***4 أساليب عملية لتقليل التوتر و5 إجابات حول آثار التوتر على الصحة***

بدك توترني أيها الشاب العربي؟ بسهولة؟ وبدون معاناة؟ استخدم لقب "حبيبي" خلال كلامك معي! صدقاً!


لا أتحمل هذه الكلمة، ولا تسألوني ليش؟ عشان ما بيهمكم. اللي بيهمكم هو إني استخدمت عدة أساليب لمحاولة إيقاف هذا الشعور الى أن وصلت الى العلاج السحري، ورح أكشفه في آخر المدونة عشان التشويق، وأرجو ألا توتركم طريقتي، ماشي حبايبي؟


السؤال الأهم في هذه المدونة هو: كيف يمكن تقليل التوتر بأشكاله المختلفة من استفزاز أو قلق أو خوف أو غيره. وبما أن المعلومات في هذه المدونة كثيرة ومهمة (على ما أعتقد)، فقد قررت إلهامكم هالمرة من خلال ترتيب الأفكار في جدول واحد وفقرة سؤال ورد غطاه. و نبدأ بالجدول الأساسي:


4 أساليب عملية لتقليل التوتر*


 يشمل هذا الجدول: تعريف كل أسلوب، وأربعة مواقف قد توترك مع أمثلة لحل كل موقف من خلال الأساليب الأربعة، اللون الأخضر يعبر عن الطريقة الأفضل في كل موقف. ونهاية محاذير استخدام كل طريقة. ولوسمحت ما تستعير الجدول اللي تعبت عليه بدون إشارة الى المدونة عشان ما توترني!



امسك ريموتك الخاص بالمشاعر يا متوتر!85083922951578780

وهنا لا يسعني إلا أن أؤكد نجاح أسلوب التقبّل في مجتمعاتنا بشكل أكبر عند ربطه بالجانب الروحاني الديني. وسأذكر بعض ما نسمعه في مجتمعاتنا كطريقة ناجحة للتقبّل والاستسلام الإيجابي، طبعا فقط بعد الأخذ بكل أسباب محاولة تغيير الحال غير المرغوب به:


تزيد احتمالية نجاح أسلوب التقبّل في مجتمعاتنا عند ربطه بالجانب الروحاني الديني

"قدَّر الله وما شاء فعل"


"إنما الصبر عند الصدمة الأولى"


"أَلا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ"


"لَا تَحْسَبُوهُ شَرًّا لَكُمْ بَلْ هُوَ خَيْرٌ لَكُمْ"


"فَصَبْرٌ جَمِيلٌ وَاللَّهُ الْمُسْتَعَانُ عَلَى مَا تَصِفُونَ"


"وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ"


والآن مع فقرة: 


سؤال ورد غطاه**



س1: لماذا يزيد وزن البعض عندما يشعرون بضغط نفسي؟


ج.  الناس الذين يهربون الى الأكل استجابة للضغوطات من المرجح أن يزيد وزنهم لنفس سبب زيادة وزن غير المضغوطين نفسياً: لأنهم يأكلون سعرات حرارية أكثر مما يحرقون. ولكن أيضا، تشير الأبحاث أيضا إلى أن الضغط المزمن يرفع مستوى المواد الكيميائية التي تزيد الشهية، وخاصة بالنسبة للغذاء الغني بالكربوهيدرات.


س2: هل أنا أكثر عرضة للمرض عندما أعاني من الضغط النفسي؟


ج.  وصلت العديد من الدراسات أنك قد تكون أكثر عرضة للإصابة بالرشح (البرد) عندما تكون مضغوطاً. وعلى الرغم من أن الأبحاث الأخرى أظهرت أن كلاًّ من الضغط النفسي على المدى القصير والطويل يؤثر على خلايا معينة في الجهاز المناعي، فإنه ليس من الواضح بعد ما إذا كان هذا يزيد من خطر الإصابة بالمرض.


