اشتركت في منحة fwd للتسويق الرقمي حتى أنهيتها بالكامل في 8 أشهر، هنا تفاصيل المنحة وتجربتي الكاملة معها، وهل تستحق الاشتراك فيها أم أنها مضيعة للوقت؟


بدأَت منحة مستقبلنا الرقمي fwd من قِبل وزارة الاتصالات المصرية بالتعاون مع udacity في بدايات عام 2020، وذلك في ثلاث تخصصات أساسية: التسويق الرقمي، تطوير المواقع، تحليل البيانات.


أي تخصص تختار يا ترى؟ لحظة! نحن لم نبدأ المقالة بعد


منذ إطلاق المنحة، بدأت تظهر لي إعلانات عنها عبر فيسبوك، وقالوا أنها منحة مجانية..


مجانية؟


هذا ما جعلني أشكك في الأمر، فما دامت مجانية، فما الذي يجعلهم يدفعون مبالغ طائلة هكذا في الإعلانات؟ لم أكن أعرف حينها أنها مبادرة من وزارة الاتصالات المصرية.


ظللت مترددًا، إلى أن وجدت أحد المسوقين المتميزين الذين أتابعهم قال أنه اشترك بها وتخرج وحصل على الشهادات، كما نصح بالاشتراك بها.


هنا قلت: حسنًا، تبدو منحة جيدة..لنشترك ونجرب.


وإن كنت مترددًا بشأن أي التخصصات تلتحق فهنا ملخص الأمر


ملحوظة قبل أن نبدأ: fwd هي اختصار لجملة Future Work in Digital، وهي نفسها منحة وزارة الاتصالات ومستقبلنا الرقمي، ولكنّي سأعتمد كلمة fwd بما أنها الأكثر انتشارًا واختصارًا.


أي تخصص يجب أن التحق به في منحة fwd؟


سنأخذ فكرة عامة عن كل تخصص، وقد تحتاج للبحث أكثر حتى تأخذ قرارك:


التسويق الرقمي


ويشمل بداخله عدة أقسام مثل التسويق بالمحتوى والتسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي والتسويق عبر الايميل، بالإضافة للتسويق عبر محركات البحث SEO والتسويق المدفوع.


فرص العمل بعد التخرج: متوفرة وكثيرة، لا يوجد عمل تجاري لا يحتاج للتسويق، أليس كذلك؟ كما أنها الوحيدة من بين الثلاث تخصصات الموجودة ضمن الوظائف العشر الأكثر طلبًا على لينكد إن في 2021


مقدار المنافسة بعد التخرج (ازدحام السوق بالمسوقين): شديدة جدًا، فهناك الكثير ممن يعملون بالتسويق، وخاصةً عبر مواقع التواصل. هذا مع العلم أن الكثير منهم لم يدرسوا الأمر بطريقة منظمة، وماذا يعني هذا؟ المنحة تعلمك الأمر بطريقة منظمة وتطبيقية (سنعود لذلك لاحقًا) مما يعني أنه - مع بعض الممارسة والإطلاع- بإمكانك أن تتفوق على شريحة كبيرة منهم.


راتب المسوق المبتدئ: الأمر يتفاوت بشكل كبير حسب إن كنت ستعمل في شركة أو مستقل، وإن كنت في السوق العربي أم الأجنبي، ولكن بافتراض أنك ستعمل مع شركة أو وكالة تسويق مصرية فإن الراتب المتوقع يتراوح بين 2500 و 3000 جنيه (بحسب موقع salaryexplorer، فإن متوسط راتب المبتدئ هو 4790، وهو يظل ممكننًا ولكنّي اراه مبالغ فيه)، هذا مع العلم أنك قد تحتاج فترة تدريب تتراوح بين 3 إلى 6 أشهر لاكتساب الخبرة وبناء معرض أعمالك.


الشئ الجيد في تعلم التسويق هو أنه حتى لو لم تعمل فيه فأنت لم تخسر، لأنك ستحتاجه في حياتك آجلًا أو عاجلًا، سواء كنت تسوّق لنفسك كطبيب، مهندس، محامي، معلم، مصمم أو أي مهنة. كما ستحتاجه إن كنت تطمح لافتتاح وتسويق مشروعك الخاص.


