قضية فكرية رائعة،.. إذا كان هناك كوكب مثل الأرض، فهل يمكن أن يكون «حيا»؟

طرحت مجموعة من الباحثين قضية فكرية رائعة، اعتمدت على تساؤل مهم، إذا كان هناك كوكب مثل الأرض، فهل يمكن أن يكون «حيا»، وإن كان «حيا»، فهل يمكن أن يكون له أيضا عقل خاص به؟

نشر الفريق ورقة بحثية تستكشف هذا السؤال فى المجلة الدولية لعلم الأحياء الفلكى، وتبنوا فكرة «ذكاء الكواكب»، التى تصف المعرفة الجماعية والإدراك لكوكب بأكمله.


ورغم أنه يبدو وكأنه شيء من الخيال العلمى الذى قد تم انتزاعه من عالم مارفل السينمائى هى سلسلة أفلام ومسلسلات تقع فى عالم خيالى، وتتركز على سلسلة أفلام الأبطال الخارقين- فإنهم يعتقدون أن المفهوم قد يساعدنا بالفعل فى التعامل مع القضايا العالمية مثل تغير المناخ، أو حتى مساعدتنا فى اكتشاف الحياة خارج كوكب الأرض.


يشير الباحثون إلى أن وجود أدلة على أن شبكات الفطريات تحت الأرض يمكنها أن تتواصل، يومئ إلى أن شبكات الحياة واسعة النطاق يمكن أن تشكل ذكاء واسعا غير مرئى يغير بشكل عميق حالة الكوكب بأكمله.

وأشار الباحثون إلى أن أحد الأنواع الأساسية التى تقود هذا التغيير فى الوقت الحالى هم البشر، من أزمة تغير المناخ إلى أزمة التلوث بحبيبات البلاستيك الدقيقة «الميكروبلاستيك»، والتى قد تقوم بتغيير التوازن البيئى بشكل دائم لا رجعة فيه.


وفى هذا الشأن يشير علماء الأحياء الفلكية إلى أن الأرض نفسها قد تكون كيانا ذكيا، ويعتقد الباحثون أن مثل هذه التجارب الفكرية يمكن أن تساعد البشر على فهم تأثيرهم على الأرض وتكون بمثابة دليل حول كيفية تحسينه. ومن المثير للاهتمام، أنهم يعتقدون أيضا أن هذا الاتجاه الفكرى يمكن أن يساعد فى البحث عن كائنات فضائية أيضا.


ويرى آدم فرانك، أستاذ الفيزياء بجامعة روتشستر والمؤلف المشارك للورقة البحثية السابق ذكرها، أن الحضارات التكنولوجية الوحيدة التى قد نراها هى تلك التى لم تقتل نفسها، مما يعنى أنه لا بد أنها وصلت إلى مرحلة الذكاء الكوكبى الحقيقى، وأنها توجد ما نحتاج إلى معرفته للنجاة من أزمة المناخ مع ما قد يحدث على أى كوكب تتطور فيه الحياة والذكاء.


د. طارق قابيل

كلية العلوم ـ جامعة القاهرة


.

بريد الاهرام

الاثنين 29 من شوال 1443 هــ 30 مايو 2022 السنة 146 العدد 49483





ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات د. طارق قابيل

تدوينات ذات صلة