يعد تعرض الأطفال للشاشات من أبرز المشكلات التي تواجه الأباء في هذا العصر، فهي تتسبب في أضرار على الأطفال أكثر بكثير مما نظن.


ومن أبرز اضرار التعرض للشاشات للأطفال من سن 0-5 سنوات:


1. محتوى البرامج التلفزيونية (الألوان الكثيرة، الأصوات المتداخلة، الأصوات العالية، التون السريع) يحفز الجهاز العصبي عند الطفل ويجعله دائم التوتر والعصبية.


2. الذكاء العاطفي (القدرة على تمييز العواطف وحسن استعمالها) يكتسبه الطفل من خلال تواصلة الحسي مع البشر، وفقدانه يجعل من الطفل انعزالي ولديه صعوبة في الأندماج مع الأخرين وتكوين صداقات.


3. يحتاج الطفل الى الحركة والتجارب الحسية والأدراكية ( استخدام الحواس والتجربة لأدراك العالم من حوله) لكي ينمو عقلياً، والتلفزيون يقلل من الوقت المتاح لهذه التجارب.


4. المحتوى العنيف يؤدي الى مشاكل سلوكية لدى الأطفال (العنف يولد العنف), ويؤدي أيضاً الى زيادة القلق والتوتر لديهم.


5. الإعلانات تخلق نزعة استهلاكية قوية عند الأطفال.


6. الطفل الذي يتعود على مشاهدة التلفاز لا يميل الى الكتاب كثيراً ويواجه صعوبات في القراءة، لأن الحصول على المتعة من الكتاب يحتاج جهد من الدماغ عكس الحصول على المتعة الجاهزة من التلفاز.


7. تؤدي مشاهدة التلفزيون من عمر مبكر وبكثرة الى تأخر المهارات اللغوية لدى الأطفال, لأن الأطفال يكتسبون اللغة من خلال التفاعل مع الأخرين وليس عن طريق الأستماع السلبي للتلفزيون.


8. الأصابة بالسمنة عند الأطفال، بسبب جلوسهم ساعات طويلة امام الشاشات من دون حراك.


9. الإشعاعات الإلكترو مغناطيسية الصادرة عن الأجهزة الإلكترونية، تسبب الأذى والإجهاد للعينين.


10. الضوء الأزرق المنبعث من التلفزيون يؤثر على أفراز الميلاتونين (هرمون النوم) مما يؤثر على جودة ومدة النوم.


هذا الجيل هو أول جيل يتعرض للشاشات بهذه الكثرة، ونحن لا نعرف جميع العواقب الى الأن، لكن يجب أن نكون حذرين، النتائج الكاملة قد تظهر بعد 20 سنة من الأن..


ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

شكرااااا للمعلومات القيمة

إقرأ المزيد من تدوينات رفقة الراوي

تدوينات ذات صلة