يتصل الأطباء والمرضى عبر استخدام كاميرات الفيديو الرقمية، والاتصالات عبر الإنترنت، والتواصل الروبوتي عن بعد

نظرة عامة


في معالجة السكتة الدماغية عن بعد المعروفة أيضًا باسم التطبيب عن بعد للسكتة الدماغية، يمكن للأطباء الحائزون على تدريب متقدم في علاج السكتة الدماغية استخدام التكنولوجيا لعلاج الأشخاص الذين لديهم سكتة دماغية في مكان آخر. يعمل خبراء السكتة الدماغية هؤلاء مع أطباء طب الطوارئ المحليين لدى الشخص المريض لتشخيص الحالة ووضع توصيات علاجية يمكن توفرها في مجتمعهم.


يتصل الأطباء والمرضى عبر استخدام كاميرات الفيديو الرقمية، والاتصالات عبر الإنترنت، والتواصل الروبوتي عن بعد، والهواتف الذكية، والأجهزة اللوحية (التابلت)، وتكنولوجيا أخرى.


يُجرى التطبيب عن بعد للسكتة الدماغية وفقًا لنظام الموقع البعيد والموقع الأصلي. عادةً ما يُمثل المركز الطبي الحضري الكبير، المعتمد عمومًا كمركز للسكتة الدماغية الأولية أو الشاملة، المركز الطبي الرئيسي (الموقع البعيد). وتُمثل الأماكن البعيدة، غالبًا ما تكون مستشفيات إقليمية أصغر، الموقع الأصلي.


يعمل العديد من الأشخاص معًا كفريق في علاج السكتة الدماغية عن بعد بما في ذلك مدير البرنامج، والمنسق السريري، وأطباء أعصاب وعائي، وجراحين أعصاب، وعاملين بالأشعة في الموقع البعيد، وأطباء طب الطوارئ وموظفين آخرين في الموقع الأصلي. يُمثل فنيين الأشعة، وموظفي التكنولوجيا المعلوماتية، والباحثين، والممرضين الممارسين وموظفين آخرين أعضاءً ضروريين في فريق التطبيب عن بعد للسكتة الدماغية.


لماذا تُجرى


في تطبيب السكتة الدماغية عن بُعد، يتعاون طبيبك مع الطبيب المدرب على علاج أمراض السكتة الدماغية عن بعد لتقديم الرعاية الطبية في مجتمعك ومحاولة تجنب الحاجة إلى الانتقال إلى مركز طبي آخر. غالبًا ما يسمح لك هذا التركيز على الرعاية الإقليمية بتلقي رعاية جيدة لحالة السكتة الدماغية في مجتمعك.


لا يملك العديد من المستشفيات الإقليمية أطباء أعصاب تحت الطلب للتوصية بأفضل رعاية مناسبة لأمراض السكتة الدماغية. في تطبيب السكتة الدماغية عن بُعد، يتشاور أخصائي أمراض السكتة الدماغية الموجود في المركز مع الأطباء والأشخاص الذين أصيبوا بالسكتات الدماغية الحادة في المواقع النائية.


يزيد الخضوع للتشخيص الفوري والتوصية بعلاج مناسب من فرص تقديم علاجات مذيبة للجلطات (انحلال الخثرة) في الوقت المناسب؛ للحد من الإصابة بالإعاقة المرتبطة بالسكتة الدماغية.


يجب إعطاء العلاجات المذيبة للجلطات عن طريق الحقن الوريدي في غضون أربع ساعات ونصف بعد الشعور بأعراض السكتة الدماغية؛ كي تكون فعَّالة. يمكن النظر في إجراءات إذابة الجلطة في غضون أربع وعشرين ساعة من أعراض السكتة الدماغية، إلا أن هذا يتطلب إجراء عملية النقل من الموقع النائي إلى المركز.


ما يمكنك توقعه


التطبيب عن بعد للسكتة الدماغية (معالجة السكتة عن بعد)4095745549573681.5

استشارة عن بُعد لتطبيب السكتة الدماغية

يجري الطبيب استشارة مباشرة في الوقت الحقيقي بالفيديو

الصوت مع الطبيب في المستشفى الواقعة على بُعد.



أثناء تطبيب السكتة الدماغية عن بُعد أو استشارة تطبيب السكتة الدماغية عن بُعد قد يفحصك طبيب طوارئ لدى مستشفى المنطقة (المنشأ). إذا شكَّ طبيبك في حدوث سكتة وجيزة، يُفعِّل الخط الساخن الخاص بتطبيب السكتة الدماغية عن بُعد في المستشفى البعيد الذي فيه خط ساخن مُخصَّص، ونظام استدعاء جماعي، وخبراء في السكتة تحت الاستدعاء على مدار اليوم وطول السنة. عادةً ما يستجيب الأطباء تحت الاستدعاء في المواقع البعيدة خلال خمس دقائق.


عقب تفرس تصوير مقطعي محوسب لك في مستشفى المنشأ يُجري خبراء السكتة في الموقع البعيد استشارةً مباشرةً وفوريةً عن طريق الفيديو والصوت — حتى تتمكن من مشاهدة الأطباء، وسماعهم، والتحدُّث معهم. قد يُناقش معك أخصائي السكتة تاريخك الطبي ويستعرض نتائج اختبارك.


يُقيِّم أخصائي السكتة حالتك، ويتعاون مع الأطباء لتحديد أفضل علاج مناسب لك، ويُقدم توصيات العلاج إلكترونيًّا لمستشفى المنشأ.



ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات مايو كلينيك

تدوينات ذات صلة