الوعي الصحيح لمفهوم الصحة الانجابية للزوجين والمجتمع , تعتبر من الركائز الاساسية , لتخطيط وبناء أسرة صحية وتنشئة جيل ومجتمع أكثر صحة.

مفهوم الصحة الإنجابية

عندما تسمع عن الصحة الإنجابية، سيخطر ببال الأغلبية انها محصورة على قابلية المرأة أو الزوجة على الانجاب فقط. ولكن معناها أشمل وأدق من هذا، فهو مرتبط بصحة المرأة والرجل والقدرة على الاخصاب والحمل الصحي وإنجاب أكثر أمانا للام والمولود الجديد.

الصحة الإنجابية تمثل ارتباط عميق بين صحة المرأة الجسدية والنفسية، صحة الرجل، العادات اليومية المتبعة وأسلوب الحياة الصحي لهما، والتي بدورها تنعكس إيجابا على صحة الأبناء. هذا المفهوم الذي لم استشف وجوده في فكر اغلب الناس في مجتمعنا او المراجعين بالعيادة. فالصحة الإنجابية من منظوري الشخصي تبدأ بالوعي الصحيح بمفهومها الشامل، ومن ثم التخطيط الصحي السليم للحمل، وتهيئة المرأة جسديا ونفسيا للحمل مع وضع خطة زمنية للحمل والانجاب. هي شراكة بين الزوجين في البحث عن المعرفة والتخطيط السليم والتهيئة النفسية والمالية لهما لاستقبال مولود جديد أو تخطيط زمني أمثل لهما للحمل والإنجاب، مع اطلاع عام بمختلف وسائل منع الحمل الامنة.

في أي استشارة صحية، التخطيط للحمل تشمل معها معرفة تاريخ المرأة المرضي، التاريخ الانجابي، تاريخ العائلة المرضي، صحتها النفسية والعقلية، عاداتها وأسلوب حياتها اليومي وحالتها الاجتماعية والاقتصادية أيضا. سأتحدث عن التخطيط الأمثل للحمل في مقالات قادمة ان شاء الله.

نحن نؤمن بان صحة الأبناء تكاد أن تكون مؤمنة لو اجتمعت صحتا الام والأب معا قبل الاخصاب ومرور الحمل والولادة بسلام، وتنشئتهم في بيئة صحية وسليمة بعد الولادة. لذلك يجب ان ننظر للصحة الإنجابية نظرة أكثر شمولا ويجب أن نهتم بها من كل النواحي المذكورة، لتهيئة بيئة صحية أكثر أمانا للجيل القادم.

اهتمامي بهذا الموضوع ينبع من ايماني الكامل أن التوعية الصحية الإنجابية هي ركيزة أساسية لوضع خطة استراتيجية أمثل قبل الحمل والانجاب. أهتم بأن تكون لك ولزوجك استراتيجية واضحة وصحيحة في قراراتكم الصحية الإنجابية، أهتم بأن يكون وعيكم أكبر وثقافتكم أشمل بمفهوم الصحة الإنجابية للزوجين , وللمجتمع بشكل عام.

د سلوى العبيدانيةاستشارات وراثية قبل الحمل وخلال الحمل

استشارات وراثية لتقنيات الاخصاب الوراثية

مدربة في الرعاية الصحية

لها تمكين

ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات لها تمكين

تدوينات ذات صلة