تطوير المواقع


وتتعلم خلالها اللغات اللازمة لبناء موقع من الصفر وهي HTML و CSS و JAVASCRIPT ثم تتعلم أُطر العمل مثل node.js


فرص العمل بعد التخرج: متوفرة، ولكن بدرجة أقل من التسويق


المنافسة: ليست قوية جدًا كالتسويق، ولكن يجب الأخذ في الاعتبار أن خريجي كلية الحاسبات والمعلومات سيكونوا مؤهلين بشكل أكبر (إن كنت تدرس حاسبات ومعلومات أو تطمح لذلك، فقد يفيدك هذا التخصص في المنحة).


الراتب المتوقع للمبتدئ: يختلف الأمر حسب مستواك وإن كنت ستعمل مستقلًا أم في شركة، ولكن لو كنت في شركة مصرية فإن متوسط راتب المبتدئ هو 3500 بحسب salary explorer


شئ آخر يجب أخذه في الاعتبار وهو أنه بمرور الوقت ينمو قطاع اللاحاجة للبرمجة، حيث تتوفر أدوات تمكّن الأفراد من إنشاء موقع دون الحاجة لمطور مواقع. طبعًا أشهرهم منصتىّ بلوجر ووردبريس، ولكن مؤخرًا بدأت تنتشر أدوات مثل webflow. لا أُعقد الأمر عليك، ولكن عليك أن تعلم أن عدد الوظائف في مجال التسويق الرقمي تعادل 5 أضعاف المنشورة في مجال تطوير المواقع (على مستوى مصر).


وبالطبع، إن كنت تحب هذا المجال فعليك أن تضرب بكلامي عرض الحائط وتبدأ في المجال، فهذا أفضل من أن تدخل مجال غير مناسب لك.


تحليل البيانات


يستخدم هذا المجال في الشركات كتحليل نسبة المبيعات والتنبؤ بأرباحها في المستقبل بناءً على البيانات المعطاة بمرور الوقت (يُستخدم أيضًا في البورصة والبنوك)، وكذلك في المجال الرياضي كتحليل آداء اللاعبين.


فرص العمل بعد التخرج: متوفرة، ولكن عدد الوظائف المنشورة في هذا المجال أقل من التسويق وتقارب تطوير المواقع (كمحلل بيانات، حلل الوظائف المتاحة واخبرني!)


المنافسة: ليست بقوة المجالين السابقين، لذا ففي حالة وجود فرص فإحتمالية عملك ستكون كبيرة.


الراتب المتوقع للمبتدئ: 4000 بحسب الموقع المذكور، أي أعلى من تطوير المواقع وأقل من التسويق الرقمي.


مختصر الأمر: بأي مجال تبدأ؟ الثلاث مجالات لهم مستقبل، لذا فالأمر يعتمد على ميولك. إن كنت تحب المعادلات والأرقام (وإن كنت تدرس علمي رياضيات في المرحلة الثانوية) فتحليل البيانات هو الأفضل. وإن كنت مهووسًا بالبرمجة وعالم الويب فتطوير المواقع أفضل. وإن كنت مهتمًا بمجال الأعمال وعلم النفس وتمتلك مهاراتي التفكير الابداعي والتحليلي، فالتسويق الرقمي هو الأفضل.


هذا جدول يلخص الأمر:


منحة fwd: خلاصة تجربتي معها من البداية حتى التخرج في 8 أشهر44583021759742470

بالنسبة لي، اخترت التسويق الرقمي.


ثم سجلت في المنحة..


كان ذلك في مارس 2021، دخلت موقع fwd الرسمي وملأت بياناتي ثم أدخلني مباشرةً لموقع udacity ليبدأ التحدي!


قبل أن أكمل، توجد شروط للتسجيل في المنحة وهي أن تكون مصري الجنسية، يكون عمرك 18 حتى 35، وأن تجيد الانجليزية كتابةً وتحدثًا.


