مقالة تتحدث عن كيفية تحديد الأولويات وزيادة الإنتاجية

كيف تحدد أولوياتك وتزيد من إنتاجيتك ؟


مرحبا


هل فكرت يوما أن تحديد الأولويات يعد ضرورة قصوى للنجاح ؟


بالتأكيد أنك تشعر بقيمة ذلك ما دمت تبحث عن الأمر ولأنك تقرأ الآن 😍


دعنا نبسط الأمر ونحاول فهم وإعتماد أهم النقاط

👇👇👇


يعد تحديد وتنظيم الأولويات من بين أهم خطوات النجاح بل هو الخطوة الأولى المعتمدة لدى أغلب الناجحين ، الجانب المشترك بين أكبر رجال الأعمال نجاحا وأمهر الأطباء والكتاب والرياضيين وغيرهم الكثير هو معرفة الإجابة عن هذا السؤال : ما أولى الأمور بالنسبة لي ؟


هذا وبكل بساطة .


لأن الإجابة الحقيقة عن هذا السؤال تجعلك تحدد أولوياتك وجميع الأمور والمهام الداعمة لها .

يضمن لك تحديد أولوياتك الترتيب والإستمرارية كما أنه مرتبط وبشكل وثيق برفع قدراتك الإنتاجية وتميزك في مجال عملك وإبداعك .

إليك أهم النصائح والطرق المتبعة لتحديد أولوياتك :


• معرفة هدفك من الحياة :


إن معرفة الإنسان لهدفه من الحياة يختصر عليه الكثير من التشتت والضياع بين مفترقات الطرق والأحلام ، وكلما وجد هدفه وسعى له كلما كان لذلك أثر كبير نافع عليه وعلى من حوله ، وتحديد هذا الهدف بطبيعة الحال ليس بالشيء السهل فلن يستيقظ أحدهم ليعرف مباشرة هدفه ،بل إن التجربة والسعي والبحث في الشغف سيوصلك إلى معرفة هدفك ،وكلما إرتبط هذا الهدف بمعان إنسانية باسمة وسماوية سامقة كلما كان أثمر في التحقق والوصول .


• إمتلاك خطة واضحة :


لن يختلف أحد على أن أهم عادات ووسائل الناجحين إمتلاك خطة( واضحة _واقعية _ محددة ) ، ليس الهدف من التخطيط إستعراض أهم أفكارك وأحلامك أو تبني غيرها لكن الهدف الحقيقي من التخطيط هو ضمان الإستمرارية لأجل هدف أو أهداف تحت تاريخ محدد ولا يهم هنا مبدأ الكثرة والتشعب لأن العمل لأجل هدف سنوي وحيد سيعطي نتائج مبهرة قد تمتد لإنجاز أهداف أخرى لم نكن قد خططنا لها سابقا .


• الإستغلال الجيد للوقت :


مما يجعل تحديد أولوياتك أمرا سهلا هو إرتباط هذه الخطوة بزمن معين ، فكلما كان إحترامك لمبدأ الزمن والوقت كلما كان وضوح قيمة الأشياء والأهداف في حياتك جليا ، ليس من المشترك إطلاقا بين الناجحين إهدار ساعات طويلة من اليوم على مواقع التواصل أو النوم أو الحديث أو حتى اللاشيء ، لذلك فمن أولى الأولويات ضمان تحقيق هذه النقطة والعمل على الإستغلال الجيد لساعات اليوم أولا .


• ترتيب المهام :


قد ترتبط هذه النقطة بالتخطيط بشكل وثيق ،لكن إعتمادها بشكل خاص يعطي نتائج مبهرة في زيادة الإنتاجية اليومية ، فالعمل بشكل محدد على مهام يومية معينة في حيز زمني قصير يعد إنجازاً مهما ،وكلما كان لديك قائمة بأهم مهامك اليومية كلما تضمنت وبشكل واضح على أولوياتك ،ولضمان نجاح هاته القائمة من المهام لابد من ترتيبها وصياغتها بشكل يومي من الأفضل أن يكون قبل ساعات نومك أو في ساعات الصباح الباكر .


• لا تبالغ :


أجل ، مما يجعلك تتراجع عن أهدافك وتحقيق أحلامك وصياغة أولوياتك هو تقييد نفسك بعبارات وشعارات ضخمة غير واقعية لا تراعي فيها ظروفك ولا قدراتك ،ليس من الضروري أن تكون أهدافك قابلة للقياس والتقييم من طرف شخص آخر ولا أن تكون لامعة كما يرغب أحدهم ، الأصل في كل ذلك أن ينبع من داخلك الرضى والتقدير لما تفعله وتحققه.


• التخلي :


كل ما لا يجعلك تتقدم ويزيد من إحباطك وتراجعك هو قيد لابد أن تتحرر منه ، سواءا كان شخصا أو عادة أو فكرة أو حتى مبدأ خاطىء ، ولتحقيق هذه الخطوة لن تضع نفسك مباشرة أمام إقتلاع أشخاص أو عادات متجذرة لكن إبدأ أولا بتحقيق هاته الخطوة في أغراضك أولا ! كل شيء لا تستعمله ولا تحتاجه مهما كان صغيرا تخلص منه ! هذا وبكل بساطة ، أوراق قديمة جدا ،ملابس لا تحتاجها ، أغراض مهملة ... إن فكرت جيدا فإنك ستجد قائمة كبيرة من الأشياء التي قلت أنك ستحتاجها السنة الماضية ولم تستعملها بعد كما أنك لن تستعملها مطلقا لأنها خرجت من حيز إحتياجك وأولوياتك وقس على ذلك أكبر الأشياء .


ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

انجزتي في سرد الموضوع ببساطه و موضوعيه ..شكرا لك عزيزتي

إقرأ المزيد من تدوينات سناء بن داودي

تدوينات ذات صلة