2020 لم تكن بهذا السوء ، ولنفترض ذلك ، فلقد أفادتنا كثيرا ، وهذه التدوينة تعاونك على الإستفادة منها .

كيف تستفيد من عام ٢٠٢٠ ؟


لقد لقبت عام ٢٠٢٠ بعام النجاة والامتنان ، نعم لا تتعجب لقد كان عام مفيد إلى حد كبير ،وعبرة للجميع ،لنبدأ أولا كيف كان عام ٢٠٢٠ عام النجاة ؟ ،لقد كان عام ٢٠٢٠ عام النجاة ،لأنه نجانا من أشياء كثيرة منها :


١- لقد نجانا من شر أنفسنا : فقد لقنت سنة ٢٠٢٠ درس لكل من أساء لأحد أو ارتكب خطأ ، ان يعيد حساباته ويرجع عن نواياه السيئة والخبيثة ، وأن يعتذر ،وان يغير من صفاته وطباعه الكريهة، لقد أعطتنا الفرصة في التغير وأن نولد من جديد ،أبرياء كما كنا ،وانقياء ونعود لعقولنا ،ولا نرتكب تلك الأخطاء مجددا .



نجتنا ٢٠٢٠ عندما ذكرتنا بنهايتنا :

نعم ذكرتنا ٢٠٢٠ ان في وقت ما ، وبأي سبب أو مرض حتى وإن كان فيروس ضئيل الحجم، قد يكون سبب لموتنا ،منعتنا من التعلق بالحياة إلى درجة نسياننا اليوم الذي سوف يقضي به علينا .


نجتنا 2020 حين حذرتنا من الغرور بأنفسنا :

علمتنا ٢٠٢٠ اننا لا شيء ، ومجرد فيروس لا يرى بالعين المجردة ، قد أرهب العالم وأصاب لنا الذعر ،وأننا قليلون جدا ،ولا نسوى شيء ،وأننا مجرد مخلوقات من طين ، فلا داعي لنتفاخر بأصلنا ،أو نسبنا ،أو مركزنا ،أو أولادنا ،أو بمالنا ، فنحن بالنهاية لا شيء ،لكي نتعالى على بعضنا ، فجميعنا سواء وجميعنا اخوة .



نجتنا 2020 حين أخبرننا أننا مهما بلغنا من علم وتقدم لن نلم بكل شيء :


قد أكدت لنا ٢٠٢٠ كلام المولى عز وجل في كتابه ، ( وما اؤتيتم من العلم إلا قليلا ) : إضافة إلى أننا أهملنا بالعلم والتدبر ،فالفيروسات كالمحيطات الغامضة التي لا نعرف فحواها ،ولا ماذا تخبئ في أعماقها ،أننا لم نجري الدراسات الكافية عليها، لقد شغلنا أنفسنا وتفكيرنا بالمريخ والفضاء والكائنات الفضائية، وتجاهلنا الفيروسات والبكتيريا والكائنات الصغيرة تلك، ظناً منا انها ليست خطيرة فقط لصغر حجمها .



لقد نجتنا ٢٠٢٠ من الكوارث الطبيعية وزيادة التلوث البيئي :

لقد أعلن العلماء أن البيئة كادت تدمر بسبب زيادة التلوث، وزيادة عدد السكان، وقد أنقذنا الحظر من الكوارث الطبيعية الخطيرة ،فقد قرأت مرةً أن هنالك جبال في اليابان تمتاز باللون الأبيض ،كانت لا تظهر ابدا من شدة التلوث ،لكن عندما فرض الحظر ظهرت تلك الجبال لأول مرة !


لنأتي الآن ونتحدث عن كيف كانت سنة ٢٠٢٠ سنة الامتنان ؟

نحن البشر بطبيعة خلقنا لا نشعر بقيمة الشيء الا حين نفقده ، وفي هذا العام قد فقدنا أشياء كثيرة، لكن بالمقابل شعرنا بأهميتها والامتنان إليها ،وأصبحنا نحمد الله على نعمه العديدة ،وهنا بعض من الأشياء التي افتقدناها وشعرنا بالإمتنان لها :

١- شعرنا بأهمية بعض الأشخاص لنا : في فترة الحجر المنزلي لم يستطع اغلبنا زيارة أقرباءه ،منا من ترك والدته أو اخته أو جدته أو ابناؤه ،لم يتمكن حتى من التطمئن عليهم ا،فتقد كل منا لمسة بنته أو ابنه ضحكة والدته وصوت جدته الدافئ وهي تروي له قصة شعرنا بأننا من دونهم ، لا نقدر على العيش .


