ما هو إختبار ال MBTI؟ إنه الإختبار الأكثر الدقة لتحديد نمط الشخصية على الإطلاق!

إختبار ال MBTI هو إختبار للشخصية، وضع الأساس له عالم النفس ’كارل چونج’ ثم أكمل عمله عالما النفس مايرز وبريجز وعملا على تصميم إختبار للشخصية بناء على ما إكتشفه ’كارل چونج’ وُسمى MBTI وهو إختصار ل Myers Briggs Type Indicator وهو يقسم جميع الأشخاص لستةَ عشر نمط شخصية.


كيف يقوم الإختبار بقياس الشخصية؟

يقوم الإختبار بقياس أربعة مقاييس أساسية هى:

  1. الإنطوائية مقابل الإجتماعية. ويرمز للإنطوائية بحرف I من كلمة Introversion أى إنطوائية، ويرمز للإجتماعية بحرف E من كلمة Extroversion أى إجتماعية.
  2. الإعتماد على الحدس مقابل الإعتماد على الحواس الخمس. ويرمز للحدس بحرف N من كلمة iNtuition أى حدس، ويرمز للحواس بحرف S من كلمة Sensing أى إستخدام الحواس.
  3. إتخاذ القرارات بناء على العواطف مقابل إتخاذها بناء على المنطق. ويرمز للعواطف بحرف F من كلمة Feeling أى مشاعر، ويرمز للمنطق بحرف T  من كلمة Thinking  أى تفكير وبالتالى يُقصد بها المنطق.
  4. المقياس الأخير هو مقياس مدى عفوية الشخص وعدم الحاجة لتخطيط كل شىء مقابل الحاجة للتخطيط والحرص على عدم حصول أى مفاجائات. يرمز للعفوية بحرف P من كلمة Perceiving أى عفوى ومتقبل لكل ما يمكن أن يحدث، ويرمز للحاجة للتخطيط بحرف J من كلمة Judging أى يصدر الأحكام على الأشياء والمقصود بها هو التخطيط قدر الإمكان لكل شىء كما تعنى فى بعض الأحيان الحكم على الأشياء والأشخاص.


بعد أن تنتهى من إتخاذ الإختبار، سوف تحصل على إسم لنمط شخصيتك مكون من أربعة أحرف بناء على تلك الرموز، وسوف يصف شخصيتك بدقة شديدة وكأن أحدهم دخل عقلك وسجل كل ما به من أفكار ومشاعر وأحلام وطموحات ومخاوف ومبادىء! فائدة إتخاذ ذلك الإختبار، وأى إختبار للشخصية عموماً، هى الوعى بالنفس وطبيعة الشخصية لأن معرفة النفس هى أساس إتخاذ القرارات السليمة فى الحياة لأنه ليس هناك ما هو مفيد للكل وما هو ضار للكل، فكل نمط شخصية له ما يُفيده وينفعه والذى ربما لن يكون مفيداً أو نافعاً لنمط شخصية أخر!


بعض المصادر لأخذ الإختبار:

يمكنك أخذ الإختبار على هذه المواقع:

  1. موقع 16personalities.com  هنا.
  2. موقع haltaalam.info هنا.
  3. موقع idrlabs.com هنا.


أنا أُفضل أن تأخذ الإختبار على الأقل ثلاث مرات على مواقع مختلفة حتى تتأكد من النتيجة لأنه فى بعض الأحيان لن يناسبك أى من الإختيارات المتاحة فى الأسئلة ولذلك ربما تحصل على نتيجة غير دقيقة.


هيا، خذوا الإختبار وشجعوا أفراد عائلاتكم وأقاربكم وأصدقائكم على إتخاذه، سوف تندهشون وسوف تفهمون بعضكم أكثر و إن كان هناك خلافات فسوف تستطيعون حلها دون نزاعات وشجارات كثيرة :) 


التعليقات

نبيل معمار
نبيل معمار ١ أيار ٢٠٢١

شفت أحد التعليقات يقول أنو DISC أدق فحبيت وضح أنو طبيعة الاختبارين مختلفة
فال mbti هو اختبار للشخصية الفطرية داخلنا وغالبا بينجح الاخبار اذا تذكرنا مواقف أيام المدرسة والجامعة مثلا وجاوبنا على الأسئلة ..
أما اختبار DISC فهو للشخصية والسلوك المكتسب من تجارب الحياة ..
فإذا الأول فطري والثاني مكتسب وتحياتي القلبية للجميع

نبيل معمار
نبيل معمار ١ أيار ٢٠٢١

شكرا عالاختبار الرائع وحقيقة أنا تعلمتو من كم سنة وساعدني كتير وعلمتو لكل من اعرف أو دربت لأن كتير مهم

أتعلم أتطور أرتقي
أتعلم أتطور أرتقي ٢٤ نيسان ٢٠٢١

كنت اسمع عنها وعملت الاختبار لكن ما كنت اعرف معنى الحروف ... موضوع جميل ومفيد

مرمر مجدى ٢٢ نيسان ٢٠٢١

جميل 🍀 بس انا من خلتل تجربتي شايفة انه تقييم ال DISC وال PSI indicator. تقييمات شخصية ادق من ال mbti

أريج علوي
أريج علوي ٢٢ نيسان ٢٠٢١

احسنتي

يوستينا واصف
يوستينا واصف ٢٦ شباط ٢٠٢١

شكراً سهى 😊

سهى زيد
سهى زيد ٢٥ شباط ٢٠٢١

👏👏👏👏

يوستينا واصف
يوستينا واصف ٢٥ شباط ٢٠٢١

شكراً، حياتى أحلا 😊😊

حياتي أحلا
حياتي أحلا ٢٥ شباط ٢٠٢١

مقال جميل عزيزتي ،، وممتع استمري