الاستشارة الوراثية قبل الحمل تعتبر من اهم الخدمات المتاحة عند تشخيص الامراض الوراثية في العائلة

ممكن ان يكون مفهوم الاستشارة الوراثية قبل الحمل جديدا على البعض في مجتمعنا, شخصيا كونت هذا الانطباع بسبب توجيه هذا السؤال لي باستمرار, أينما أتوجه و اعرف عن تخصصي او عن الخدمات الصحية التي اقدمها في العيادة.

الارشاد أو الاستشارة الوراثية قبل الحمل تتيح الفرصة للأباء والأمهات معرفة وفهم المشاكل الجينية المرتبطة بتغير وراثي معين تم تشخيصه في العائلة وفهم احتمالية تكراره او امكانية تجنبه في الولادات القادمة ويتم ذلك عن طريق مستشار وراثي متخصص. هدفنا الأساسي من هذه الاستشارة المتخصصة, هو تهيئة الام والاب صحيا و نفسيا للوصول الى حمل صحي اقل خطورة وإنجاب اطفال اصحاء.

تسالني بعض السيدات عن مضمون الجلسة الاستشارية وما نقدمه, عادة في الاستشارة يتم تثقيف الام والاب عن المشكلة الوراثية المشخصة لديهم ومعرفة كيفية تجنبها قبل ان يتم الحمل. يتم أيضا تعريف الام والاب بالخيارات الانجابية المتوفرة والمناسبة لحالتهمورسم خطة انجابية لمباعدة الحمل ولتنظيم النسل وتوضيح خيارات التشخيص المبكر فور حدوث الحمل.

وعن فئة الحلات التي يتم استقبالها في العيادة هي تقدم الام بالعمر, وجود حالة وراثية مشخصة في العائلة او احد الابناء, اذا كان احد الابوين او كلاهما مصابين او حاملين لمرض او حالة وراثية. بالإضافة لحالات العقم الغير معروفة الاسباب او تكرار الاجهاض او عدة محاولات غير ناجحة لعملية أطفال الانابيب.

أماعن الخيارات الإنجابية المتاحة التي نناقشها مع الأشخاص المصابين او الحاملين للأمراض الوراثية هي:-أطفال الانابيب والتشخيص الجيني للأجنة المزروعة

-فحص دم الام الحامل المبكر

-فحص الاجنة بالأشعة او اخذ عينة من المشيمة او السائل الاميني

-خيار عدم الانجاب

-خيار التبني

الاختيار ليس بالقرار الهين على الزوجين, لهذا السبب يتم مناقشة الحقائق والخيارات لكل حالة على حدة, حسب السيناريو المطروح لكل عائلة بشكل خصوصي وسري. في بعض الأحيان تواجهنا تحديات كثيرة, منها عدم الوصول للتشخيص الوراثي النهائي للعائلة, مما يصعب علينا طرح الخيارات لأنها تكون جدا مقننة في هذه الحالة, وننصح فيها بتأخير الحمل الى ان يتوصل أطباء الوراثة المتابعين للحالة الى تشخيص وراثي نهائي ومتكامل.

لها تمكين

ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات لها تمكين

تدوينات ذات صلة