود عرض مغرٍ بانتظارك … عليك أن تعلم أن هناك احتمالية كبيرة أنك تتعرّض إلى عمليّة احتيال.


العرض جيّد جدًا لدرجة يصعب تصديقها: في كثير من الأحيان، يقوم المحتالون بتقديم عوائد وأرباح تفوق جميع توقعاتك، ومنها منحك فرصة جذابة تتعلق عادةً بالاستثمار، وسيخبرونك مطولاً عن مدى كونها مجزية على الرغم من المخاطر المحتملة. وبعد ذلك، سيطلبون إما بياناتك أو مبلغاً من المال، لذا تأكد من تجنّب أي عرض قد يبدو جيدًا لدرجة يصعب تصديقها.


يطلبون منك تحويل الأموال أو تزويدهم برمز التحقق: إجراء تحويل إلكتروني هو طريقة مؤكدة للانخراط في أنشطة الوساطة غير القانونيّة لنقل الأموال من بين عمليات الاحتيال الأخرى. لذا، ننصحك بالامتناع نهائياً عن إرسال الأموال إلى أي شخص ما لم يكن المرسل مصدرًا موثوقًا به. قد يطلب منك المحتالون أيضًا رقم بطاقتك أو رمز التحقق، وهي معلومات لا يجب أن تزوّد أي شخص بها أبداً.


ماذا لو طلب مني البنك الذي أتعامل معه هذه المعلومات؟


البنوك تحتفظ دوماً بتفاصيلك ومعلوماتك الخاصة، مما يعني أنها لن تقوم بأي حال من الأحوال بإرسال رسالة نصيّة، أو بريد إلكتروني، أو حتى التواصل معك عبر وسائل التواصل الاجتماعي لطلب هذه التفاصيل الخاصة بك. بالإضافة إلى ذلك، عادة ما نقوم بمخاطبتك باسمك عندما نرسل إليك بريدًا إلكترونيًا. لذا، إن صادفت يومًا بريدًا إلكترونيًا يفترض أنه من البنك وكنت غير متأكد من ذلك، فلا تنقر على أي شيء، بل اتصل بنا على الفور قبل اتخاذ أي إجراءات أخرى.


إن عمليات الاحتيال المالية منتشرة على نطاق واسع، لذا فإننا جميعًا معرّضون لها، ومن المهم أن ندرك متى نتعرض للخداع حتى نتجنّب عواقبه الوخيمة. وتذكر دائماً، لا تتردّد بطلب المساعدة إن راودك أي شك!ونحن في بنك الاتحاد دائمًا هنا للإجابة على أسئلتك وتقديم كل المساعدة الممكنة.







ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات بنك الاتحاد

تدوينات ذات صلة