بعض المعلومات والمعاني المتعلقة بكلمة "طاووس" لإضافة معني معرفي ومُلهم للكلمة، بالإضافة إلي كتابتها بطريقة مستوحاة من الخط الكوفي الفاطمي.



الطَّاووسُ

الطَّاووسُ : طائرٌ حسنُ الشكلِ كثيرُ الأَلوانِ، يَبْدو كأَنه يُعْجَبُ بِنَفْسِهِ وبريشِهِ، ينشر ذَنَبَهُ كالطَّاق، يذكَّرُ ويَؤَنث.

و الطَّاووسُ الجميلُ من الناس ونحوهم.

و الطَّاووسُ الأَرضُ المخضَرَّةُ، فيها كلُ ضَرْبِ من النَّبْتِ أَو الوَرْدِ. والجمع : طوَاوِيسُ، وأَطْوَاسٌ.



أكثر ما يميز طائر الطاووس عن الطيور الأخرى هو ذيله ذو الريش الملون، والذي يقوم الطاووس الذكر بفرده على شكل مروحة كبيرة خلفه،يبلغ طولها قرابة خمسة أضعاف طول جسمه، واستعراضه أمام الناس، وهو يُعرف بين الناس عادة بصفات الجمال والزهو، والكبرياء،والغرور، والعجرفة، ويتميز بمشيته التي تعكس الكبرياء والتألق، وهو طائر يرفض عادة الاختلاط بالطيور الأخرى المدجنة.


الطاووس طائر اجتماعي بطبعه، ويعيش في البرية ضمن جماعات تحمي بعضها البعض، وأنثى الطاووس أصغر حجماً من الذكر، وتمتلك ذيلاً قصيراًوريشاً قاتماً، ولا تمتلك في ذيلها ريشاً ملوناً مثل الذكر، ويُطلق عليها العرب اسم طاووسة، ويمتلك الطاووس صوتاً مرتفعاً جداً يستخدمه لتحذير أفراد مجموعته من الخطر القادم إليهم، وهو يعد طائراً مزعجاً في بعض الاحيان عند تربيته في المنزل بسبب صوته المرتفع، ولايستطيع الطاووس الطيران إلا لمسافات قصيرة جداً، ويستخدم أجنحته غالباً للقفز فوق الأشجار العالية.


ويعد الطاووس من أكثر الطيور المحبة للنظام فهو لديه مكان معين ليتناول طعامه وأيضًا مكان للنوم، ويعيش فترة زمنية من 15حتى20 عام،وإذا توافرت الظروف الملائمة قد تطول مدة حياته، حيث يعيش الطاووس الابيض نحو ٥٠ عاما، كما يعتمد على الحبوب والخضار والوريقات في غذائها.


ظهر الطاووس الابيض لاول مرة في عام 1830 وذلك في الاسر حيث لا يتمكن الطاووس الابيض من العيش في البرية بسبب الوانه الواضحة التي تجعله فريسة سهلة للحيوانات المفترسة ، والطاووس الابيض من الطيور التي يصعب توقع رد فعلها فهو من الطيور الغير قابلة للترويض لذلك يتم التعامل معه بحذر شديد ، حيث يقوم الطاووس الابيض بمحاولة الهرب عند اي محاولة للاقتراب منه ، او انه قد يقوم بركل اي شخص يحاول الاقتراب منه ، ويستطيع الطاووس الابيض الطيران مثله مثل باقي انواع الطاووس الاخرى .


اليوم الحادي عشر لتحدي حبراير_2021 : "طاووس" مستوحاة من الخط الكوفي التربيعي والفاطمي ... هلا هلا بالتعاون والنظام والتكامل :)


تحدي السعادة حبراير_٢٠٢١: طاووس 16221291815591954







ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات شباك السعادة - happiness window

تدوينات ذات صلة