ماذا؟ هل محتوى المنحة بالإنجليزية؟


أجل، المحتوى بالانجليزية ولكن تتوفر ترجمة بالعربية subtitle في كل فيديو (ألم أخبرك؟ المحتوى عبارة عن فيديوهات مسجلة في المقام الأول، وأحيانًا نصوص)


عمومًا، ستحتاج أن يكون لديك خلفية جيدة في اللغة الانجليزية (تحديدًا قراءة وكتابة، ولا يهم التحدث)، لأن جميع المشروعات التي ستقدمها ستكون باللغة الانجليزية.


مسارات (مستويات) منحة fwd


فور دخولك لموقع fwd، ستجد ثلاث مستويات:


المتحدي challenger track: ومدته 7 أسابيع

المحترف professional track: ومدته شهرين

المتقدم advanced: ومدته 3 أشهر


بالطبع، سنبدأ بمسار التحدي..جهز ذخيرتك!


ملحوظة: هناك بعض التغيرات الايجابية في محتوى المنحة حدثت في الشهور الأخيرة، سأذكر تجربتي ثم أذكر التغيرات.



المستوى الأول: التحدي challenger track


في هذا المستوى تعلمت التسويق بالمحتوى content marketing وهو ما أعتبره أهم نوع من التسويق في الوقت الحالي حيث لا يعتمد على الاعلانات المباشرة بل يهدف لإفادة العميل المحتمل أولًا من خلال المحتوى مما يجعله يثق في نشاطك التجاري ويساعد على بناء علاقة طويلة المدى معه. ستبدأ من وضع استراتيجية تسويق بالمحتوى وحتى إنشاء المحتوى (كتابة المقالات والسرد القصصي) ثم ترويج ذلك المحتوى وتوزيعه في مواقع التواصل المناسبة (وستتعلم أي موقع تختار بالضبط حسب مجال نشاطك التجاري) وأخيرًا قياس مدى نجاح حملتك.


ثم الجزء الثاني والمختص بالعمل الحر. هذا الجزء الوحيد الذي باللغة العربية حيث يقدمه أحمد أبو زيد (قناة دروس أونلاين) و عبدالرحمن الألفي. خلال هذا الجزء ستعرف مقدمة عن العمل الحر ومزاياه وعيوبه والفرق بينه وبين الوظيفة التقليدية.


وهكذا ينتهي المسار بالاختبار للحصول على الشهادة حيث يجب الحصول على 70% على الأقل. متاح المحاولة 3 مرات قبل أن ينفد رصيدك من المحاولات.


بالنسبة لي، أنهيت هذا المسار خلال أقل من أسبوعين (بافتراض التفرغ لمدة ساعتين يوميًا)


أما التغير الجديد الذي حدث ولم ألحقه فهو أنهم أضافوا جزء بعنوان "أساسيات التسويق" في البداية. هذا الجزء كان سابقًا في المستوى المتقدم! ولكنهم تداركوا الأمر أخيرًا ووضعوه في مسار التحدي، وبذلك ستبدأ بالطريقة الصحيحة:


1. أساسيات التسويق

2. التسويق بالمحتوى

3. مقدمة العمل الحر


إن فكرت الاشتراك في المنحة ورغبت في فهم هذا المستوى بشكل أبسط فهناك كتاب مجاني بعنوان منحة التسويق الرقمي fwd بالمصري (تذكر هذا الكتاب إذ لن تجده في جوجل) وهو يشرح التسويق بالمحتوى بالتحديد وهو أساس هذا المسار (الكتاب صدر في سبتمبر 2021، لم يكن جزء أساسيات التسويق قد أُضيف بعد)، ستجد فيه أيضًا مصادر إضافية لتعميق معرفتك بالتسويق الالكتروني. 


المستوى الثاني: professional track


وفيه ستتعلم الجزء المحبب للجميع: التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي، التسويق المجاني أولًا ثم المدفوع. حيث ستأخذ فكرة عن كل موقع تواصل (فيسبوك، تويتر انستجرام، يوتيوب، سناب شات) ثم تتعلم كيفية انشاء وتحليل حملات مدفوعة عبر الفيسبوك.


ثم الجزء الأخير عن العمل الحر (مستوى متقدم) ستتعلم فيه انشاء حساب احترافي على لينكد إن وكذلك مواقع العمل الحر، وسيقوم متخصص بمراجعتها ويرشدك لتعديل ما يحتاج لذلك.