الإمتنان إلى المدرسة وتقديرنا إلى أهمية العلم:

اعتقد أن اغلب الطلاب قد قدروا أهمية المدرسة ،التي طالما تهربوا منها وكرهوا حصصها ودروسها ، لكن هي بالتأكيد افضل من التعليم عن بعد ! .


إمتننا إلى تلك النزه البسيطة :

كان أحدنا يقول قبل الحجر أود أن أذهب إلى مول ،او ان أسافر خارج البلد ،اما بعد كورونا والحجر فقد اشتقنا إلى تلك النزهة في السيارة ،أو المشي في الشارع ليلا لفترة محدودة ،أو خروجنا لشراء بعض الأشياء من المحل القريب من البيت .


شعرنا بالإمتنان إلى كوننا مطمئنين :

الذعر الذي سببه كورونا للبشر والعالم اجمع ،ما يؤكد على أن الإطمئنان أهم شيء في الحياة ،كونك تنام في المساء مرتاح البال صافي الذهن وتنعم بالسلامن كأنك ملطت الكون بما فيه، لقد فقدنا ذلك في أثناء الجائحة وتكاد تكون أكبر خسارة ،وأكبر تضحية لنا في هذا العام .


لقد امتننا إلى الصحة النفسية والجسدية :

كونك تخلو من أي مرض نفسي أو جسماني، أو حتى وإن مرضت تملك الدواء هذه نعمة كبيرة عظيمة، لقد أصيب عدد ليس بقليل من العالم بكورونا ،لكن لم نستطع إيجاد علاج للفيرس ،ولا علاج للنفسيتنا ،التي تدمرت بسبب اخبار كورونا المرعبة التي تظهر على الشاشة وتنشر في الصحف كل يوم، كان شعور رهيب و فظيع وانت ترى آلاف من الناس يموتون من أصدقاؤك واقاربك ولا تستطيع فعل شيء لهم !


لقد شعرنا بالإمتنان لكل شيء في حياتنا حتى وإن كان صغير تمنينا ان نعود لنستمتع بكل تفاصيل حياتنا التي فقدناها في فترة الجائحة لذلك كان عام ٢٠٢٠ عام الامتنان والنجاة معاً .


اما الآن فل ننتقل إلى الموضوع الرئيسي للتدوينة كيف استفيد من أحداث هذا العام واستثمر كل تجاربي لتساعدني في العام الجديد :

أولاً : يجب عليك أن تقدر وتعلم أهمية ما قد ذكرناه سابقاً وتمتن له وان تحافظ على كل شيء اشتقت إليه في الحجر وتوقن انه في اي وقت قد يذهب منك ويرحل ولا يعود .


ثانياً : يجب عليك ان تقوم أخطائك دائما وتصححها وتتراجع عن أي أمر مخالف وددت ان تقدم عليه .


ثالثاً : إن لا تغتر بنفسك ولا بوظيفتك ولا بأي شيء تملكه وتؤمن اننا جميعاً من تراب وسنعود له يوماً ما ولا يفرق بيننا سوى العمل الصالح .


رابعاً : علينا ان نستمر في البحث العلمي ولا نهمل اي مرض وان نجتهد في الأبحاث العلمية والدراسات على كل ما يزال غامضا بالنسبة لنا سواء وصلنا لنتيجة ام لا يكفي اننا حاولنا وعلينا أيضا أن لا نستهين بأي شيء في الكون .


خامساً : علينا أن نحرص على العناية بالبيئة بشكل أفضل وان نحافظ على النباتات والأشجار ونضع حد لكل مستهتر ونشر التوعية والنصح والارشاد لكل فرد في المجتمع .


علينا أن نحول كل سلبي في هذا العام إلى إيجابيات ونعتبرها نصائح وإرشادات ومهام يجب علينا تنفيذها في المستقبل لنقول انها درس وعظة من شاء فهم و اعتبر ومن شاء تجاهل وعبر القرار بأيديكم .


أخبروني ماذا علمتكم 2020 أيضا ؟

ندى سمير

ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

آمين وإياك يارب شكرا عزيزتي 😍❤❤

إقرأ المزيد من تدوينات ندى سمير

تدوينات ذات صلة