في سلسلة التعلم هذه ، خلال 15 يومًا القادمة، سنغطي أساسيات ، بما في ذلك الأطر الشائعة بالإضافة إلى أفضل الممارسات والأدوات لإدارة مشروع بنجاح.

مرحبًا ، اصدقائي في ملهم !


هل أنت جديد في ادارة المشاريع #الرشيقة؟ هل تريد معرفة المزيد حول كيفية إدارة المشاريع بطريقة مرنة وقابلة للتكيف؟ فهذه المشاركة تناسبك!


منهجية ادارة المشاريع #الرشيقة Agile هي منهجية شائعة تستخدم في تطوير البرمجيات وإدارة المشاريع. يعتمد على بيان Agile ، الذي يؤكد على تقديم برامج العمل بسرعة وبشكل متكرر ، واحتضان التغيير ، والتعاون مع العملاء وأصحاب القرار.


في سلسلة التعلم هذه ، خلال 15 يومًا القادمة، سنغطي أساسيات Agile ، بما في ذلك الأطر الشائعة مثل Scrum و Kanban و Lean ، بالإضافة إلى أفضل الممارسات والأدوات لإدارة مشروع Agile بنجاح.


سواء كنت مدير مشروع أو قائد فريق أو مطور برمجيات ، فإن فهم Agile يمكن أن يساعدك أنت وفريقك على النجاح. لذلك ، ترقبوا المزيد من المعلومات والنصائح القيمة حول إدارة المشاريع الرشيقة Agile.

مع استمرارنا في التنقل في مشهد أعمال دائم التغير ، من المهم إعادة النظر في الأساسيات التي يقوم عليها نهجنا في العمل. اليوم ، سيكون موضوعنا عن Agile Manifesto.


بالنسبة لأولئك الذين قد لا يكونون على دراية بهذا المصطلح، فإن Agile Manifesto هو مجموعة من القيم والمبادئ التوجيهية لتطوير البرامج التي تعطي الأولوية لرضا العملاء والعمل الجماعي والقدرة على التكيف، تمت كتابته لأول مرة في عام 2001 من قبل مجموعة من مطوري البرامج الذين كانوا يسعون لإيجاد طريقة أفضل للعمل.


حيث أُعلن فيه عن 4 قيم أساسية و 12 مبدأ يُرَكز من خلاللها على قيمة الأعمال المتحصلة Business Value.


القيم الأساسية لمنهجية Agile:

1- التركيز على التفاعل بين الأفراد وأصحاب القرار أكثر من التركيز على العمليات والأدوات.

2- التركيز على مخرجات قابلة للعمل (برامج،منتج .. الخ) أكثر من التركيز على التوثيق .

3- التركيز على التعاون وإشراك العميل أكثر من أن التركيز على التفاوض والالتزام بالعقود.

4- فتح باب الاستجابة للتغيرات التي تطرأ على أثناء المشروع دون الخوض بتعقيدات طلبات التغيير حتى ولو كانت على حساب تعديل خطة العمل.


الآن ، وبعد مرور أكثر من 20 عامًا ، لا يزال بيان Agile يلقى صدى لدى المنظمات من جميع الأحجام والصناعات. إن تركيزها على التعاون والتحسين المستمر والاستجابة للتغيير على اتباع خطة صارمة أصبح أكثر أهمية من أي وقت مضى.


اما بالنسبة للمبادئ الاثني عشر لمنهجية Agile:


1- الهدف الأسمى هو إرضاء العميل عن طريق التسليم المبكر والمتواصل لبرمجيات ذات قيمة.


2- الترحيب بتغيير المتطلبات ولو في مراحل متقدمة من التطوير، فمناهج الأجايل تُسخر التّغيير لصالح الميزة التنافسية للعميل.


3- يتم تسليم البرمجيات بشكل متكرر، من بضعة أسابيع إلى بضعة أشهر، مع تفضيل الفترة الزمنية الأقصر.


4- يجب على الأشخاص المعنيين بالأعمال والمطورين العمل معاً بشكل يومي خلال فترة المشروع.


5 - الاعتماد في بناء المشاريع على أفراد متحمسين، مع توفير البيئة المناسبة والدعم اللازم، ومنحهم الثقة من أجل إنجاز العمل.


6- أكثر الطرق فاعلية وتأثيراً لتواصل المعلومات إلى فريق التطوير وبين أفراده هي التخاطب وجهاً لوجه.


7- البرمجيات العاملة هي المقياس الأساسي للتقدم.


8- مناهج الأجايل تشجع التطوير المستدام، ينبغي على الممولين والمطورين والمستخدمين أن يكونوا قادرين على الحفاظ على وتيرة ثابتة على الدوام.


9- الاهتمام المستمر بالتفوق التقني والتصميم الجيد يعزز درجة الأجايل.


10- االبساطة -فن تحقيق الحد الأقصى للعمل غير المنجز، أمر ضروري.


11- إن أفضل البنيات والمواصفات والتصميمات تاتي من فرق العمل ذاتية التنظيم.


12- بناءاً على فترات منتظمة، يقوم الفريق بالتفكير في كيفية أن يصبحوا أكثر فعالية، ثم يضبطوا سلوكهم وفقًا لذلك.


إذا كنت تتطلع إلى تحسين أداء فريقك أو ترغب فقط في معرفة المزيد حول كيفية العمل بطريقة أكثر مرونة ، فإنني أوصي بشدة بإلقاء نظرة فاحصة على Manifesto Agile.


قد تجد أن تبنّي قيمه ومبادئه يمكن أن يساعدك أنت وفريقك في التغلب على أي تحديات تعترض طريقك.


شكراً على القراءة ، ولا تتردد في مشاركة تجاربك الخاصة مع بيان Agile في التعليقات!


#AgileManifesto #AgileValues #AgilePrinciples #AgileMethodology #AgileDevelopment #Teamwork #Collaboration #ContinuousImprovement #Adaptability #CustomerSatisfaction #SoftwareDevelopment #Productivity #BusinessSuccess #productmanagement


ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات أيسر حرز الله

تدوينات ذات صلة