بداية رحلة تعلم البرمجة منذ الدراسة الاساسية إلى الآن

أكرم أحمد


تعلمت البرمجة عن طريق اليوتيوب لحد ما اتقنتها


كنت أعلم بحبي وشغفي للبرمجة، وقررت أن اتعلمها باستخدام الإنترنت، وتعليم ذاتي أثناء فترة الدراسة المدرسية المتوسطة والثانوية، ودراستي لتخصص علم الحاسوب بالجامعة، وبالفعل؛ بدأت بمشاهدة الفيديوهات على يوتيوب للتعلم وايجاد افضل الصفحات التي توجه وتساعد في تعلم البرمجة، وبعدها كنت أحاول أن أحل المشاكل على stackoverflow إلى حد ما اتقنتها واتخذت البرمجة مهنة لي، واليوم أعمل في إحدى أكبر الشركات التكنولوجية في الشرق الأوسط.



Java هي لغة البرمجة المفضلة لي، لماذا؟


أحب لغة برمجة Java، حيث يمكنك تشغيل الجافا على أكثر من ١ مليار جهاز بالعالم، في حين تم تصميمها بحيث تحتوي على أقل عدد ممكن من تبعات التنفيذ، وتهدف إلى السماح لمطوري التطبيقات بالكتابة مرة واحدة وتشغيلها في أي مكان، مما يعني أنه يمكن تشغيل كود Java المترجم على جميع الأنظمة الأساسية التي تدعم Java دون الحاجة إلى إعادة التجميع.


لكل مبتدأ في مجال البرمجة، ومن لديه دافع لتعلمها، أنصحكم بالبدء بلغة فلتر (Flutter) وهي عبارة عن مجموعة أدوات تطوير برامج واجهة مستخدم مفتوحة المصدر، و تدخلك عالم برمجة الهواتف النقالة لكلى الاندرويد وال ios .


والسؤال هنا, كيف بإمكان أي شخص يهوى البرمجة أن يصبح مبرمجاُ متميزاً؟


الإجابة هي عدم الانقطاع وتعلم كل جديد مباشرة وعدم الانتظار وقراءة الاكواد من مصادر موثوقة وقوية في عالم البرمجة مثل جوجل على github وهو مزود لاستضافة الإنترنت لتطوير البرامج والتحكم في الإصدار باستخدام Git ويوفر التحكم في الإصدار الموزع ووظيفة إدارة التعليمات البرمجية المصدر لـ Git، بالإضافة إلى مميزات عديدة أخرى.


تعلم عن طريق اليوتيوب


فيما يتعلق بأفضل الأساليب لتعلم البرمجة وإتقانها، ومن تجربتي الشخصية وأكثر ما أفادني كما ذكرت سابقاُ في بداية التدوينة هي مشاهدة الفيديوهات وتطبيق ما تعلمته مباشرة وممارستها باستمرار لتتقنها بدقة.


وأخيراُ أقدم نصيحة لمحبي البرمجة ومن هم في بداية طريقهم؛ لا تيأس سوف تشعر بالإحباط في البداية وهذا طبيعي ولكن ستشعر بالسعادة عن رؤية النتيجة أمامك، فكل شيء في بداية الطريق يكون صعباُ، ولكن طالما لديك الدافع سوف تستمر وترى أفضل النتائج.


akram

ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

تدوينات من تصنيف تعلم البرمجة

تدوينات ذات صلة