هذا المسار يحتاج جهد أكبر من المسار السابق حيث يتوجب عليك اكمال 3 مشروعات (مشروع بخصوص كل جزء: التسويق المجاني عبر مواقع التواصل، التسويق المدفوع، العمل الحر)، كما يستحيل قبول المشروع من أول مرة!


طوال المسارات الثلاثة، لم يسبق لي أن تخطيت مشروع من أول مرة (رغم معرفتي الجيدة بالتسويق)، حيث أنهم يدققون في كل شئ حتى يتأكدوا أن المشروع صحيح 100%، وهذا بدوره سيساعدك على التقدم بشكل أفضل.


أما الجزء الجميل في هذا المسار هو توفر اجتماع اسبوعي على zoom فيه شخص خبير في التسويق يشرح فيه أشياء إضافية (في العادة يكون عن العمل الحر)، كما سيمكنك سؤاله أي سؤال تشاء بخصوص المحتوى المشروح.


إن تأخرت قليلًا عن انهاء مشاريعك، ستجد أحد ممثلي fwd يتصل بك على الهاتف لسؤالك عما اذا كنت تواجه أي صعوبة في المنحة، وهو الشئ الذي اثار اعجابي، حيث وجدت اهتمامًا كبيرًا بهذا المسار بالذات.


بسبب ظروف الامتحانات، أنهيت هذا المسار في شهرين وعدة أيام (نعم، يفترض أن تكون مدة المسار شهرين فقط، إلا أنه لحظّي الجيد تم مده لاسبوعين اضافيين). نصيحتي في هذا المسار هو ألا تتأخر أبدًا، لأن المشاريع ستحتاج لوقت طويل.


المستوى الثالث: advanced track


المسار الكومبو!


ستتعلم فيه تحسين محركات البحث SEO، والتسويق المدفوع عبر محركات البحث (google ads)، وتحليل الآداء باستخدام تحليلات جوجل google analytics، والتسويق عبر البريد الالكتروني.


حوالي 4 مشروعات عليك تقديمها في هذا المسار خلال 3 أشهر.


هذا المسار أخذ معي شهرين ونصف تقريبًا. حتى أنهيت المسار في نوفمبر 2021


اجمالًا، المنحة بالكامل تطلبت 8 أشهر (هناك بعض الفواصل الزمنية بين كل مسار قد تزيد عن شهر)


أخيرًا: هل منحة fwd جيدة؟


الاحترافية في التعامل والاهتمام والمساعدة سواء من قبل موقع udacity نفسه أو ممثلي المنحة (fwd) في مصر تجعلني أقول أنه بكل تأكيد يستحق. ولنضع في اعتبارنا أن سعر هذا ال NANODEGREE خارج المنحة 800  دولار في موقع udacity (ما يزيد عن 12 ألف جنيه مصري)، أن تحصل عليه مجانًا فهو أمر يستحق التقدير.


أما من ناحية محتوى المنحة، فهو سيضع حجر الأساس الذي سيجعلك تتقدم فيما بعد بشكل أسرع. للأمانة، المنحة لن تجعلك محترفًا، وذلك لأنها تشرح كافة أقسام التسويق الالكتروني تقريبًا.


أما إن أردت العمل، ستختار لنفسك مجال محدد وتركز فيه ثم ستقرأ المزيد عنه. يمكنك بالفعل العمل بعد التخرج مباشرةً وستكون مؤهلًا، ولكن لا شك أنك ستحتاج للإطلاع أكثر حتى يكون لديك ميزة تنافسية عن باقي السوق المكتظ بالمسوقين.


وبكل وضوح، هذا التطبيق العملي والتصحيح والارشاد الموجود في المنحة لن تجده إلا في دورات مدفوعة لا يقل ثمنها عن 4000 جنيه (وغالبًا ستكون من شخص واحد فقط وليس مجموعة كاملة كما في fwd)، وما دامت هناك فرصة مجانية أمامك تعطيك نفس القدر من الفوائد، فهي بالتأكيد تستحق.





مينا ماهر
إقرأ المزيد من تدوينات مينا ماهر

تدوينات ذات صلة