نظرة أسرية في تربية الأبناء ورعايتهم والتواجد معهم في سنوات عمرهم


يتكرر السيناريو بداخل غالبية الأسر وهو أن الأم هي من تقوم بتربية الأبناء ورعايتهم ولكن ما هو دور الأب في هذا المنزل - للأسف!! البعض منهم يتماشى حول مقولة أنا مسئول عن الدخل المالي للأسرة وهل الزوجة تلام بعدم جلوسها في بدايات زواجهم مع زوجها لتناقش بوضع الأسس عن التربية والرعاية المتكاملة من الزوج والزوجة.


فقد أثبتت الدراسات العلمية أن عدم مشاركة الأب في تربية الأبناء ورعايتهم والتواجد معهم في سنوات عمرهم هو سبب لحدوث خلل نفسي عند الأم والأبناء، فمن الخطأ بأن الرجل مسئول فقط عن المال بل التربية مسئولية مشتركة بين الأب والأم. الأم هي رمز الأسرة وكل ما يمثلها ولكن الأب هو الحسم والحزم التي تلجأ إليه الأم في بعض الأمور فتصرفات الأب قدوة يقتدي به أبنائه والأم عاطفة تسعدهم بها فيجب على الزوجين في بدايات زواجهم أن يضعوا خطط واضحة عن التربية والتعاون فيما بينهم وذلك حفاظاً لمصلحة الأبناء. كن متواجداً أيها الأب بحياة أبنائك فهم بصمتك في الدنيا وكما تزرع تحصد وأعلم أن القسوة المفرطة وتعتبر وسيلة تربية فاشلة ومؤثرة!! فالحزم والحسم يجب أن يكون على قواعد تربوية كما حثنا ديننا الإسلامي وليشعرهم بالأمان ويجعل التربية أسهل بكثير. اتفقي مع زوجك بود أيتها الأم أن تكونوا يد واحدة ولكن قدري وقته ومجهوده العملي، فالتربية ليست سهلة كما يعتقد البعض وان لم يكن فيه توافق بينكم ستصعب التربية بلا شك. فالعطاء مسئولية الجميع فدور الأب هو عطاء القدوة والتعليم والدعم المالي ودور الأم هو عطاء الحنان والاهتمام والعطف وبشكل عدلي فيما بينهم ولكن بشكل عدلي وتوازن فيما بين الأبناء بعيداً عن التفرقة، وتذكر أيها الأب ان الأبوة عز وفخر ولقب يربطه لك أبنائك حسب تربيتك لهم فالأجيال تتغير والتكنولوجيا تتزايد فإن لم تكن قادراً على السيطرة بعقول وقلوب أبنائك فسوف تسيطر عليهم التغيير الخارجي والخروج عن سيطرتك عن فوات الأوان . أيها الزوج هل تتفق معي في هذا الاقتراح الذي اتبعته في تربية أبنائي في السنوات الماضية وأصبحت نتيجته أنني قادراً الآن على تربية الأبناء في جميع احتياجاتهم الطفولة والترفيه والعناية أيضاً فإليك ما كنت اتبعه.


حددت يومين بالأسبوع بوضع قائمة عن بعض المهام التي سأقوم بها خلال مشاركتي في تربية الأبناء وجعلت التجربة مرحة وتغيير روتيني لي.. فماذا حصل!! أصبحت أقرب لأبنائي وخاصة لقلوبهم فلن يحتاجوا أحداً بشكاواهم او طلباتهم أو حتى مشاعرهم ووصلت لمرحلة التحدث بها بفخر بأن وضعت في نفوسهم الثقة والأمان والترابط حتى في أصعب المراحل..فرسالتي إليك أيها الرجل .. ( الشي المهم لدى أبنائك هو الشعور بحماية الأب ) فأنت وتد العائلة.


ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

كلام صحيح، نقوم انا وزوجي بتبادل الأدوار بيننا ولكن اهتمام الاب يعطي نتائج اكبر.

تدوينات من تصنيف عائلة

تدوينات ذات صلة