يبحث العملاء دائماً عن جودة الخدمة، وفي المقابل يريد مقدمو الخدمات معرفة ما يهتم به العملاء (داخليًا أو خارجيًا) من أجل الحكم على جودة الخدمة



يبحث العملاء دائماً عن جودة الخدمة، وفي المقابل يريد مقدمو الخدمات معرفة ما يهتم به العملاء (داخليًا أو خارجيًا) من أجل الحكم على جودة الخدمة التي يحصلون عليها. وينعكس معرفة هذه العوامل على بناء خطة التسويق بشكل أكثر احترافية، وبالتالي تقديم خدمات عالية الجودة وهو ما يؤدي إلى ضمان استمرارية نجاح العلامة التجارية.

وخلال هذا المقال؛ سنتعرف معاً على أهم 5 عناصر يهتم بها العملاء للحكم على جودة الخدمة التي يحصلون عليها. وإذا فهم مقدمو الخدمة هذه العناصر بشكل صحيح؛ فسيضمنون ولاء العملاء، لأنهم سيحصلون على امتياز في الخدمة بحسب ما هو مهم بالنسبة لهم.

اقرأ أيضاً: ما هو الفرق بين الاستراتيجية والخطة التسويقية؟ محمد الغندور يجيبك

ما هي عناصر جودة الخدمة؟ تعرف عليها الآن مع محمد الغندور


1- الثقة.. مفتاح جودة الخدمة في التسويق

وتتجلى الثقة في تنفيذ الطلبات في الموعد المحدد، أو استجابة في الموقع ضمن اتفاقيات مستوى الخدمة، أو أوامر العمل المنجزة في الوقت المحدد، وغيرها من الأمور التي يهتم بها العملاء.


2- الاستجابة: أداتك الثانية لضمان جودة الخدمة

استجب بسرعة وبشكل فوري؛ هذا هو مفتاح تحقيق الاستجابة. لا يجب تأجيل القيام بالمهمات التي تهم عملائك مثل معاودة الاتصال أو إرسال البريد الإلكتروني. ويشير خبراء التسويق إلى أن الاستجابة هي أكثر من 1/5 تقييم جودة الخدمة.


اقرأ أيضاً: كيف تبدأ في العمل الحر؟ العمل ك فريلانس مع محمد الغندور


3- شارك عملائك بما تفعله

المطلوب في هذه الحالة هو رفع وعي العملاء بكفاءاتك. حيث يجب على مقدمي الخدمة توصيل خبراتهم وكفاءاتهم - قبل قيامهم بالعمل. ويمكن القيام بذلك بعدة طرق يراها العملاء بشكل متكرر، مثل:

· عرض شهادات الصناعة أو الشارات أو الأزرار التي يرتديها الموظفون

· قم بتضمين شعارات الشهادات في رسائل البريد الإلكتروني والخطابات والتقارير

· ضع الشهادات في الملصقات والنشرات الإخبارية والنشرات


4- اهتم بالعملاء بقدر الاهتمام بالخدمة

يمكن تنفيذ الخدمات بالكامل وفقًا للمواصفات. ومع ذلك، قد لا يشعر العملاء أن مقدمي الخدمة يهتمون بهم وهذا يضر بتقييمات العملاء لجودة خدمات مقدمي الخدمة.

فإذا لم يشعر العميل أن الموظف أو مقدم الخدمة يهتم به؛ فسيؤثر ذلك على مدى تقييمهم لجودة الخدمة. ومن أجل إظهار الاهتمام بعملائك يمكن تدريب الموظفين المسؤولين عن تقديم الخدمات على كيفية التفاعل مع العملاء والمستخدمين النهائيين بشكل أكثر احترافية.


5- كيف تبدو لعملائك؟ المظهر قد يكون مهماً!

على الرغم من أن هذا هو البعد الأقل أهمية، إلا أن المظهر مهم. وسيظل مقدمو الخدمات راغبين في التأكد من أن مظهر موظفيهم، والزي الرسمي، والمعدات، ومناطق العمل في الموقع (الخزائن، ومكاتب الخدمة، وما إلى ذلك) تبدو جيدة. يكمن الخطر في أن يجعل مقدمو الخدمات كل شيء يبدو مثالياً، ثم يقصرون في الموثوقية أو الاستجابة، وهو ما لا نريده.

اقرأ أيضاً: كيف تصنع الترند؟ محمد الغندور يجيبك

انطلاقاً مما سبق؛ يجب التركيز على الأبعاد الخمسة بشكل متوازن حتى تضمن أن تكون جودة الخدمة المقدمة جيدة لأقصى درجة.


ويمكنك أن تتعرف أكثر على جودة الخدمة في التسويق من خلال الاطلاع على: ما هي أهمية جودة الخدمة في التسويق؟ اكتشف أهم 5 عناصر يهتم بها العملاء

كما يمكنك اكتشاف المزيد عن التسويق الإلكتروني من خلال الغندور بودكاست على ساوند كلاود أو جوجل بودكاست أو أبل بودكاست

وأنت.. هل لديك أفكار أخرى عن العناصر التي يعتمد عليها العملاء من أجل تقييم جودة الخدمة؟ شاركنا رأيك في التعليقات.




ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات محمد الغندور

تدوينات ذات صلة