يمكن أن يؤدي الضغط العصبي والاكتئاب إلى إفساد عطلاتك والإضرار بصحتك. يساعد التحلي بالواقعية والتخطيط مسبقًا وطلب الدعم في تجنب الضغط العصبي والاكتئاب.


كثيرًا ما ينتج عن موسم الإجازات ضيوف غير مرغوب فيهم — الضغط العصبي والاكتئاب. ولا عجب في ذلك. تقدم الإجازات مجموعة مطالب تصيبك بالدوار — الحفلات والتسوق والخبز والتنظيف والترفيه، وذلك على سبيل المثال لا الحصر.إلا أنه يمكنك، مع بعض النصائح العملية، التقليل من الضغط العصبي المصاحب للإجازات. حتى أنه قد ينتهي بك الحال وأنت تستمتع بالإجازات أكثر مما كنت تعتقد.


نصائح لمنع الضغط العصبي والاكتئاب في الإجازات


عندما يبلغ الضغط العصبي ذروته، يكون من الصعب التوقف وإعادة التجميع. حاول منع الضغط العصبي والاكتئاب في المقام الأول، لا سيما إذا كانت الإجازات قد تسببت في خسائر عاطفية في الماضي.


  1. تعرف على مشاعرك. إذا كان شخص مقرَّب لك قد توفى مؤخرًا أو لم تتمكن من التواجد مع أحبائك، فتفهم أنه من الطبيعي أن تشعر بالحزن والأسى. لا بأس من قضاء بعض الوقت في البكاء أو التعبير عن مشاعرك. لا يمكنك أن تجبر نفسك على أن تكون سعيدًا فقط لأنه موسم الإجازات.
  2. تواصل. إذا كنت تشعر بالوحدة أو العزلة، فابحث عن أحداث مجتمعية أو دينية أو أحداث اجتماعية أخرى. فهذه الأحداث من شأنها أن تقدم الدعم والصُحبة. التطوع بوقتك لمساعدة الآخرين طريقة جيدة أيضًا لرفع معنوياتك وتوسيع نطاق صداقاتك.
  3. كن واقعيًا. لا يلزم أن تكون الإجازات مثالية أو مثل السنة السابقة تمامًا. فمع تغير الأسر ونموها كثيرًا ما تتغير التقاليد والشعائر أيضًا. اختر القليل للتمسك بهم وكن منفتحًا لإنشاء علاقات جديدة. على سبيل المثال، إذا لم يتمكن طفلك البالغ من المجيء إلى منزلك، فابحث عن طرق جديدة للاحتفال معًا مثل مشاركة الصور أو رسائل البريد الإلكتروني أو مقاطع الفيديو.
  4. نحِ الاختلافات جانبًا. حاول قبول أعضاء الأسرة والأصدقاء كما هم، حتى لو لم يلبوا جميع توقعاتك. نحِ الشكاوى جانبًا حتى يحين وقت أكثر ملاءمة لمناقشتها. وكن متفهمًا إذا كان الآخرون يشعرون بالغضب أو الحزن عندما ينحرف أمر ما عن مساره. فمن المحتمل أن يكونوا تحت تأثير الشعور بالضغط العصبي والاكتئاب في الإجازات أيضًا.
  5. التزم بالميزانية. قبل الذهاب للتسوق من أجل الهدايا والأطعمة، قرر مقدار النقو الذي يمكنك تحمل إنفاقه. ومن ثم التزم بالميزانية. لا تحاول شراء السعادة بكم هائل من الهدايا. جرب البدائل التالية: - تبرع لمؤسسة خيرية باسم شخصٍ ما. - قدم هدايا مصنوعة منزليًا. - ابدأ تبادل الهدايا العائلية.
  6. ضع خطة مُسبقة. ادخري أيامًا محددة للتسوق والخبز وزيارة الأصدقاء وإجراء الأنشطة الأخرى. خطط لقوائمك واصنع قائمة التسوق الخاصة بك. سيساعد ذلك في الحول دون الهرولة في الدقائق الأخيرة لشراء المكونات المنسية. وتأكد من إحضار شخص ما للمساعدة في الإعداد للحفلات والتنظيف.
  7. تعلم أن تقول لا. قول نعم في الوقت الذي كان ينبغي فيه أن تقول لا من الممكن أن يترك لديك شعورًا بالاستياء والعجز. سيتفهم الأصدقاء والزملاء إذا لم تتمكن من المشاركة في كل مشروع أو نشاط. إذا لم تتمكن من أن تقول لا عندما يطلب منك مديرك العمل لساعات إضافية، فحاول إزالة شيء آخر من جدول أعمالك لتعويض الوقت المفقود.
  8. لا تتخل عن العادات الصحية. لا تجعل الإجازات تصبح خالية من أي قواعد. فالإفراط لا يفعل شيئًا سوى إضافة المزيد من الضغط العصبي والشعور بالذنب. جرب هذه الاقتراحات: - تناول وجبة خفيفة صحية قبل حفلات الإجازات حتى لا تفرط في تناول الحلويات أو الجبن أو المشروبات. - احصل على قسط كافٍ من النوم. - ادمج نشاطًا بدنيًا منتظمًا في أنشطتك اليومية.
  9. خذ استراحة. خصص بعض الوقت لنفسك. قضاء 15 دقيقة بمفردك، دون أي تشتيت، من الممكن أن يجدد طاقتك بشكلٍ كافٍ لإجراء كل ما تحتاج إلى إجرائه. ابحث عن شيء يقلل الجهد العصبي من خلال إخلاء ذهنك وتبطئ نفسك واستعادة هدوؤك الداخلي. قد تتضمن بعض الخيارات ما يلي: - التنزه ليلاً والتحديق في النجوم. - الاستماع إلى موسيقى مهدئة. - الحصول على مساج. - قراء كتاب.
  10. السعي للحصول على المساعدة المتخصصة إذا كنت بحاجة إليها. على الرغم من بذلك لأفضل الجهود، إلا أنك قد تجد نفسك تشعر باستمرار بالحزن أو القلق ومصابًا بالشكاوى البدنية وغير قادر على النوم سريع الغضب ويائس وغير قادر على مواجهة المهام الروتينية. إذا استمرت هذه المشاعر لفترة، فاستشر الطبيب أو أخصائي الصحة العقلية.

تحكمي في الإجازات


لا تجعلي الإجازات تصبح شيئًا تخشينه. بدلاً من ذلك، اتخذي الخطوات التي تحول دون حدوث الضغط العصبي والاكتئاب الأمر الذي من شأنه أن يتصاعد أثناء الإجازات. تعلمي إدراك المثيرات في الإجازة، مثل الضغط المالي أو المطالب الشخصية، حتى تحاربيها قبل أن تؤدي إلى الانهيار. بالقليل من التخطيط والمزيد من التفكير الإيجابي، يمكنكِ إيجاد السلام والفرح أثناء الإجازات.




ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات مايو كلينيك

تدوينات ذات صلة