يطل علينا في كل عام والاشتياق لا ينتهي لجمال ايامه المليئة بالاماني

يبهرني دائماً شهر رمضان بعبقه وجمال ايامه، التي تأتي لتمسح على قلوبنا المرهقة، المتعبة من مجاهدة الحياة. يبهرني قدومه بالفرحة التي يرسمها على وجه الصغير والكبير، بصلة الرحم و المودة التي تتناثر بين القلوب.ياتي شهر الخير والبركة علينا ليمدنا بالطاقة، بالراحة النفسية، والبدايات الجديدة.


شهر ارتبط بالبدايات الجميلة، نبدأ به عادات محببه طالما سعينا لنتصف بها، يُهدينا الايجابية ويزرع بذور الامل والسعادة بانفسنا.

رمضان كتاب المغفرة والرحمة، نمسكه كل سنه و نملئ صفحاته البيضاء بالاماني، بالمحبه، بعباداتنا و ادعيتنا، بالكلمة الحسنه و الاخلاق الكريمة، بعهود جديدة نقطعها على انفسنا لنستمر بقوة وايمان ورضى في هذه الحياة.

مواظبتنا في هذا الشهر الكريم على قراءة القران قبل الافطار كل يوم، من اجمل عادات هذا الشهر واكثرها مكسب لنفسك، و ازكاها مسكن لروحك.

جمال - الله اكبر - عندما نسمعها ونحن مجتمعين حول مائدة الافطار بالدعاء، تجدد النيه في قلوبنا.

الافطار بشرب كوب من الماء وتناول ثلاث حبات من التمر اقتداءاً بسنه نبينا محمد صل الله عليه وسلم، و لو علمنا ما لها من فوائد لما تغافلنا عنها، فالتمر سهل الهضم والامتصاص كونه يحتوي على سكريات بسيطة والياف، فيعوض الجسم بشكل سريع ويمده بالطاقة.

يليها "اقامة الصلاة، فيؤم الاب ومن خلفه الام والاولاد، لتُغمَر الروح بالحب والسلام.

عند العودة لمائدة الافطار، ابدأ دائماً بالحساء لتهيئة المعده بعد ساعات الصيام، ويجب ان تحتوي وجبه الافطار على طعام متوازن، تناول طعامك بتأني، ولا تكثر من تناول العصائر التي تحتوي على كميات كبيره من السكر. لا تكثر من تناول الحلويات بعد الافطار، تناول الفواكه التي تحتوي على نسبه عاليه من الماء كالبطيخ والشمام.

لا تهمل رياضة المشي بعد الافطار فهي مهمة من أجل تحسين قدرة أجهزة الجسم، بالذات الجهاز الهضمي و ايضا يؤدي إلى تحسين الرفاه العقلي والوضوح وتحسين الدورة الدموية.

رغم اننا نمر بظروف قاسية مع انتشار فايروس COVID-19 اجمع عائلتك حولك وتواصل مع الاخوة والاخوات، الوالدين والاجداد عن طريق التواصل المرئي، لتدخل السعادة والمودة للقلوب، ولتغرس في الابناء اهمية صلة الرحم.

لا تغفل عن السحور فكما قال رسولنا الكريم عليه الصلاة والسلام : (تَسَحَّرُوا فَإِنَّ فِي السَّحُورِ بَرَكَةً) رواه البخاري ومسلم، تناول وجبه متوازنة من الفيتامينات والكربوهيدرات، أكثِر من السوائل، وابتعد عن تناول الاملاح.

اختم نهاية كل يوم بآيات من كتاب الله، واكثر من الاستغفار.

اجعل شهر رمضان بداية لتغيير سلوكياتك كالعصبية والانفلات السلوكي، تحل بالصبر والفضيلة، يقول الرسول الكريم صلَّ اللهً عليه وسلَّم: “إذا أصبح أحدكم يومًا صائمًا فلا يرفث ولا يجهل فإن امرؤٌ شاتمه أو قاتله فليقل: إني صائم إني صائم” [أخرجه البخاري ومسلم]

اجعل هذا الشهر من هذه السنه أجمل بداية لك، فزائرنا الكريم على عجل من مغادرتنا في 30 يوم. اجعلهم لنفسك مكسب و لروحك مسكن ولقلبك مأوى.

اعاد الله شهر رمضان الكريم علينا جميعاً بالخير والبركة.


Amani AL Mahameed

ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

اللهم اعده علينا بالخير والبركة

إقرأ المزيد من تدوينات Amani AL Mahameed

تدوينات ذات صلة