الشخصية النرجسية وأهم صفاتها وأنواعها وأفضل الطرق للتعامل معها

الشخصية النرجسية وكيفية التعامل معها من أكثر المواضيع التي يتساءل عنها الكثيرون. جميعنا بالتأكيد قابلنا في حياتنا الشخصية أو تعاملاتنا في محيط العمل أو الحياة الاجتماعية ذلك الشخص المعجب إعجاب مفرد بذاته، الساعي باستمرار لأن يكون محور اهتمام المحيطين، والذي يرغب دائمًا في إعطاء نفسه أهمية مبالغ فيها.“الشخصية النرجسية” هي شخصية غالبًا ما يسود علاقاتها بمن حولها التوتر والإضطراب نظرًا لأن التعامل معها أمر شائك للغاية، ليس بالسهولة التي يظنها البعض. إذ أن مجرد تقبل عيوبه وحبه لذاته المبالغ فيه قد لا يكون كافيًا. فالتعامل مع الشخص النرجسي وتقبل سعيه للسيطرة وتهميش المحيطين به كثيرًا ما يكون مرهق للدرجة التي الآخرين يفضلون تجنبه، وإبعاده عن دائرة المقربين منهم.لكي نتمكن من التعامل مع الشخص النرجسي بشكل صحيح،

علينا أولًا فهم أبعاد حالته عن قرب.


أهم صفات الشخصية النرجسية:


  • شعور مبالغ فيه بأهمية الذات
  • شعور بأحقيتهم في التميز عن غيرهم والحاجة إلى أن يكونوا محط إعجاب مفرط باستمرار.
  • يتوقعون الاعتراف بتفوقهم دون تحقيق إنجازات تستحق ذلك.
  • المبالغة في استعراض إنجازاتهم ومواهبهم.
  • الانشغال بأوهام حول النجاح، والقوة، والتألق، والجمال، أو إيجاد شريك حياة مثالي (ماديًا أو اجتماعيًا).
  • يتوقعون أن تكون لهم الأفضلية دومًا، وأن يمتثل الآخرين لرغباتهم بشكل مطلق.
  • يستغلون الآخرين للحصول على ما يريدون.
  • يعجزون أو يرفضون فهم احتياجات الآخرين ومشاعرهم.
  • لا يشعرون بالمسئولية تجاه أفعالهم بل أنهم كثيرًا ما يحملون المحيطين نتيجة أخطائهم.
  • لا يتعاطفون مع غيرهم، وإن حدث يكون ذلك تعاطفًا ظاهريًا أو مؤقتًا، لأنهم بطبيعتهم لا يجيدون فهم مشاعر الآخرين، ينظرون للأشياء فقط من منظورهم الشخصي.
  • يحسدون الآخرين، وفي نفس الوقت لديهم قناعة أن الآخرين يحسدونهم دائمًا.
  • التصرف بأسلوب متعجرف أو متغطرس ومن ثم يبدو عليهم الغرور، والتبجح والتفاخر.
  • الإصرار على الحصول على أفضل الأشياء دومًا — على سبيل المثال، أفضل سيارة أو مكتب.


أنواع الشخصية النرجسية:


وفقًا لعلماء النفس، فالكثير منا يحمل بعض الصفات النرجسية في شخصيته بشكل أو بآخر، والبعض يدرك أن لديه تلك النزعة النرجسية في شخصيته عندما تكون نسبة النرجسية لديه محدودة وبسيطة. في حين أن المشكلة الحقيقية تكون في النرجسية المطلقة التي تصل به لدرجة الإصابة بـ “اضطراب الشخصية النرجسية”. والذي يسيطر عليه بالشكل الذي يجعله عاجز عن رؤية أنه الطرف الأكثر أنانية بين المحيطين به، وهو المسئول عن سوء علاقاته بهم.

هناك أكثر من نوع للشخصيات النرجسية، أبرزها واشهرها:


النرجسية العلنية والصريحة:


وهو أكثر أنواع النرجسية وضوحًا وشيوعًا، النرجسي الصريح لديه حب ظهور، وباحث عن السيطرة والتحكم بالآخرين ومتسلط لدرجة كبيرة. غروره واضح وملحوظ، يبالغ في تقييم نفسه. ويسعى للتأكد أن من حوله يقيمونه بنفس الطريقة. وحين يشعر أن هناك من لا يعطونه القدر الذي يسعى له، أو يقيمونه بهذا الشكل المبالغ فيه يميل إلى تحقيرهم والتقليل من شأنهم. وربما يصل الأمر إلى حد الهجوم اللفظي والتنمر عليهم.غروره الكبير يجعله مؤمن انه الأفضل وصاحب الرأي الصواب دائمًا، وبالتالي لا يتردد في مهاجمة الآخر بشكل قاسي لمجرد أنه لم يعطيه المكانة التي يرغبها. كما أنه لا يشعر بأي ندم أو تأنيب ضمير بعد هجومه وعدوانيته على الآخرين.


