عصر التنوير هو عصر النضال من أجل العقل كأساس أولي للفكر والسلطة

أفكار التنوير:

يشير عصر التنوير إلى فترة تمت فيها الدعوة إلى العقل كأساس أولي للفكر والسلطة، حيث تم استخدام المنطق والعقلانية لشرح الطرق التي يعمل بها العالم على عكس التقاليد والخرافات القديمة. لذلك، أصبحت حرية التعبير والفردية والتسامح مع طرق الحياة الأخرى أفكارًا مهمة أيضًا خلال هذا الوقت، فقد تزامنت هذه الفترة أيضًا مع صعود القومية وقدمت مفكرين عظماء أثروا لاحقًا على الحكومات الديمقراطية النامية بما في ذلك حكومة الولايات المتحدة.


-أهم المفكرين التنويرين:

جون لوك:

ربما كان جون لوك الفيلسوف الأول في عصر التنوير، حيث كان يعتقد أن الحكومة شرعية فقط إذا وافق الناس الذين تحكمهم على سلطتها. كما أعرب عن اعتقاده بأنه يجب على الحكومة حماية الحقوق الطبيعية للمواطنين وأن جميع الأفراد يجب أن يكونوا متساوين أمام القانون، حيث كانت هذه المبادئ مؤثرة في تطور العديد من الحركات، بما في ذلك الثورة الأمريكية، فقد أظهرت الوثائق الأمريكية مثل إعلان الاستقلال تأثير أفكار لوك.


مونتسكيو:



كان تشارلز لويس مونتسكيو مفكرًا سياسيًا فرنسيًا معروفًا بأفكاره المتعلقة بفصل الحكومة للسلطات، وبالضبط في عمله الموسوم بعنوان "روح القوانين"، حيث جادل مونتسكيو ضد هيكل حكومي كبير واحد يتحكم في كل جانب من جوانب القانون واقترح بدلاً من ذلك فكرة الفروع المنفصلة.


جان جاك روسو:

كان جان جاك روسو فيلسوفًا وكاتبًا ومفكرًا سويسريًا في عصر التنوير. أثرت فلسفته على الثورة الفرنسية. حيث خلال عصر التنوير، رأى كبار المفكرين كيف تمكن البشر من تكوين شعور جديد بالمنطق والعقل، فجادل روسو بأن كل شخص قادر على مثل هذا التفكير وبالتالي يمكنه اختيار مصيره، يتم التعبير عن هذه الفكرة في مؤلفه الشهير Les Rêveries du promeneur solitaire.


توماس هوبز:



ربما كان توماس هوبز هو أول شخص طور نظرية العقد الاجتماعي. كان يعتقد بقوة أن الناس يتنازلون بشكل طبيعي عن حقوق معينة للحكومة من أجل الحفاظ على النظام الاجتماعي. استندت فكرة هوبز عن النظام الاجتماعي إلى فكرة أنه بدون هيكل حكومي، سيقاتل الناس بعضهم البعض ولن يعرفوا السلام أبدًا. يقول هوبز إن "الحالة الطبيعية للرجال، قبل انضمامهم إلى المجتمع، كانت حربًا، وليست مجرد حرب، ولكنها حرب الجميع ضد الجميع". اعتقد هوبز أن العلاج الوحيد لمثل هذه الحرب هو إنشاء حكومة قوية تتمتع بسلطة شبه مطلقة. كان يعتقد أن الناس سيتخلون بحرية عن حقهم في حكم أنفسهم من أجل معرفة السلام.

فولتير:


كان فولتير، المولود باسم فرانسوا ماري أرويه، كاتبًا فرنسيًا. إلى جانب أجزائه المضادة في عصر التنوير، آمن فولتير بالحريات المدنية لكل فرد، بما في ذلك حرية التعبير وحرية الدين.



التأثيرات الهامة لعصر التنوير:


بدأ المواطنون يطالبون بصوت أكبر في حكومتهم، وكذلك وضع حد للأنظمة الاستبدادية التي كانت تسيطر على بلدانهم وتحد من حقوق المواطنين. ألهمت أفكار التنوير أيضًا حركات الاستقلال، حيث سعت المستعمرات إلى إنشاء بلدها وإزالة مستعمريها الأوروبيين. كما بدأت الحكومات في تبني أفكار مثل الحقوق الطبيعية، والسيادة الشعبية، وانتخاب المسؤولين الحكوميين، وحماية الحريات المدنية.


-وثيقة الحقوق الإنجليزية:

تم إنشاء وثيقة حقوق 1689 (إعلان الحقوق الإنجليزي) عام 1689، وتأثرت بـ Magna Carta أو الميثاق الأعظم، وهو ميثاق قانوني إنجليزي صدر عام 1215. يتطلب مبدأه الأساسي من ملك إنجلترا اتباع نفس القوانين التي يتبعها رعاياه. كما أنه يحمي حقوق الأفراد ويحد من السلطة التي تحتفظ بها الحكومة. كانت وثيقة الحقوق الإنجليزية بمثابة نموذج لوثيقة حقوق الولايات المتحدة. يتشاركون عدة مبادئ، بما في ذلك الحق في حمل السلاح، وحرية التعبير، والتحرر من العقوبة القاسية وغير العادية.


-رسالتان عن الحكومة:

كتب جون لوك أطروحتان عن الحكومة وكانتا مكونتين من أجزاء منفصلة. الجزء الثاني، المعروف باسم الرسالة الثانية للحكومة، يناقش كيف يمكن أن تؤدي الحكومة المسيئة إلى ثورة داخل البلد. إعلان الاستقلال الأمريكي تأثر بعمل جون لوك.


