مصطلحات التسويق الرقمي الشائعة والمتخصصة على المحادثة والتواصل


في صناعة التسويق الرقمي، تهيمن مصطلحات التسويق الرقمي الشائعة والمتخصصة على المحادثة والتواصل. أضف إلى ذلك التطورات والتغيرات السريعة في التكنولوجيا، ويواجه المبتدئين مجموعة دائمة التطور من مصطلحات التسويق الرقمي.

وخلال هذا المقال؛ سنتعرف معا على أهم 25 مصطلح في صناعة المحتوى الرقمي



1- اختبار A / B- A/B Testing

هو عملية اختبار نسختين من المحتوى الرقمي مع جمهور مستهدف، ويتم التعرف على مدى فعالية هذا المحتوى وما الأشياء التي يجب تعديلها من خلال طرق القياس مثل الرسائل الإخبارية الإلكترونية، وموضوع البريد الإلكتروني، ونتائج الإعلانات، والعبارات التي تحث المستخدم على اتخاذ إجراء، وغيرها.

2- التسويق بالعمولة - Affiliate Marketing

استراتيجية تركز على الأشخاص أو المؤسسات خارج العمل التجاري لجلب عملاء أو زوار جدد؛ يتم ذلك من خلال عرض ترويجي مثل الإعلانات أو المحتوى على موقع الويب التابع للشريك مقابل عمولة بناءً على عدد العملاء الذين تم استهدافهم.

3- تحديد موقع العلامة التجارية - Brand Positioning

بناء هوية العلامة التجارية بطريقة مختلفة عن المنافسين من خلال الشعار والتصميم المرئي للإعلانات والترويج والتمثيل في وسائل التواصل الاجتماعي وما إلى ذلك، وهو ما يخلق تمايزًا في السوق ويبني السمعة ويزيد المبيعات ويركز تسويق علامتك التجارية.

4- استراتيجية المحتوى - Content Strategy

تخطيط وتنفيذ المحتوى الرقمي لجعله يعمل على تحقيق نتائج فعالة تساهم في نمو المؤسسة. وتتضمن إنشاء وتوزيع محتوى لحملات التسويق الرقمي مثل منشورات المدونات، والمقالات، ومنشورات الوسائط الاجتماعية، ومقاطع الفيديو، والبودكاست، والكتب الإلكترونية، وغيرها.

5- معدل التحويل - Conversion Rate

النسبة المئوية للمستخدمين الذين أكملوا الإجراء المطلوب؛ يتم حسابها بقسمة الحجم الإجمالي للجمهور على إجمالي عدد المستخدمين "الذين قامو بفعل ما". على سبيل المثال، أولئك الذين نقروا على إعلان.

6- تكلفة العميل - CPA or Cost per Acquisition

نموذج تسعير يتم فرض رسوم عليه فقط عند إنشاء العملاء المتوقعين أو المبيعات أو التحويلات؛ فهو عبارة عن مقياس مالي يقيس تكاليف اكتساب عميل واحد يدفع. وهو ما يساعد المسوقين على معرفة مقدار ما تستطيع الشركة دفعه مقابل العملاء المتوقعين ودفع نمو العملاء الجدد.

7- تكلفة النقرة - CPC or Cost per Click

نموذج تسعير يقيس تكلفة كل نقرة على إعلان؛ وهو مقياس تسويق رقمي مهم يوضح المبلغ الذي تدفعه الشركة مقابل قيام شخص ما بالنقر فوق إعلانه.

8- التكلفة لكل ألف ظهور CPM or Cost per Thousand

نموذج تسعير يقيس تكلفة الإعلان عبر الإنترنت لكل 1000 ظهور، ويتم الظهور كلما تم عرض الإعلان على صفحة ويب. وهو ما يعد مثاليا لخلق الوعي بالعلامة التجارية وتقديم رسالة مباشرة على مواقع الويب ذات عدد الزيارات المرتفع.

9- إدارة علاقات العملاء CRM or Customer Relationship Management

مجموعة من التطبيقات التي تستخدمها شركات التسويق لإدارة بيانات العملاء، وتحليل تفاعلات العملاء، وتلقي البيانات ذات الصلة في الوقت الفعلي. يتم استخدام CRM لتحديث وتحسين استراتيجيات علاقات العملاء، لتخصيص واستهداف خدمات التسويق.

10- CTA or Call-to-Action

الإشارة إلى جزء من المحتوى، مثل نص أو شعار أو نموذج أو زر أو صورة على صفحة ويب (أو بريد إلكتروني) يطالب الزوار بتنفيذ إجراء معين؛ يتضمن تعليمات أو توجيهات إما لقراءة المزيد من المحتوى، أو الانضمام، أو الاشتراك، أو التسجيل.

11- معدل النقر - CTR or Click Through Rate

النسبة المئوية للمستخدمين الذين ينقرون على الروابط الموجودة في رسائل البريد الإلكتروني والإعلانات والمواقع الإلكترونية وما إلى ذلك؛ يقيس المستخدمين الذين يتفاعلون بنشاط مع المحتوى المرتبط على موقع ما باستخدام الصيغة: نسبة النقر إلى الظهور = (النقرات / مرات الظهور) × 100


ويساعد هذا المقياس على فهم العملاء وصقل الجمهور المستهدف.

12- تحسين معدل التحويل - CRO or Conversion Rate Optimization

عملية تحسين موقع الويب لزيادة نسبة الزوار الذين يؤدون CTA المطلوب؛ نظام تسويقي لزيادة النسبة المئوية للزائرين الذين يتحولون إلى عملاء يدفعون - طرق CRO تخلق تجربة مستخدم أفضل، وتولد عملاء محتملين ذوي جودة، وتقصير الوقت لإغلاق الصفقات.

