كيف أبدأ التدوين ، أساسيات التدوين ، أبدأ التدوين بما تعرف من معلومات في تخصص أنت تعلم به جيداً ، بدايات التدوين العربي

الكثير يجد بنفسه حب للتدوين ، ويتسائل دوماُ : كيف أبدأ التدوين ، اساسيات التدوين ، ومن أين ابدأ في الكتابة على الانترنت، وهل التدوين يحتاج إلى موقع خاص بي أو مكلف مادياً؟

سنجيبك على جميع إستفساراتك المتعلقة بالتدوين.


كيف أبدا التدوين | اساسيات التدوين59170519959335400



كيف أبدا التدوين | اساسيات التدوين


الشرح سيكون مبسط وسلس في موضوع التدوين ، من أجل أن تصل الفكرة للجميع ونجيب على سؤال : كيف أبدأ التدوين وسنتطرق إلى اساسيات التدوين التي يجب علينا مراعاتها بالكتابة والتصدر بنتائج محركات البحث.


جميعنا يمتلك موهبة معينة في أحد مجالات حياته، ويشعر بأنه متميز بها ، بل يريد أنت يوصل هذه الأفكار إلى غيره ليستفيدو من خبراته بهذا المجال الذي يلم به.


ولكن كيف له أن يبدأ بداية صحيحة في مجال تحويل تلك الأفكار إلى تدوين الكتروني على موقع خاص به أو الكتابة على موقع آخر وكبير مثل موقع ملهم ، وما هي الأساسيات التي يحتاجها من أجل ذلك؟


لكل منا أسلوب معين خاص به ، وهذا الأسلوب سيظهر للكاتب / المدون من خلال كتابة التدوينات والمقالات، ومن ثم سيلاحظ الكاتب هذا الأسلوب الذي تميز به.


البعض يستطيع أن يوصل أفكاره بطريقة لا تحتاج شرح كثير ، بل أسلوب مختصر وواضح، والبعض لا يستطيع إلا ان يشرح شرح عميق في تدويناته أو مقالاته لإيصال أفكاره للآخرين.


ما هي اساسيات التدوين


  1. اساسيات التدوين تتطلب في البداية معرفة بالمحتوى الذي تريد التدوين به
  2. الكتابة بلغة عربية فصحة ومن دون أخطاء إملائية إن أمكن
  3. الإهتمام بتنسق المقال من حيث المقدمة ومن ثم التفاصيل ومن ثم الخاتمة
  4. أن تصمم صورة لعا علاقة بموضوعك الذي تريد تدوينه
  5. أن تذكر المصادر التي إعتمد عليها في جلب المعلومات
  6. تقسيم المقال إلى عناوين واضحة وأسفل كل عنوان شرح مناسب للعنوان
  7. أن تضع روابط خارجية وداخلية للمحتوى الذي تكتب عنه
  8. أن يكون عدد كلمات المقال مناسب ما بين 300 كلمة أقل شيئ إلى 700 كلمة وأكثر


ويوجد ضوابط كثير ومعاير سوف تتعلمها من خلال التدوين والكتابة بشكل يومي، ويوجد مصطلحات أيضاً مهمة في عالم التدوين سنتطرق إليها.


مصطلحات الكتابة والتدوين


السيو SEO : وهو تحسين محركات البحث وهو من أكثر الأمور التي يجب عليك معرفتها في عالم التدوين ،

للمزيد عن السيو اقرأ مقالاتي بعنوان : تجربتي مع السيو


الدومين : وهو أسم النطاق الذي تجده في نهاية جميع المواقع الالكترونية مثل : COM.


الإستضافة : وهو السيرفر ( الخادم )الذي يقوم بإستضافة محتويات واسم نطاقك ويحفظ الآي بي الخاص بموقك الالكتروني بالخادم الخاص به، ويوجد استضافات مجانية مثل التي تقدمها شركة جوجل وهي استضافة قوية مثل التي تدعم موقع بلوجر الخاص بجوجل.


كما يوجد هناك استضافات مدفوعة مثل التي يعمل من خلالها موقع ووردبريس الشهير في عالم المواقع الالكترونية.


الثيم : هو القالب الذي تقوم بشرائه أو الحصول عليه مجاناً أيضاً لتضع به مقالاتك وتنسق به موقعك سواء كان مدونة فردية أو متجر أو موقع شركة أو مجلة أو ثيم أخبار.


ادوات مشرفين المواقع : أو بما يعرف بـ جوجل كونسل وهو الذي من خلاله توثق الموقع الخاص بك على محركات البحث وتأرشف مقالاتك من أجل ظهورها على بحث جوجل وغيرها من المحركات.


بلوجر : وهي أكبر منصة للتدوين في العالم وهي مجانية ومفتوحة للجميع وهي تابعة لشركة جوجل، حيث يمنكنك أن تنشأ موقع للتدوين خاص بك بدون أي رسوم، ويمكن أن تشتري فقط أسم نطاق خاص بك وهو ليس مرتفع الثمن.


ووردبريس : وهي من أكبر المنصات المفتوحة المصدر للتدوين ولكن ليست مجانية بل يتطلب منك الأمر شراء الدومين والإستضافة ، ولكنها تستحق ذلك.


جوجل ادسنس : وهي الشركة الخاصة بوضع الاعلانات في موقعك والربح من الانترنت مثل الاستبيانات و تدويناتك، ولها شروط خاصة سهلة التحقيق.


احصاءات جوجل : أو بما يعرف بـ analytics google وهي المسؤلة عن جميع احصاءات موقعك من عدد الزيارات والبلدان التي تزورك وجميع ما يتعلق بالموقع الخاص بك على الويب.


بالطبع هذه ليست جميع المصطلحات اللازمة في عالم التدوين، بل ذكرت لكم بعض من المصطلحات التي سوف تواجهك في حال قررت ان تدخل عالم التدوين والكتابة على الانترنت.


مقالات مهمة في عالم التدوين


موقع تدوين العرب


كتابة مقال بلوجر هام جداً جداً


دورة سيو عربي مهة جداً



أبدا التدوين على موقع ملهم


أبدأ التدوين على منصة ملهم العربية ، حيث توفر لك منصة ملهم كل ما تحتاجه بالمجان، فهي وفرت عليك الجهد والوقت في إنشاء موقع جديد.


حيث نحن الكتاب الذين نملك مواقع الكترونية وجدنا مساحة أكثر من رائعة على منصة ملهم التي تلهمنا دوما في المحتوى العربي، حيث نكمل مشوارنا بالتوازي تماماً ما بين مواقعنا الخاصة وموقع ملهم.


وشخصياً استمديت من شعار ملهم فكرة ( حيث الإلهام لا ينتهي ) التي تعطينا الأمل الذي نستمد منه الإلهام في إختيار مواضيع جديد في التدوين والمحتوى العربي الجيد.


بالختام، تذكر ان التدوين هو راحة لك بعد ان تخرج أفكارك للعالم.


مقال مهم : ربح المال من بلوجر


تعلم عمل الصور : برنامج تعديل الصور


مقال مهم عن : انشاء موقع الكروني


تحياتي : باشيز












Ghojah
إقرأ المزيد من تدوينات Ghojah

تدوينات ذات صلة