-الثورة الأمريكية والثورة الفرنسية:

تأثرت الثورة الأمريكية بشدة بالأفكار المرتبطة بالتنوير. عكست وثائق مثل إعلان الاستقلال ووثيقة الحقوق العديد من أفكار التنوير. كما أظهرت الثورة الأمريكية للعالم أن مُثُل التنوير يمكن وضعها موضع التنفيذ في إنشاء حكومة ديمقراطية. أمضى بنجامين فرانكلين وغيره من قادة الثورة الأمريكية وقتًا في فرنسا وساعدوا في نشر مُثُل التنوير. مستوحاة من أفكار الثورة الأمريكية، أطاح الفرنسيون بنظامهم الملكي في أواخر القرن الثامن عشر وأسسوا جمهورية. كتبت الحكومة الثورية الفرنسية إعلان حقوق الإنسان والمواطن، مدعية أن جميع الرجال أحرار ومتساوون.


-إعلان الاستقلال:

نص إعلان الاستقلال على فصل المستعمرات الأمريكية عن بريطانيا العظمى. وقد تأثرت بتعاليم ماجنا كارتا والتنوير. أدرج الإعلان انتهاكات الملك جورج الثالث على المستعمرات. بالنسبة للمستعمرين، بررت هذه الانتهاكات انفصالهم عن بريطانيا العظمى في الثورة الأمريكية. ويؤكد الإعلان أن "جميع الرجال خلقوا متساوين"، وأن لكل الناس "حقوقًا غير قابلة للتصرف" تتمثل في "الحياة والحرية والسعي وراء السعادة"، وأن سلطة أي حكومة تأتي "من رضا المحكومين".


-إعلان حقوق الإنسان والمواطن:

تمت كتابة إعلان حقوق الإنسان والمواطن خلال الثورة الفرنسية في تسعينيات القرن التاسع عشر. رسخت الحريات المدنية وحاولت الحفاظ على حقوق وحريات مواطنيها. حتى أن رسالتها للمساواة ألهمت العبيد في هاييتي الفرنسية بالتمرد ضد مالكيهم، وبدء الثورة الهايتية.


-وثيقة حقوق الولايات المتحدة الأمريكية:

تشكل التعديلات العشرة الأولى على دستور الولايات المتحدة وثيقة الحقوق، تشترك في العديد من المبادئ مع ميثاق الحقوق الإنجليزية وإعلان حقوق الإنسان، بعض التعديلات المهمة في قانون الحقوق هي التعديل الأول، الذي يضمن حرية التعبير وحرية الدين، والتعديل السادس، الذي يضمن الحق في محاكمة عادلة وسريعة.


لوك:

-للناس الحقوق الطبيعية في الحياة والحرية والملكية.

-يدخل المواطنون في عقد اجتماعي مع حكومتهم، حيث يمنح الناس السلطة للحكومة من أجل حماية حقوقهم الطبيعية.

-يمكن الإطاحة بالحكومات إذا لم تتم حماية الحقوق الطبيعية للمواطنين.


مونتسكيو:

-يجب تقسيم الحكومات إلى 3 فروع (تشريعية وتنفيذية وقضائية).

-يجب أن تستفيد الحكومات من نظام الضوابط والتوازنات للتأكد من أن فرعًا واحدًا لا يمكن أن يصبح قويًا (كما هو الحال في الحكم المطلق).


روسو:

-يدخل المواطنون في عقد اجتماعي.

-يجب على الحكومات أن تحكم على أساس مبدأ السيادة الشعبية (إرادة الأغلبية).


فولتير:

-يجب أن يتمتع المواطنون بالحق في حرية التعبير (بدون رقابة) وحرية الدين (بدون الاضطهاد الديني).


-التغيرات في العلاقة بين المواطنين والحكومة:


الفكرة الرئيسية:

بدأ المواطنون يطالبون بصوت أكبر في حكومتهم، وكذلك وضع حد للأنظمة الاستبدادية التي كانت تسيطر على بلدانهم وتحد من حقوق المواطنين. ألهمت أفكار التنوير أيضًا حركات الاستقلال، حيث سعت المستعمرات إلى إنشاء بلدها وإزالة مستعمريها الأوروبيين. كما بدأت الحكومات في تبني أفكار مثل الحقوق الطبيعية، والسيادة الشعبية، وانتخاب المسؤولين الحكوميين، وحماية الحريات المدنية.


الولايات المتحدة الأمريكية:

المستعمرات البريطانية مستاءة من عدم تمثيلها في البرلمان والضرائب الجائرة.-

-تمردت المستعمرات البريطانية على وطنها الأم مما أدى إلى قيام الثورة الأمريكية.


تأثير التنوير:

-إعلان الاستقلال - الحق في الحياة ، والحرية ، والسعي وراء السعادة ؛ كل البشر خلقوا متساويين؛ الحق في قلب نظام الحكم.

الدستور - بناءً على السيادة الشعبية ، تم إنشاء حكومة 3 فروع جديدة ، واستخدمت الضوابط والتوازنات.-

-شرعة الحقوق - حماية حقوق حرية التعبير والدين والصحافة والتجمع.


فرنسا:

-المواطنون الفرنسيون مستاؤون من الملكية المطلقة لعائلة بوربون، ونقص الضرائب في المقاطعات الأولى والثانية.

-المواطنون الفرنسيون، بدافع من الثورة الأمريكية، يتمردون على لويس السادس عشر، الذي بدأ الثورة الفرنسية.


-التأثير التنوير:

إعلان حقوق الإنسان - الحقوق المعلنة في الحياة والحرية والمساواة ؛ المساواة بين جميع المواطنين والحق في مقاومة الظلم.



ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات أحلام أزوتار

تدوينات ذات صلة