أهم علامات الذكاء العاطفي عند الأشخاص القادرين على تكوين علاقات اجتماعية وعاطفية ناجحة

الذكاء العاطفي لدى أي شخص تعتبر من أهم مقومات نجاح علاقاته العاطفية أو الإنسانية بشكل عام. الأشخاص الذين يتمتعون بقدر مناسب من علامات الذكاء العاطفي هم أكثر الأشخاص القادرين على تخطي سوء الفهم والخلافات بينهم وبين المحيطين بهم، سواء كان في العلاقات العاطفية أو في العلاقات الإجتماعية بشكل عام.


الذكاء العاطفي قيمة مهمة جداً لأي ارتباط عاطفي أو زواج ناجح، يتمتع بها الأشخاص الحريصون على تكوين علاقات ناجحة، كما أن الذكاء العاطفي لا يعتبر موهبة بقدر ما هو مهارة حياتية مكتسبة يستطيع الشخص الذكي تعلمها وتطويرها بمرور الوقت ونضج شخصيته.


هناك 10 علامات أساسية يتميز بها الأشخاص الذين لديهم قدر معقول من الذكاء العاطفي، منها:





يعتذر عند الخطأ:


القدرة على الإعتذار هي ميزة تختلف إختلافات نسبية من شخص لآخر وهناك من لايمتلكها من الأصل. فهناك الكثير من حالات النرجسية وحب الذات والغرور التي تجعل من أصحابها أشخاص عاجزين تمامًا عن الشعوربالذنب تجاه الآخرين أو بالمسئولية عن نتائج أفعالهم السلبية، وبالتالي الاعتذار بأي شكل من الأشكال. الأمر الذي يجعلهم يفضلون الدفاع عن أنفسهم وتبرير أخطائهم عن الاعتراف بالخطأ. إلا أن ذلك المنطق كثيرًا ما يؤدي بأصحابه إلى إفساد معظم علاقاتهم الشخصية والإجتماعية.

في المقابل الشخص الذي يمتلك نسبة عالية من الذكاء العاطفي ستجده نظرة محايدة تجاه نفسه وقدرة معقولة على تقييم أفعاله ووضع نفسه في موضع الآخرين. كلما زادت قدرته على الاعتراف بالخطأ ومواجهة نفسه بأنه تسبب في ضيق أو أذى لشخص آخر. والاعتراف بالخطأ هو أول طريق الاعتذار.


ملحوظة بشأن الاعتذار:


فالبعض يظن أن الاعتذار هو فعل لفظي يحدث وقت وقوع المشكلة وهو مفهوم خاطئ تماماً، الاعتذار الحقيقي هو حرص الطرف المخطئ على عدم تكرار الخطأ وبذل مجهود لتحقيق ذلك. وهنا تظهر قيمة الذكاء العاطفي عند أي شخص، فكلما كان ذكياً ليس فقط يكون شخص يتمكن من الاعتذار وإنما يدرك معنى الاعتذار الحقيقي وأهميته حفاظاً على علاقاته بالآخرين. صريح، ولا يجيد إخفاء مشاعره:


الذكاء العاطفي يجعل من صاحبه شخص صريح جدًا مع نفسه، نظرًا لأنه قادر على إدراك كل حالة أو إحساس يمر به، و لا يحتاج لمساعدة في ترجمة ما يشعر به. يتفهم بوضوح كل أحاسيسه سواء سلبية أو إيجابية بدون مبالغة أو تبسيط. وبالتالي صراحته مع نفسه تجعله شخص صريح أمام الآخرين يصعب عليه إخفاء مشاعره. عندما يشعر بالحب أو بالسعادة يظهر ذلك عليه بوضوح في أفعاله وإنفعالاته. والعكس صحيح عند الغضب أو الضيق أو الحزن ستجده عاجز تمامًا عن إخفاء مشاعره. صراحته مع نفسه وإدراكه لما يشعر به بوضوح يقلل من قدرته على إخفاء مشاعره. كما أن صراحته أمام نفسه، وفهمه الصحيح لمشاعره يجعله شخص قادر على التعبير عنها سواء لشريك حياته أو للمقربين منه في المحيط الاجتماعي.



التسامح:


سمة من أهم سمات الأشخاص الأذكياء. الشخص الذكي يدرك أن التسامح هو أسهل وأقصر طريق لتجنب اختزان الأحاسيس السلبية تجاه الطرف الآخر. وهو بالتأكيد أمر مهم لإستمرار أي ارتباط عاطفي بشكل ناجح، أو حتى أي علاقة على المستوى الانساني.

لكن ينبغي توضيح أن التسامح ليس مهما فقط لإستمرار الزواج أو أي علاقة عاطفية. وليس من الضروري أن يكون التسامح غرضه إستمرارالعلاقة. الحاجة تكون الحاجة للتسامح أحيانًا تكون في أقصى درجاتها عند إنتهاء العلاقة (خاصة العلاقات التي تضمنت أذى كبير بشكل ما).

الكثير ممن تعرضوا لعلاقات مؤذية يلجأون للتواصل مع المعالجين النفسيين أو أخصائيين العلاقات الأسرية لكي يتمكنوا من التعافي وإستعادة القدرة على التسامح بعد إنتهاء هذه العلاقة. وذلك لأنهم مدركون لأهمية التسامح في مساعدتهم على التخلص من الحصاد النفسي لهذه التجربة الغير ناجحة ومن مشاعر الحزن والجرح والغضب التي اختزنوها في قلوبهم ربما لفترات طويلة. التسامح هو أول خطوة لتجاوز الفشل وبداية أول خطوة في طريق النجاح.



يعرف نفسه جيدًا:


الشخص الذكي يملك قدر كبير من التصالح مع نفسه. يفهم من هو وما هي مميزاته بدون مبالغات، ويدرك جيداً عيوبه ونقاط ضعفه بحياد تام. لديه قدرة عالية على تحديد احتياجاته من المحيطين به ومن نفسه، وفي المقابل تحديد إحتياجات المحيطين به وشريك حياته تحديدًا منه. الشخص الذي يعرف نفسه جيدًا في الغالب يكون شخص ذو أفكار منظمة، يجيد ترتيب أولياته بشكل منطقي.

يلاحظ كثيرًا أن الأشخاص أصحاب التفكير المنطقي الذين يعرفون ذواتهم جيدًأ هم غالبًا لديهم هوايات يمارسونها بانتظام تساعدهم على التخلص من أي مشاعر سلبية. كما أنهم يحرصون على تدوين أفكارهم ويومياتهم بشكل منتظم من حين لآخر.



واقعي:


الواقعية من أهم وأبرز علامات الذكاء العاطفي. الشخص الذكي غالبًا ما تكون أحلامه وأهدافه لها جانب واقعي، وبالتالي لا يتوقع من حبيبه أو من الطرف الآخر أفعال أو تصرفات غير منطقية فوق طاقته أو قدراته، وبالتالي يتجنب مشاعر الإحباط الناتجة عن المبالغة في توقعاته. وبالتأكيد يكون لديه شعور بالرضا، وقدرة على التعايش والتأقلم أكثر من الآخرين.



رابط المقال كامل


مدونة فشار بالكراميل

علاقات عاطفية وعلم نفس



ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات فشار بالكراميل

تدوينات ذات صلة