كشخص يستمع لبودكاست بشكل شيه يومي ارى انه اختراع سحري يمكنني من استكشاف العالم بطريقة مسلية جدا و الاهم بدون الحاجة لتخصيص وقت معين له.

في البداية دعني اخبرك ما هو البودكاست -في حال انك لا تعرف- البودكاست هو نوع جديد نسبيا من المحتوى على الانترنت، وهو ببساطة بنامج صوتي مسجل مسبقا، يشبه البرامج الاذاعية لكنه معد و مسجل و معدل مسبقا. و ما يميز هذا النوع من المحتوى انه من السهل استهلاكه او الاطلاع عليه بينما تقوم بأعمال أخرى. تضع سماعاتك و تشغل الحلقة الجديدة من برنامجك المفضل، و تباشر باعمال المنزل، الطبخ، المشي، ممارسة الرياضة، قيادة السيارة من والى العمل او القيام باي مهمة روتينية لا تحتاج الى قدر عالي من التركيز . و ستتفاجا بانك انجزت العمل بدون ان تشعر به و في نفس الوقت تعلمت معلومة جديدة مما سيجلك تشعر بالفخر الإنتاجية.... *هتافات احتفالية*.


لكي لا أطيل دعني اشارك معك بعض من برامجي المفضلة والتي اتابعها بشكل مستمر، على أمل ان اكون مشاركا في نقل هذه المعرفة و الخبرات لعدد اكبر من الناس.


١- Akimbo، و هو برنامج يشاركنا فيه سيث جودن، الكاتب رجل الاعمال، المخترع و عبقري التسويق صاحب الخبرة الطويلة في حلقات البرنامج الاسبوعية عصارة خبرته في كل ما مر به في حياته، من الكتابة الى عالم الأعمال، التكنولوجيا او الأهم بنظري كيف نطور من انفسنا و من المجتمع المحيط بنا، اكيمبو هو برنامج البزدكاست المفضل بالنسبة لي و انصح به جدا.


٢- A Bit of Optimism في هذا البرنامج يستضيف الكاتب والمدرب المذهل سايمن سينك، في كل حلقة ضيف جديد ليحدثونا عن مواضيع تتعلق بحياتنا جميعا، تتعلق بكوننا بشر، كالفرح و الرضى، الحب و القيم او كيف نتخطى الظروف الصعبة و نتعامل مع الفشل و مواضيع اخرى كثيرة. اهم ما يلفتني في هذه البرنامج هو واقعية النقاش، و ثقافة و خبرة كل من الضيوف والمقدم و انهم لا يحاولون اقناعنا بأن الحياة وردية، بل يعترفون بعيوبها و يمدوا لنا يد العون من خبرتهم، لنتغلب على العقبات و نصبح افضل كل يوم (و هذا هو الفرق بين الايجابية و التفائل بحسب تعريف سايمن) و هو بالتاكيد يدعوا للتفائل.


٣- سايوير بودكاست، هو بودكاست عربي من الطراز الرفيع يقدمه العالِم و الدكتور محمد قاسم،

السايوير هو اول برنامج بودكاست تابعته في حياته، اتابعه منذ ٦-٧ سنوات تقريبا و مازال يذهليني غي كل حلقة يتحدث فيها الدكتور محمد عن مستجدات العلم و الفلك، التكنولوجيا و الفلسفة و الكثير عن العلوم الانسانية و كل هذا بتفصيل دقيق و بطريقة شرح مميزة، اشعر بعد كل حلقة و كأني قرأت كتابا او عدة كتب عن موضوعها.


٤- بودكاست فنجان، يستضيف فيه عبدالرحمن ابو مالح في كل حلقة مثقف او خبير عربي ليناقشوا مواضيع مجتمعية و علمية و تجارب اشخاص قريبة من واقعنا و فكرنا كمجتمعات عربية.

يذهلني كم الثقافة عند ضيوف البرنامج والاهم انهم حققوا نجاحات كبيرة في ظروف قريبة جدا من ظروفي و من مجتمعي المحيط، مما يمنحني بالأمل باني قادر على تحقيق الكثير.


من الجدير ان اذكر ان متابعتي الشغوفة لهذا النوع من المحتوى دفعتني للمشاركة بطريقتي الخاصة، و انا اليوم اشارك في اعداد بودكاست مليوم ملهم، و هو بوداست عربي جديد نسعى من خلاله الى تسليط الضوء على قصص عربية اصحابها ملهمون بكل معنى الكلمة و يسعون الى اضافة شيء مميز لهذا العالم، ستسعدني متابعتكم لمدونة البرنامج من هنا.


تطول قائمتي بالكثير الكثير من البرامج المتنوعة و المثيرة للاهتمام، اخبروني في صندوق التعليقات اذا كنتهم تريدون مني ان اكتب جزء ثاني من هذه المدونة، و لا تنسوا ان تشاركوني ببرامج البودكاست المفضلة لكم.


التعليقات

akram homadi ٢٤ كانون أول ٢٠٢٠

Nice