وصولك رسالتك إلى جمهورك في وسائل التواصل الاجتماعي مثل ساعي البريد! يجب ان تحدد بالضبط صفات المستلم لتصل الرسالة بنجاح

مما لا شك فيه أن مواقع التواصل الاجتماعي اليوم أصبحت الممر التسويقي الرئيسي للكثير من المؤسسات وأصحاب المشاريع، حيث تعتمد كل جهة موقعاً أو عدداً من تلك المواقع للترويج عن خدماتها بما يتناسب مع رؤاها وخططها التسويقية.


وقد بات تأسيس حساب على موقع الـ"إنستغرام" من أولى الأولويات التي يفكر بها وينفذها أصحاب المشاريع والأعمال والمبادرات وغيرهم، ولعل ذلك يرجع إلى مميزات هذا الموقع الثري لاسيما من ناحية الوصول للمستخدمين وانخفاض التكلفة وسرعة الإنجاز.


في تأسيسك لحسابك الجديد.. انتبه للتعليمات التالية:

1- اختر اسماً واضحاً، بلا رمزيات ويكون قصيراً سهل الحفظ والتذكر, إذ أن اختيار الاسم يجب أن يقنع الجمهور بأن الحساب تابع لمؤسستك، لذلك حاول أن يكون اسم المستخدم هو نفسه "اسم المؤسسة"، وأن يكون مختصراً قدر الإمكان، حيث يمكن أن تكتفي بالاسم الأول للمؤسسة، وفي حالة أن اسم المستخدم المطلوب كان محجوزاً من قبل مستخدم آخر، فلا مانع من وضع رمزيات سلسة للنطاق الجغرافي أو التخصصي مثل ((bh, net، .((co


2- ضع شعارك في خانة الصورة الشخصية بشكل واضح وبلا مؤثرات بصرية، كما ينصح بأن تستخدم خلفية ملونة للشعار ليكون أكثر جذباً وأقوى في لفت النظر على الخط الزمني.


3- في خانة الوصف الشخصي اكتب بوضوح "من أنت؟ وماذا تقدم؟"،باختصار أجب على السؤال "لماذا قد أتابعك؟"، ابدأ في الوصف الشخصي بكتابة نوع الجهة مثل (مؤسسة، جمعية، فريق، مشروع)، ثم مهمة الجهة أو ماذا تقدم.. واختم بالشريحة "الفئة المستهدفة" التي تخدمها. وبطبيعة الحال فإن وضعك لعنوان موقع المؤسسة يعزز من قوة التعريف، فكلما كان التعريف قوياً وواضحاً كلما وصلت إلى شريحتك بشكل أكبر.


4- حوّل صفحتك على الإنستغرام إلى صفحة تجارية عن طريق تأسيس صفحة خاصة لمشروعك على الـ"فيس بوك" وربطها بحسابك على الـ"إنستغرام".. هذه الخطوة ستمكنك من الاستفادة من الخدمات التي توفرها شركة "فيس بوك" لأصحاب الأعمال، حيث تستطيع أن تطلع على آخر أرقام وإحصائيات حسابك بسهولة كبيرة مثل "عدد الزيارات على الصفحة، نسبة زيادة المتابعين، عدد الضغطات على رابط الموقع والتفاعل مع الحساب، أفضل وقت للنشر بالنسبة لمتابعيك، والمزيد من الإحصائيات الأخرى"، أضف إلى أن هذه الخطوة ستمكنك من نشر إعلاناتك المموّلة على "إنستغرام" في ثلاث خطوات فقط عن طريق المحمول باستخدام برنامج الـ"إنستغرام".


5- اكتب معلومات التواصل بشكل واضح ليصل إليك جمهورك في أي وقت، فمنصات التواصل الاجتماعي هي مفتاحك للوصول إلى جمهورك والتفاعل معهم، وهي اللبنة لبناء العلاقات القوية معهم، فإن لم يستطع المتابع أن يتواصل معك، فربما تجده يترك تعليقاته واستفساراته على منشورات ليست لها علاقة بموضوع المنشور، أو ربما تجد الشكوى بشكل عشوائي في أكثر من منشور، لذا فإن وضعك لطرق التواصل قد يساهم بشكل كبير جداً في تفادي حالات التعليقات السلبية، والاستفادة من استفسارات الجمهور وملاحظاتهم وتحويلهم إلى داعمين لمشروعك.


6- انشر في حسابك ما لا يقل عن عشرة منشورات يكون محتواها قوياً وجذاباً، ويكون هدفها الأول زيادة عدد المتابعين، فعلى سبيل المثال عندما يقوم شخص بشراء منزل جديد فإنه لا يقوم بدعوة الأهل والاصدقاء إلا بعد أن ينتهي من تأثيث المنزل بشكل كامل، وكذلك حسابك على وسائل التواصل الاجتماعي، لا يمكن أن تبدأ بحملة الإشهار إلا بعد أن تتأكد من الانتهاء من "تشطيب وتأثيث" الحساب، ليكون جاهزًا لاستقبال الزوار والمتابعين.


هذه بعض التعليمات التي تساهم بعد توكلك على الله على إنشاء حساب مفعم بالحيوية والجاذبية للزائرين وبالتحديد للفئة المستهدفة.


ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات محمد الدوسري

تدوينات ذات صلة