النرجسية الجذابة:


هذا النوع من الاشخاص النرجسيين يكون اكتشاف نرجسيته أكثر صعوبةً، فهولا يقوم بهجمات عدائية.وعلى عكس الانواع الاخرى من النرجسيين فهذا الشخص يكثر من مدح الآخرين والإطراء والتملق أحيانًا في حين أنه يخفي دوافعه الحقيقية. فهو في الواقع يبحث عن المقابل دائمًا، هو بحاجة إلى تغذية غروره بالتالي يبالغ في مدح المحيطين والإهتمام بهم سعيًا للحصول على نفس المعاملة في المقابل.مشكلة ذلك النوع من النرجسيين أنهم يتبع منهج الحار والبارد. بمعنى أنه أحيانًا يكون محبًا وعاطفيًا ومجاملًا لفترة مؤقتة، ثم ينسحب ويبتعد ويصبح جافًا. ثم يعود ليكرر نفس الدائرة مرة أخرى، الأمر الذي يشكل إرباكًا كبيرًا للمحيطين به.قد يكون من الصعب عليك الابتعاد عن هذا االشخص خاصةً اذا كنت تحب كلَ الإطراء والمديح الذي يغدقه عليك. لكن عليك أن تراقب تعامله معك ولا تعطي ذلك الاهتمام الزائد الذي يمنحه لك أهمية لأنك إن لم تعامله بنفس الشيء سيتحول لشخص جاف ومتعجرف. يفضل ألا تحاول الحفاظ على هذه الصداقة إذا انتهت .


النرجسية الخفية:


وهو أخطر أنواع النرجسيين. هذا النوع من الاشخاص يتميز بكونه شخص (ذو وجهين) أكثر من الانواع الأخرى. فحين يكون خارج بيته أو بعيد عن الاشخاص القريبين منه، يضع الوجه المثالي. يكون وقوراً ورصيناً ،كريم ولطيف ومهذب ،وذو اخلاق عالية. في حين أنه على العكس تماماً. فهو قاسي ومتسلط وظالم مع أفراد عائلته والمقربين منه.في حياتهم الخاصة يستخدمون القسوة وأقصى درجات التلاعب والتحكم بمن حولهم. ويلاحظ أنهم حتى وهم يمارسون القسوة والسيطرة يلعبون دور الضحية!وفي مناخ العمل هم أكثر الأشخاص الطفيلين والإنتهازيين. الذين يحتالون بهدف الحصول على المال أو الخدمات أو السلطة بغير حق. وللأسف أفضل الطرق للتعامل ذلك النوع من النرجسيين هو تجنبهم.


النرجسية الانتقامية:


أصحاب هذا النوع من النرجسية يتشاركون في الصفات مع الأنواع الأخرى من النرجسية، بالإضافة إلى أنهم يحبون أوقات الأزمات والاضطرابات، حتى أنهم يختلقون الخلافات والمشاكل في حالة عدم وجودها. فهم في حالة سعي دائم لإستغلال المناخ السلبي لصالحهم، حيث يتحدثون عن الآخرين خلف ظهورهم لتحقيق أغراضهم.

بمجرد أن يصادف ذلك النوع من النرجسيين شخصًا لا يعطيه المكانة التي يرغبها ويقر بمثاليته يعتبره عدو، للدرجة التي تجعله يسعى ربما لإفساد حياته وعلاقاته بالمقربين منه، أو لتدمير وظيفته، أو تشويه سمعته والتشهير به.

ذلك النوع من النرجسيين يفضل تجنبهم والحذر منهم عند الصدام قدر الإمكان.



الاختلاف مع الشخص النرجسي:

الشخص الطبيعي عادة ما يكون حريص على علاقته بالمحيطين، لذلك ستجده عند الخلاف شخص قادر على الحوار والمناقشة بهدوء ومنطقية. يحاول فهم خطأه من وجهة نظر الآخرين، ويتقبل كونه مخطئ حال اقتنع بذلك، وعند إدراكه لخطأه يتداركه ويعتذر.


للمزيد عن سلوك الشخص النرجسي وقت الأزمات والمشاكل


سالي حجازي

مدونة فشار بالكراميل


علاقات عاطفية وعلم النفس


ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات فشار بالكراميل

تدوينات ذات صلة