بالامتنان نقدر النعم التي بين أيدينا صغيرة كانت أو كبيرة


من اجمل المشاعر التي تملؤنا حباً وراحة هي شعور الامتنان والشكر، فالامتنان لله وللأشخاص والأماكن واللحظات الجميلة هي تقدير لماتملك من نعم و خيرات، هو شكر واعتراف بالجميل.

قال رسول الله صل الله عليه وسلم:( التحدث بنعمة الله شكر، وتركها كفر)




نال الامتنان اهتمام الكثير في مجال التنمية الذاتية لما راو الأثر الكبير الذي يفعله في الانسان وصحته النفسية والجسدية والتوازن بينهما،مما اصبح مجالا قائما في علم النفس الإيجابي، ومن اكثر الأشخاص الذين تحدثوا عن الامتنان وفاعليته في حياتنا هي لويز هاي فتقولفي كتابها (الامتنان أسلوب حياة) "كلما زاد اهتمامنا وتركيزنا على الجوانب الخيرة التي تحيط بنا كلما زاد الخير الذي سنحصل عليه"،وتذكر ان ما تقدر قيمته تحصل على المزيد منه واحتمال ظهور الأحداث والأشخاص والفرص السعيدة في حياتنا.

فوائد الامتنان عديدة ومنها: تعظيم لله عزوجل في كرمه، وتقدير لنعم التي في ايدينا، وطلب زيادة الخير من الخالق، ويعزز المشاعر الايجابيةويجددها ويرفع طاقة الجسم، فيكون الانسان الممتن اكثر قناعة ورضا بما يملك قليلها وكثيرها.

وبالشكر تزداد النعم



بالنسبة لنا كمسلمين فهذا ليس بالأمر الجديد فالامتنان والشكر ذكر في ديننا الحنيف وهناك آيات واحاديث كثيره تخبرنا عن فضل الامتنانمما جعلها الله صفة حميدة في الانسان قال رسول الله صل الله عليه وسلم:( التحدث بنعمة الله شكر، وتركها كفر)، ومن عظم الشكر قرن اللهعزو جل شكره بشكر الناس في حديث صحيح عن النبي عليه الصلاة والسلام: (لا يشكر الله من لا يشكر الناس). وذكر الله تعالى في كتابهالكريم: (لئن شكرتم لأزيدنكم)-سورة ابراهيم ايه7-. فهنا تصريح ووعد من الله لشاكرين بزيادة في النعم وسعة في الأرزاق.


ومن اجمل الطرق للامتنان والتي جربتها وأصبحت عادة لا اتكاسل عن فعلها هو ان تبدا صباحك بتعداد نعم الله عليك كبيرها وصغيرها علىالأقل عشر نِعم فيتجدد يومك بشكر الله، والأهم ان لا نكتفي بترديد النعم فقط بل يجب استشعارها والإحساس بتلك النعم وعيشها من القلب.



ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات مريم عبدالله

تدوينات ذات صلة