مهارات الاتصال والتواصل وتطويرها لدى المتحدث والمتلقي

إذا كنت مهتما بتطوير مهارات التواصل لديك, فيمكنك تحقيق ذلك عن طريق التعرف على المزيد من الأشخاص في البيئة المحيطة بك ومعرفة جوانب الحياة المختلفة لاستكشاف الشخص بشكل أكبر، قراءة أكبر قدر ممكن من الكتب والمقالات حول موضوع انا مهتم به مثل مجال اختصاصي ومتابعة الأشخاص الرواد فيه سواء عن طريق الواقع الفعلي أو عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي، لتكوين وجهة نظر قوية وبناء قاعدة معلومات تمكنني من التواصل مع الآخرين والاستمرار في النقاشات والحوارات المثمرة. بحيث أن ما يميز الشخص الذي يتمتع بهذه المهارة من وجهة نظري، القدرة والحنكة على إدارة جلسات الحديث ومهارة كسب الأشخاص والتأييد من قبلهم ومن الممكن ان ذلك الشخص من أكثر الأشخاص قدرة وحظ على اعتلاء أفضل المناصب القيادية في أي إدارة. افضل كتاب قراته يتعلق بكيفية تطوير مهارات التواصل، هو كتاب نظرية الفستق، ألخصه كالتالي، إن عدم القدرة على إيصال أي معلومة قد ينتهي بتضخيم لهذه المشكلة وحصول ما لا يحمد عقباه، ضرب لنا الكاتب مثال ذلك على انك تريد شراء فستق وعند ذهابك للمتجر تبدأ نقاش حاد مع البائع تنتهي الأمور إلى ما نتائج سيئة يمكن تفاديها، وهي قد بدأت من مجرد شراء فستق.


لمهارات التواصل أهمية كبيرة، بحيث أننا نتعرف من خلالها على الأشخاص الآخرين، بالإضافة إلى زيادة الوعي والإدراك وتبادل الثقافات من حولنا، وعدم الانغلاق والرجعية على الذات، وفتح آفاق جديدة لم ندركها من قبل، كذلك مشاركة ما لدينا من افكار وابداعات قد تساهم في رفعة وتقدم الحضارات. ويمكنك استغلال مهاراتك في التواصل لكسب ما تريد، استخدام أفضل الوسائل لتوصيل المعلومة وكسب المزيد من الاصدقاء حولك، كما يتيح لك الوصول إلى أعلى المراتب في مجالك، كل ذلك من حسن التواصل مع الآخرين ومراعاة ظروفهم.


ومن الأماكن التي تظهر فيها فوائد مهارات التواصل هو مكان العمل، عن طريق ايصال المعلومة وتبادل الأفكار ومعرفة مشاعر الآخرين وأخذها على محمل الجد ومعرفة ظروف الأشخاص وما يعتريهم من نواقص ومعرفة متى وأين نبدأ حديث وننهي آخر.



- ث ق

ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

تدوينات من تصنيف تطوير الذات

تدوينات ذات صلة