س3: لماذا تؤلمني معدتي عندما أشعر بالضغط النفسي؟


ج.  مزيج من العوامل النفسية والجسدية يمكن أن تؤدي إلى الألم المعوي وأعراض الأخرى. يمكن أن يزيد إفراز حمض المعدة، مما قد يؤدي إلى حرقة المعدة والتهاب المريء. كما يمكن أن يسبب الضغط تقلصات غير طبيعية في الأمعاء الدقيقة والقولون، مما قد يؤدي إلى عدم الراحة في البطن.


س4: كيف يؤثر الضغط النفسي على قلبي؟


ج.  الضغط المزمن يضر الأوعية الدموية بطرق مختلفة. مع ارتفاع ضغط الدم، قد تتلف جدران الشرايين. تشير الأبحاث أيضًا إلى أن هرمونات التوتر قد تزيد من مستويات الكوليسترول لديك، مما يساهم في تكوين لويحات دهنية يمكن أن تسد الشرايين.


س5: هل الضغط النفسي دائماً سيء؟


ج.  لا على الإطلاق. وقد وجد الباحثون أنه مع زيادة الضغط أو القلق، يتحسن الأداء والكفاءة – على الأقل في البداية. طبعا في مرحلة معينة، ارتفاع الضغط النفسي يصبح ضاراً. لهذا السبب من المهم أن نتعلم كيفية إدارة الضغوطات. قد لا تكون قادراً على تجنب المواقف الضاغطة، ولكن يمكنك معرفة كيفية تغيير طريقة الاستجابة لها.



قبل ما أنسى، أكيد متشوقين تعرفوا كيف قللت توتري تجاه كلمة حبيبي! حلو، الكلمة نفسها لا تسبب لي إزعاج بدون نظارة تفسيري لها، حيث أشعر أن من يستخدمها قد يقصد التقليل من شأني (رح أحكيلكم عن أمراضي النفسية بس في مدونة أخرى). فقررت أستخدم أسلوب التعديل في سلوكي: اللي بيحكيلي "حبيبي" رح أرد عليه "حبوبي"! وهيك باضرب عصفورين بحجر: اللي مش قصده التقليل من شأني رح ياخدها بروح رياضية والنقاش رح يكون طبيعي، أما اللي يقصد التقليل من الشأن رح يبطل يستخدمها لأنه على الأغلب انزعج! وهيك أنا بكون مرتاح وبقلل من احتمالية إصابتي بجلطة!


نهاية، بحب تتابعوا مدونتي إذا شعرتم أنها ستضيف إليكم قيمة مهمة. والتعليقات دائما مرحب بها. ويا سلام كمان لو ضغطوا على زر ألهمني.


* مترجم من كتاب تدريب قيادة التغيير من تأليف جفري رسل. مع تعديل وإضافة أسلوب رابع

** مترجم من موقع كلية الطب بجامعة هارفرد (ساعد في ترجمة كلمة Stress بالشكل الصحيح الزميلة حنان زين الدين)


التعليقات

Conscious2020
Conscious2020 ١٩ كانون الثاني ٢٠٢١

طريقه السرد جميلة، عااش

Mohammad Alzu'bi ١٦ كانون الثاني ٢٠٢١

الماتركس رائعة، بدنا كيف نسقطها على الواقع وكيف نستخدم الاسلوب المناسب للموقف المناسب

Mozdan
Mozdan ١٤ كانون الثاني ٢٠٢١

حبييت طريقة السرد حِلوة و مشوقة

Basma Abd El_Moniem
Basma Abd El_Moniem ١٣ كانون الثاني ٢٠٢١

أسلوب شيق في تناول موضوع مثل التوتر

رامي دحابرة ٩ كانون الثاني ٢٠٢١

كلام وفكر رائع ... اتمنى لك كل التوفيق دكتور احمد

Amera Natour
Amera Natour ٩ كانون الثاني ٢٠٢١

😂الله على وصفاتك السحرية للتخلص من الكلمات الاستفزازية ، بستنى المدونة الجديدة استاذ احمد

Muhammad Arrabi ٩ كانون الثاني ٢٠٢١

مبدع كالعادة استاذ احمد

تدوينات ذات صلة