امور يجب مراعاتها عند.كتابة الوصف الوظيفي لاستقطاب الكفاءات

بصفتك صاحب عمل ، فأنت تريد أن تكون متحكمًا ومنتجًا تمامًا في عملية التوظيف الخاصة بك.

جزء من هذه العملية هو كتابة أوصاف وظيفية دقيقة يمكن للموظفين المحتملين الاطلاع عليها قبل تعيينهم. ضع في اعتبارك هذه الأسباب ذات الصلة التي تجعل الوصف الوظيفي الدقيق أمرًا مهمًا.


1- أنت تقوم بإنشاء دليل إرشادي للوظيفة

إن إنشاء وصف وظيفي دقيق هو أكثر من مجرد إجراء شكلي ؛ إنه مخطط للمهارات والواجبات التي تريد أن يجسدها المنصب. سيتطلب إنشاء وصف وظيفي دقيق منك ومن فريق الإدارة التفكير بوعي وتحديد الوصف الوظيفي الدقيق لهذا المنصب. سيساعدك هذا على تحديد ما تحتاجه وتتوقعه من الشخص الذي توظفه في النهاية.

2- جذب المرشحين المناسبين

عندما تصدر وصفًا وظيفيًا دقيقًا ، ستجذب المرشحين المناسبين لهذا المنصب. عندما الوصف الوظيفي غامضا للغاية أو غير دقيق ، غالبًا ما يتم تطبيق الاختيار الخاطئ للموظفين المحتملين لأنهم يشعرون أنهم يتناسبون مع احتياجات الوظيفة بغض النظر عن المهارات التي يمتلكونها. من حيث الوقت أو المال ، هذا غير فعال. تخلص من الأخطاء والتزم بالمعلومات ذات الصلة والقابلة للتطبيق لجذب خيارات مرشح ممتازة.


3- أنت تقضي على عامل "المفاجأة"

لن يكون العديد من المرشحين المحتملين سعداء إذا دخلوا في مقابلة أو وظيفة ، ومن المتوقع أن يقوموا بمهام لم تكن مدرجة في الوصف الوظيفي. قد يؤدي ذلك إلى انخفاض الإنتاجية ، وانخفاض الروح المعنوية ، وفي نهاية المطاف ، ارتفاع معدل دوران الموظفين.


إذا قمت بإنشاء وصف وظيفي دقيق يوضح تفاصيل جميع الإمكانات الموجودة في الوظيفة ، فستتخلص من عامل المفاجأة بنجاح وتقليل المخاطر التي تشكل خطورة على عملك.


في النهاية تعمد بعض الشركات على كتابة مهارات في الوصف الوظيف غير مطلوبة للوظيفة التي سوف يتم شغلها و ذلك للحصول على مرشحين اعلى من مستوى الوظيفة وجذبهم، في حين ان هؤلاء المرشحين في حال تم توظيفهم يتفاجؤون بأن ما كان موجوداً في الوصف الوظيفي لا يتطابق مع ارض الواقع ولا يتطلب شخصا بمعرفته و مهاراته مما يؤدي لاحتراق الموظف الجديد بشكل سريع و يؤدي لبحثه عن عمل آخر في مجال يتطلب مهارات تتساوى و مهاراته لا مهارات اقل من مهاراته او ما تم ذكره في الوصف الوظيفي.


ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات أيسر حرز الله

تدوينات ذات صلة