السنة الجديدة ولادة جديدة للعالم اجمع , يليق بها الاستقبال المبجل و لا تبجيل اكبر من قرارتنا الحاسمة في التغيير من ذواتنا.

وضع أهدافاً للعام الجديد خطوة جوهرية في تصفية الذهن و تحرير الذات من كل عقبات الفشل و التخطيط للمجد و السؤدد. التخطيط للعام الجديد يعني الولادة بروح سريالية و عذراء. يشترط في اهدافك أن تكون أهداف ذكية SMART Goals وتخضع لخمسة معايير كالآتي:


Specific او أهداف محددة: بالدرجة الأولى يجب أن تكون أهدافك واضحة محددة صريحة و نابعة من ارادتك الداخلية و لست مجبرا على تحقيقها. تجنب الاهداف المبهمة او تلك التي تخفي ما يريد قلبك و عقلك النطق به. عوض أن تقول أريد أن أصبح شخص افضل قل بصراحة ان عليك الاقلاع عن التدخين او المداومة على الصلاة او المواظبة على الدراسة. ايضا بدل أن تقول مثلاً أحبها ، قل سوف اقاتل لاجلها لان القدر يحكم العادي اما انا استثنائي و لي رب يجيب دعواتي. و مكان سعيك لتكون مثقفا خطط لقراءة 12 كتابا لكل شهر كتاب.


أهداف قابلة للقياس Measurable: المقصود هو ان تكون أهدافك قابلة للقياس و المتابعة و التقييم. يمكنك وضع نسبة مؤية لتقدمك كل شهر في رحلة تحقيق الاهداف. يجب ان تكون اهدافك تستحمل التطور و التقدم بشكل متدرج.


أهداف قابلة للتحقُّق Achievable: لا تضع أهدافاً سهلة او أهداف صعبة بل بالغة الصعوبة بالغة الصعوبة بما انها اهدافك اذن انت قادر على تحقيقها عن انف الجميع. في المقابل لا تضع هدفاً أنت تعلم سلفاً أنه مستحيل، لأنك في النهاية ستشعر بالإخفاق عندما لا تتمكن من تحقيقه، لكن لا تنتقص من قيمتك و تتهرب من الاهداف الممكنة بخداع نفسك انها مستحيلة.انت البحر و السفينة و الامواج كل يجري كما تشاء.


أهداف واقعة Realistic: تمسك بالواقعية، فلا يكفي أن تكون قادراً على تحقيق الهدف بل لا بد أن يكون الهدف واقعياً وذا صلة وثيقة بما تفكر به، ومتناسباً مع قدراتك وطموحاتك و رغباتك وميولاتك.


أهداف محددة بالزمن Time-based: الأهداف الذكية تكون مرتبطة بالزمن وقابلة للتتبع، وفق خطة زمنية لكل هدف من أهدافك.قم بتقسيم العام لأربعة أجزاء متساوية، وحدد الأهداف التي ستنفذها في كل ثلاثة اشهر. وتأكد أنك ستقوم بتتبعها وتقييم أداءك.


لا بد أن تقوم بتقسيم الأهداف في فئات نوعية، انها بمثابة خريطة توضح الاحتياجات و الرغبات و تصنيفات هذه الاهداف. صنف أهدافك الى عاطفية ، مادية وأهداف وظيفية أو التعليمية.في نهاية كل عام ستدرك نقاط القوة ونقاط الضعف في شخصيتك، و بذلك يمكنك ان تعرف اي صنف تعاني فيه الاملاق و اي صنف ياخد وقتك على حساب جوانب اخرى من حياتك و غالبا ما تكون العاطفية و الاسرية. بالتالي ستمتلك بوصلة توجهك إلى الجانب الذي يحتاج إلى العناية و التنمية.

يجب ان تتخلص من الأمور العالقة في ذهنك. حرر نفسك من تلك الافكار التي تنهشك و تشوشك; قراراتك العالقة وجب الحسم فيها للتخلص من الضغط النفسي وعرقلة تحقيق الاهداف. يجب ان تضرب بمطرقة من حديد و تنطق بالحكم, احب او اكره ,استمر او توقف ,اعترف او اصمت ,تقدم او تراجع. لا تقف بين السطور فانت لست جبان, خد الخطوة الاولى و قاتل, و سترى الخوف يتبدد كغيمة صيف ملبدة.


ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات مدونة رفوف

تدوينات ذات صلة