أعراض الأنفلونزا وطرق علاجها و الوقاية منها وما هي التدابير الواجب اتخاذها

أعراض الأنفلونزا وطرق علاجها


الأنفلونزا مرض فيروسي معروف بالتفشي الموسمي وعلى نطاق كبير بين النّاس، مسببها الأساسي فيروس الانفلونزا الذي ينتقل عن طريق جهاز التنفس من شخص لآخر. فما أعراض الانفلونزا وطرق علاجها؟ سؤال لا يمكن التوقف عن طرحه بشكل مترافق مع فترة حلول موسم الشتاء؛ وانخفاض درجة الحرارة مما يجعل الناس أكثر عرضة للإصابة به، لذا سنوافيكم بأهم المعلومات التي تودون معرفتها عن الانفلونزا في هذا المقال.


الانفلونزا وأهم ما تتميز به


كما تحدثنا تعتبر الانفلونزا فيروس يصيب الإنسان في فترات تبدل المواسم بشكل عام، تنتقل عن طريق الجهاز التنفسي من شخص مصاب إلى آخر سليم، ولا يمكن الجزم بأنها مرض بسيط لأنّ لها ميزات مختلفة تختلف فيها شدة تأثر المريض بالمرض وقبل أن نتحدث عن أعراض الأنفلونزا وطرق علاجها، إليكم ميزاتها:

1- الموسمية الثابتة: ينتشر الفيروس في النصف الشمالي من الكرة الأرضية في فصل الشتاء، وفي النصف الجنوبي منها في الصيف، أما في المناطق الاستوائية فينتشر في المواسم الماطرة.


2- له قدرة على التغير: يمكن أن يصيب مرض الانفلونزا الشخص نفسه أكثر من مرة لأنه يمتلك قدرة على تغيير بنية البروتينات على سطحه وبذلك يخدع جهاز المناعة الذي يأخذ احتياطاته بإنتاج أضداد ضد الصيغة السابقة من المرض.


3- ينتشر على نطاق واسع: يمكن للمرض أن يصيب عدد هائل من البالغين(10%) والأطفال( ثلث الأطفال) عندما يتفشى. وهذا يخلق جوّ من المرض وقد يتسبب بضغط في العيادات الطبية وازدحامات في المشافي.


أعراض الانفلونزا


يرغب الناس بمعرفة أبرز أعراض الأنفلونزا وطرق علاجها وذلك للتخفيف من حدّة المرض في فترات تبدل المواسم وخاصة على الأطفال مما يخفف من الأخطار الناجمة عن العدوى. ويظهر في بداياته نزلة برد، ويمكن الكشف عن الإصابة بالأنفلونزا بالأعراض التالية:


• ارتفاع درجة حرارة الجسم: ترتفع عند البالغين إلى ما فوق 38 درجة؛ وبين 39.5 إلى 40 عند الأولاد والأطفال.

• الشعور بالقشعريرة او التعرق

• آلام في العضلات والمفاصل وخاصة الساقين والذراعين.

• انسدادات في الأنف، والسعال الجاف.

• صداع وآلام في الرأس.

• فقدان الشهية، والضعف والوهن العام.

• الإسهال ويمكن أن يصاب الأطفال بالقيء.


أبرز طرق علاج الانفلونزا


لا بدّ أن جميعنا يعلم بأن المرض يأخذ وقته، لكنّ هنالك طرق علاجية تخفف من شدته أو حدته خاصة على الأطفال؛ ولأن المعلومات كثيرة عن أعراض الأنفلونزا وطرق علاجها حرصنا على اختيار المعلومات الأكثر دقة وصلة بالجانب الطبي حرصاً على حصولكم على المعلومات الصحيحة كاملةً.


• يتم علاج الانفلونزا بتناول عدة أدوية تساهم في تخفيف حدة الأعراض مثل: أدوية تخفيف السعال- أدوية خافضة لحرارة الجسم- الأدوية المخففة لمخاطية الأنف.


• عدة عقارات تحدّ من انتشار فيروس الانفلونزا في الجسم، وأهمها

1- اوسيلتاميفير Oseltamivir

2- زاناميفير. Zanamivir

يستخدم هذان العقاران بشكل خاص إما للوقاية من الإصابة بالمرض وذلك بعد التعرض له أو في اليومين الأول والثاني من الإصابة به.


كيف تتم الوقاية من الانفلونزا


الوقاية من المرض أفضل بكثير من البحث عن علاجه، وبعد أن تعرفنا على أعراض الأنفلونزا وطرق علاجها سنتعرف كيف يمكننا الوقاية من الإصابة بهذا الفيروس؟

أفضل حلول الوقاية هي التطعيم( اللقاح)، ولكنه غير فعال إذا تم لمرة واحدة بل يجب أخذ اللقاح بشكل سنوي وذلك لكي يلائم الأصناف الجديدة من فيروسات الأنفلونزا؛ ويتم إعطاء اللقاح للأشخاص قبل بدء فصل الشتاء أي بين شهري أيلول وتشرين الأول.


من المهم أن نعلم أن هناك فئات موصى بإعطائها اللقاح ضد فيروس الأنفلونزا وهم:


• المرأة التي يتوقع أنها ستدخل في الثلثين الثاني أو الثالث من الحمل خلال موسم الإنفلونزا.

• البالغين الأصحاء السليمين من المرض والذين يبلغون من العمر ما يزيد عن 50 عاماً.

• الأشخاص غير المعرضين للإصابة وخاصة الأطفال بأعمار بين 6 أشهر إلى سنتين لأنهم أكثر عرضة لمضاعفات الأنفلونزا.


في الختام نكون قد وافيناكم بأهم المعلومات المتعلقة بأعراض الأنفلونزا وطرق علاجها؛ بقي عليكم أن تتبعوا طرق الوقاية الأكثر ملائمة لكم، والاهتمام بالعلاج المناسب في حال الإصابة حتى لا يتطور المرض إلى مراحل شديدة، كما يمكنكم الاطلاع على المزيد من المعلومات من خلال مجموعة مقالات عن الانفلونزا وأعراضها وطرق الوقاية منها متوفرة على منصة مساحة وعي.



مساحة وعي

ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات مساحة وعي

تدوينات ذات صلة