الكثير منا في حالات انعدام المزاج وتدني الطاقة، نردد عبارة اشعر بالاكتئاب . لكن هل فعلاً هذا هو الاكتئاب ؟

الاكتئاب ليس حالة شعورية يمر بها الشخص بل هي حالة سلوكية يتبعها الشخص في حياته وبالتالي تؤثر على شعوره 

فعندما تصحو في الصباح وتبقى مستلقي في السرير و تبدأ بالتفكير بانه ليس لدي سبب للنهوض ومحاولاتي السابقة لاحقق شئ في حياتي كانت فاشلة .. انني لم استطيع تحقيق شئ في حياتي .. انا انسان فاشل .. او تبدأ التفكير بروتينك اليومي الملل في العمل والانتقادات اللاذعه من رئيسك في العمل، وغيرها الكثير من الافكار السلبية التي تبدأ بها يومك وربما تتسبب في عدم نهوضك من السرير .. 

وهذا السلوك من البداية، بالاستمرار في الاستلقاء في السرير وملاحقة الافكار السلبية في حياتك او الذكريات المؤلمة هو سلوك انت تتبعه، فالاكتئاب هو سلوك اكثر من كونه شعور .. 

ولتتخلص من الاكتئاب عليك اولاً أن تصدق ان سلوكك هو من يحكمك وهو من يرسم الشعور بداخلك ويحفر معالمه .

ثانياً عليك ان تبدأ بتغيير سلوكياتك، مثلا عند الاستيقاظ صباحا انهض فوراً من سريرك وقم بعمل شئ تحبه مثل الاستماع لسورة قرآنية او قراءة كتابك المفضل او شرب فنجان من القهوة وسماع اغنية تحبها او الاستماع للموسيقى .. قم بما تحبه ولا تضيع الوقت باسترجاع الماضي او التفكير السلبي 

ثالثاً لا تَلُم نفسك على اخطاء الماضي وتذكر ان الانسان خُلق بطبعه خطّاء، لكن ايضاً خُلق ليتعلم من خطئه ويستغل المواقف لصالحه .. ابتعد عن جلد الذات وخذ العبره من اخطائك وتذكر ايضاً ان هذه الاخطاء كانت سبب في نضجك وزيادة وعيك فهي دروس، فلا تستهن بها او بنفسك.

رابعاً ثق بنفسك وبقدرتك على تحقيق ما تريد ، وتذكر ان المحاولة دائما هي نصف الطريق للنجاح، حتى وان لم تنجح فيكفيك شرف المحاولة التي ستضيف لك دروس جديده ونضج ووعي وتتعلم من اخطائك التي كانت سبب في عدم النجاح لتستغلها و تعاود المحاولة بطريقة افضل ومختلفة عن سابقتها، وتأكد انك سوف تصل لهدفك.

خامساً لا تطلق الاحكام على نفسك، فانت لست موجود في هذه الحياة لتقييم نفسك او مقارنتها بالاخرين، انت موجود في هذه الحياة كي تجد نفسك وتحبها وتعتني بها وتطور من ذاتك وتشكر ربك على كل النعم فأنت مؤتمن على روحك. 

سادساً لا تدع القلق من ردات فعل الاخرين او من المستقبل تضعف طاقتك، الحياة متاحة للجميع للمحاولة من اجل انفسنا وليس من اجل ارآء الاخرين، 

والمستقبل مكتوب لا داعي للخوف منه فقط ركز على نفسك.

سابعاً واخيراً حافظ على سلوكياتك الجديدة واستمر عليها كي تصبح عادة في حياتك .


تذكر ان الاكتئاب سلوك يجرفك لعالم العزلة والحزن و يُغرقك في شعور الفشل وازدراء النفس . خذ قرارك و ابدأ بتغيير سلوكياتك للافضل لتتغير حياتك وتكون سبب في تغيير حياة من حولك . 



التعليقات

ريتا احمد ١ نيسان ٢٠٢١

كل منهما يؤثر على الاخر السلوك والشعور

مهند ١ نيسان ٢٠٢١

فعلا الاكتئاب مرض العصر ويجب التغلب عليه

Ms. Alien 👽 ١ نيسان ٢٠٢١

مرض العصر الذي يحاصرنا 😢

Lily ١ نيسان ٢٠٢١

روعة😍

Maria ١ نيسان ٢٠٢١

جميل ❤️

نور  محمد
نور محمد ٩ اذار ٢٠٢١

اتمنى اقدر اغير سلوكي للاحسن واتخلص من الاكتئاب شكرا لكلماتك الملهمة ❤️❤️❤️❤️❤️

فاطمة الحمادين
فاطمة الحمادين ٨ اذار ٢٠٢١

اللهم ارزقنا الحكمة بارك الله جهودك

Hasan almajali
Hasan almajali ٨ اذار ٢٠٢١

احسنت النشر كلام من ذهب

حلا
حلا ٨ اذار ٢٠٢١

كلام منطقي خليتيني انتبه على اشياء ما كنت منتبهلها انها السبب في حالتي