13- تصفية البريد الإلكتروني - Email Filtering

تقنية تنظم رسائل البريد الإلكتروني بناءً على كلمة أو عبارة في محاولة للحفاظ على صندوق الوارد للمستخدم خاليًا من الرسائل غير المرغوب فيها. تُستخدم للابتعاد عن عوامل تصفية البريد العشوائي وتجنب وضع القائمة السوداء؛ وهو ما يسمح بالوصول المستهدف.

14- معدل المشاركة - Engagement Rate

مقاييس لتتبع مشاركة وتفاعل الجمهور المستهدف مع محتوى العلامة التجارية؛ يُفهم على أنه عدد الإعجابات والتعليقات والمشاركات أو التفاعلات مع مقاطع الفيديو والتحديثات والمدونات وما إلى ذلك. وهو أمر مهم في التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي لقياس النجاح من خلال رؤية العلامة التجارية والتقارب والمصداقية.

15- التحول إلى عميل - The Funnel

المبيعات التي تشهدها عملية الشراء، عبر تحول العميل من عميل متوقع إلى عميل.

16- GTM or Go-to-Market strategy

خطة تحدد كيفية تقديم عرض القيمة الفريدة للمنتج لتحقيق ميزة تنافسية في الوصول إلى العملاء. توفر خارطة طريق لإطلاق منتج لتحقيق توافق المنتج مع السوق.

17 - مؤشرات الأداء الرئيسية - KPI or Key Performance Indicators

مقياس قياس أو معيار كمي لتتبع التقدم نحو أهداف التسويق؛ يجب أن تكون مؤشرات الأداء الرئيسية محددة، وقابلة للقياس، وقابلة للتحقيق، وذات صلة، ومحددة زمنياً. تُستخدم في قياس الأداء وتصحيح المسار.

18- حشو الكلمات الرئيسية - Keyword Stuffing

ممارسة استخدام عدد كبير جدًا من الكلمات الرئيسية في المحتوى لتحسين الرؤية على محركات البحث؛ تكتيك ضار يسبب نتيجة عكسية من قبل محركات البحث. وإنما يجب أن تركز على البحث عن الكلمات الرئيسية لتحسين الإعلان على الويب وموضع محرك البحث على الويب لمطابقة الكلمات الرئيسية ذات الزيارات المرتفعة.

19- بناء قاعدة عملاء - Lead Generation

إن تثقيف الزائرين بشأن المنتج أو الخدمة والصناعة حيث يقدم الزوار بدورهم معلومات نوعية لفريق المبيعات، يساعد في جذب العملاء المحتملين المؤهلين.

20- القيمة الدائمة - LTV or Lifetime Value

يُطلق عليها أيضًا CLV أو القيمة الدائمة للعميل، وتعد أفضل تقدير للإيرادات المتوقعة من عميل متوسط. وتستخدم لحساب التأثير الإجمالي لعملية بيع واحدة طوال علاقة العميل بأكملها.

21- الإعلانات المدفوعة- Paid Ads

توليد حركة مرور على موقع الويب من خلال الإعلانات المدفوعة التي تضمن أن المحتوى التسويقي سينتشر؛ تضمين فئتين رئيسيتين من إعلانات الوسائط الاجتماعية والإعلانات المصوّرة المستهدفة بناءً على مقاييس السلوك القابلة للتتبع. تساعد في الوصول إلى العملاء المتوقعين ذوي الصلة.

22- نقاط الصلة ونقاط الجودة- Relevancy Score and Quality Score

لتقرير مدى ملاءمة الإعلان وكيف يقارن بالإعلانات المماثلة الأخرى على النظام الأساسي؛ تعني النتائج الأعلى عرض المزيد من الإعلانات على المنافسين. ويساعد تحسين هذه النتائج على خفض تكلفة النقرة.

23- عائد النفقات الإعلانية - ROAS or Return on Ad Spend

مقياس التسويق لقياس فعالية الحملات الإعلانية وحساب عائد الاستثمار للتسويق المدفوع مثل الإنفاق على الإعلانات. يساعد عائد النفقات الإعلانية على تقييم الأساليب الناجحة وكيفية تحسين الجهود الإعلانية المستقبلية.

24- التسويق عبر محرك البحث - SEM or Search Engine Marketing

استراتيجيات للحصول على موضع أعلى في محركات البحث عن طريق المزايدة على مصطلحات البحث وزيادة ظهور موقع الويب في صفحات نتائج محرك البحث؛ يشير بشكل حصري تقريبًا إلى إعلانات البحث المدفوعة ويشار إليه بالتناوب على أنه الدفع لكل نقرة أو PPC. ويستخدم لتوليد عملاء محتملين أفضل.

25- الجمهور المستهدف - Target Audience

تحديد العميل المثالي وأخذه في الاعتبار أثناء وضع إستراتيجيات الحملات الإعلانية الجديدة أو المحتوى؛ وبالتالي تحديد مجموعة الأشخاص الذين يمكنهم الاستفادة من عروض الشركة. يساعد تحديد الجمهور المستهدف من خلال الجهود المدفوعة والعضوية على زيادة المبيعات وزيادة مدى الوصول.

ويمكنك التعرف أكثر على أهم 25 مصطلح في صناعة المحتوى الرقمي| اكتشفهم الآن مع محمد الغندور



ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات محمد الغندور

تدوينات ذات صلة