ما هو مرض انفصام الشخصية | اليك علامات واعراض واسباب انفصام الشخصية

كثيراً ما يتسبّب انفصام الشخصية في قدرٍ كبير من الضيق والتعثر في المجالات الشخصية والأسرية والاجتماعية والتعليمية والمهنية، وغيرها من مجالات الحياة الهامة.

ومن المُرجّح أن يموت المصابون بانفصام الشخصية في وقت مبكر بمعدل يتراوح بين مرتين وثلاث مرات أكثر من عامة السكان (3). وغالباً ما يُعزى ذلك إلى الإصابة باعتلالات جسدية، من قبيل أمراض القلب والأوعية الدموية واضطرابات الفعاليات الأيضية والأمراض المعدية.

وكثيراً ما يتعرض المصابون بانفصام الشخصية لانتهاكات حقوق الإنسان، سواء داخل مؤسسات الصحة النفسية أم في الأوساط المجتمعية. وممارسات الوصم ضد المصابين بهذه الحالة المرضية شديدة وواسعة النطاق، ممّا يسبّب إقصاءهم الاجتماعي ويؤثر على علاقاتهم مع الآخرين، بمن في ذلك الأسرة والأصدقاء، ويسهم في ممارسة التمييز ضدهم، الذي يمكن أن يحدّ بدوره من حصولهم على الرعاية الصحية العامة وفرص التعليم والسكن والعمل.

اسباب انفصام الشخصية

لم تقف البحوث على سبب وحيد للإصابة بانفصام الشخصية، ويُعتقد أن الاضطراب ناجم عن تفاعل بين الجينات وطائفة من العوامل البيئية التي قد تسبّب انفصام الشخصية. وقد تؤثر أيضاً العوامل النفسية والاجتماعية على بداية ظهور الاضطراب والمسار الذي يتّخذه. كما يرتبط الإفراط في تعاطي القنب بزيادة خطورة الإصابة بهذا الاضطراب.


ولهذا تركت لكم مقالة كاملة عن ما هو مرض انفصام الشخصية عبر موقعنا يمكنك الذهاب اليها من هنا



ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات نفساني توداي

تدوينات ذات صلة