التعرف على التسويق الإلكتروني ومميزات التسويق الإلكتروني


التسويق الإلكتروني Digital Marketing هو استخدام الوسائل الإلكترونية وشبكة الإنترنت من أجل التسويق لمنتجاتك أو خدماتك، وفي سبيل ذلك تعتمد على الإنترنت في العملية التسويقية لتحقيق النتائج المطلوبة. وبطبيعة الحال تختلف أغراض التسويق الإلكتروني والأهداف المراد تحقيقها مثل: الوصول إلى جمهور أكبر، أو تعزيز العلامة التجارية، أو زيادة المبيعات، أو تحقيق أرباح، أو الترويج لمنتج أو خدمة.


ولكن ما هي مميزات التسويق الإلكتروني؟ أو بصيغة أخرى؛ ما الذي يجعلك تتجه نحو التسويق الإلكتروني بدلاً من التسويق التقليدي؟ ترجع إجابة هذا السؤال إلى المميزات العديدة التي يتيحها التسويق الإلكتروني، وهو ما سنعرفه فيما يلي.

اقرأ أيضاً: كيف تبدأ في التجارة الإلكترونية خطوة بخطوة

ما هي مميزات التسويق الإلكتروني؟

1- الوصول لعملاء محتملين

ما هو حجم الجمهور أو عدد العملاء المحتملين الذين يمكن الوصول إليهم عبر قنوات التسويق التقليدي؟ مهما كان الجواب فهو لا يُقارن بالعدد الذي يمكن الوصول إليه عبر شبكات الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي. ولهذا فإن التسويق الإلكتروني عبر شبكة الإنترنت سيمكنك من الوصول إلى أكبر عدد من العملاء المحتملين الذين يستخدمون الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي.

2- التواصل المباشر مع العميل

عند اعتمادك على التسويق العادي أو التسويق التقليدي، كنت تسوق لمنتجاتك أو خدماتك عبر وسائل إعلانية محددة هي التي تعرض إعلانك مثل التليفزيون أو الصحف والمجلات، وبالتالي لم يكن باستطاعة جمهورك أن يتواصل معك بشكل مباشر، وهو ما لا يحدث في حالة التسويق الإلكتروني.

فعند الاعتماد على التسويق الإلكتروني يتم توجيه الجمهور إلى موقعك الإلكتروني أو إلى صفحتك في مواقع التواصل الاجتماعي أو إلى متجرك الإلكتروني، وبالتالي يتمكن الجمهور من التواصل معك والتعرف على خدماتك ومنتجاتك بشكل مباشر دون الحاجة لوسيط آخر.

3- تكلفة أقل عند الاعتماد على التسويق الإلكتروني

لا يخفى على أحد أن تكلفة التسويق الإلكتروني أقل بكثير من تكلفة التسويق العادي، حيث إنك تملك القدرة على تحديد أيام عرض الإعلان وعدد المشاهدات المتوقعة له، وبالتالي يتحدد المقابل المادي للإعلان.

ولا تنتهي مميزات التسويق الإلكتروني عند هذا الحد، ولكن ما ذكرناه يعد مميزات لافتة للانتباه تدفعك للاعتماد على هذا النوع من التسويق.

اقرأ أيضاً: كيف تصنع الترند؟ محمد الغندور يجيبك


ما هي أنواع التسويق الإلكتروني؟


كما هو الحال مع التسويق العادي؛ فإن للتسويق الإلكتروني أنواع وأشكال متعددة، وتعد هذه من أكبر مزايا التسويق الإلكتروني، حيث إن اختلاف أنواعه تمكنك من اختيار النوع الأنسب للمجال الذي تشتغل فيه أو للخدمات والمنتجات التي تقدمها. ومن أهم أنواع التسويق الإلكتروني نذكر على سبيل المثال:


· التسويق بالمحتوى


· التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي


· التسويق عبر محركات البحث


· التسويق بالبريد الإلكتروني


· التسويق بالعمولة


ولمزيد من المعلومات حول التسويق الإلكتروني؛ يمكنك الاطلاع على تفاصيل إنشاء خطة تسويقية ناجحة.

ويمكنك التعرف أكثر عن خدمات التسويق الإلكتروني من خلال الاطلاع على الموقع الإلكتروني محمد الغندور



ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات محمد الغندور

تدوينات ذات صلة